رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: توقعات بوصول إنتاج النفط إلى 523 مليون طن

نشر
شركات النفط
شركات النفط

أعلن نيكولاي شولغينوف وزير الطاقة الروسي، أنه من المنتطر أن يبلغ إنتاج النفط في روسيا بحلول نهاية عام 2023 ما يقرب من 523 مليون طن أو أقل بواقع 2% عن مستوى العام الماضي.

ووفقا لرويترز، قال شولغينوف: "يمكننا أن نكشف عن توقعات بإنتاج 523 مليون طن، وربما أقل قليلاً".

وأشار وزير الطاقة الروسي إلى أنه كان من المتوقع أن يبلغ إنتاج النفط في روسيا 527 مليون طن بنهاية عام 2023، مقارنة بـ 535 مليون طن عام 2022.

وفي مارس الماضي، قررت روسيا، تخفيض إنتاج نفطها طوعاً بمقدار 500 ألف برميل يومياً، وتم تمديد التخفيض حتى يونيو 2023، وفي شهر سبتمبر خفضت موسكو الإمدادات بمقدار 300 ألف برميل يومياً، ثم تم تمديد هذا القرار حتى نهاية العام الجاري.

وقررت روسيا في نوفمبر الماضي زيادة خفض إمدادات النفط من 300 ألف برميل يومياً إلى 500 ألف برميل يوميا، ومن المقرر أن يبقى الإجراء سارياً حتى نهاية مارس 2024.

تعرف على أسعار النفط اليوم الأحد

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث تراجع خام القياس العالمي برنت بنحو2.5%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 2.6%.

وسجلت أسعارالنفط 77.04 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 71.65دولار للبرميل وذلك عند التسوية الجمعة وذلك في اخر يوم تداول في عام 2023.

وتتجه أسعار النفط لإنهاء عام 2023 على انخفاض بنحو 10%، مسجلة أول انخفاض سنوي في عامين، بعدما تسببت المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لكبح التضخم في تقلبات حادة فى الأسعار.

كما يتجه النفط نحو الانخفاض للشهر الثالث على التوالي بسبب مخاوف الطلب التي تمحو أثر المخاوف من تضرر الإمدادات جراء الصراع في الشرق الأوسط، ويعني الهبوط أن تخفيضات الإنتاج ليست كافية لدعم الأسعار.

وبهذا يتجه الخامان القياسيان لإنهاء العام عند أدنى مستوى نهاية عام منذ 2020 عندما قوضت جائحة كورونا الطلب وأدت لانخفاض الأسعار.

وكانت الأسعار قد ارتفعت لأعلى مستوياتها هذا العام في سبتمبر، بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها على خفض للإنتاج، مما أثار مخاوف من احتمال أن يصبح الطلب أعلى من الإمدادات.

تركيا.. استكمال تعبئة منشأة سيليفري لتخزين الغاز الطبيعي

كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار، عن استكمال تعبئة منشأة سيليفري لتخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض، ووصول معدل امتلائها إلى 100 بالمئة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، السبت، عقب قيامه بجولة تفقدية في منشأة سيليفري الواقعة غربي مدينة إسطنبول، بحسب وكالة الأناضول. 

وأضاف الوزير بيرقدار أن منشأة سيليفري وصلت حاليا إلى كامل طاقتها الاستيعابية البالغة 4.6 مليارات متر مكعب.

وأكد أن تركيا مستعدة لاستقبال الشتاء ولا تواجه مشاكل في العرض المتعلق بالغاز الطبيعي والتدفئة المعتمدة على هذه الطاقة.