رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. تفشي الكوليرا في بلدوين يودي بحياة 11 طفلا

نشر
الصومال
الصومال

أشارت التقارير الواردة من مدينة "بلدوين" مركز إقليم هيران بولاية هيرشبيلي في الصومال، إلى أن تفشي مرض الكوليرا في المدينة أدى إلى وفاة 11 شخصا جميعهم من الأطفال.

وأضافت التقارير أن المستشفيات في الصومال امتلأت بالأطفال الذين يعانون من وبوباء الإسهال المائي حيث يبذل العاملون في المجال الصحي جهدهم لاحتواء تفشي المرض.

وأكدت السلطات الصحية في مدينة "بلدوين" مركز إقليم هيران بولاية هيرشبيلي في الصومال، أن تفشي المرض مرتبط بآثار الفيضانات الأخيرة التي غمرت المدينة وتركت بعض الأحياء تتصارع مع المياه الملوثة.

الصومال.. مجلس المرشحين يسحب ثقته عن لجنة المصادقة على البرلمان ببونتلاند

أصدر مجلس المرشحين للانتخابات الرئاسية في بونتلاند في الصومال، الذي يضم 16 مرشحا يوم الأربعاء، بيانا أكد فيه سحبه الثقة عن لجنة حل المنازعات والمصادقة على نواب برلمان الولاية.

واتهم المجلس اللجنة المذكورة بالعمل مع رئيس بونتلاند في الصومال، سعيد عبدالله، الذي هو من المرشحين وأنها بدأت المصادقة على نواب يمثلون لمناطق خاتمة مع أن سلاطين عشائر تلك المناطق أكدوا أنه لن يكون لهم ممثلون في برلمان بونتلاند القادم.

وأشار المجلس إلى أنه سيبدأ مشاورات مع سلاطين العشائر، وضباط الأمن ومنظمات المجتمع المدني لتفادي حدوث فراع دستوري وأمني في بونتلاند.

وفي الأخير، أوضح البيان أن الرئيس سعيد دني ولجنة حل المنازاعات الانتخابية والمصادقة على البرلمان سيتحملان تبعات تصرفاتهما.

أعضاء في مجلسي البرلمان الصومالي يوجهون اتهامات إلى سفير بريطانيا بالبلاد

اتهم أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، يمثلون مناطق إدارة خاتمة في بيان أصدروه، أمس السبت، اتهامات إلى السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، بالتدخل في الشأن الداخلي للصومال، ومعارضة إرادة السكان في مناطق خاتمة.

ودعا البرلمانيون الحكومة الفيدرالية في الصومال، إلى إجراء مراجعة شاملة للأنشطة الدبلوماسية الأخيرة المتعلقة بسلوك السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، تجاه إدارة خاتمة.

وأشاروا أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، إلى أن السفير البريطاني لدى الصومال خرق الأعراف الدبلوماسية التي تلزمه باحترام قوانين الدولة المضيفة وعدم التدخل في شأنها، وطالبوا بوضع حد لما وصفوه بتجاوزات السفير نيثافرياناكيس في مناطق خاتمة، كما دعو السفير إلى احترام وحدة الصومال.