رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الدولية للهجرة": نزوح أكثر من 5.8 مليون سوداني بسبب الحرب

نشر
الأمصار

حذرت المنظمة الدولية للهجرة، من تبعيات فرار أكثر من مليون ونصف المليون سوداني للخارج بسبب الحرب.

 

وأشارت المنظمة في بيان لها، إلى أن أكثر من 5.8 مليون شخص نزحوا بسبب الحرب الحالية في السودان.

 

بدورها، حذرت الأمم المتحدة من أن السودان الذي يبلغ عدد سكانه 46 مليون نسمة يتجه بسرعة نحو الانهيار، بسبب ضعف الاهتمام الدولي بالحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المتمردة.

 

وقال توبي هاروارد نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان: "إن مع القليل من الاهتمام من العالم الخارجي ومع الاعتراف بأزمات أخرى في أماكن أخرى من العالم في الوقت الحالي، يتجه السودان بسرعة نحو الانهيار".

 

السودان .. البرهان يعفي النائب العام من منصبة


أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قراراً بإعفاء خليفة أحمد من منصب النائب العام وتعيين الفاتح محمد عيسى طيفور نائباً عام.

وشغل النائب العام الجديد “الفاتح طيفور” مهام المدعي العام لجرائم دارفور، وهو من مواليد الولايه الشمالية، منطقة المحس،تخرج في كلية الحقوق بجامعة النيلين.

عمل مستشارا قانونيا بديوان النائب العام
ثم وكيلا لنيابة الثراء الحرام ، كما عمل مستشارا قانونيا لبنك النيلين، ووكيلا لنيابة حماية المستهلك، كما تقلد منصب
مدير إدارة بديوان النائب العام، كما شغل وكيل أعلى نيابات الولاية الشمالية.

السودان.. ولاية النيل الأبيض تعلن المقاومة ضد الدعم السريع

أعلن الاستاذ عمر الخليفة عبد الله والي ولاية النيل الابيض عن مباركته لانطلاقة المقاومة الشعبية بالولاية ، وحيا صمود القوات المسلحة التي ظلت تستبسل منذ انطلاقة الحرب .

 جاء ذلك لدى مخاطبته بمنطقة أبوحبيرة  بمحلية الدويم خلال  اللقاء الجماهيري التعبوي لقبائل النيل الأبيض وبمشاركة عدد من قيادات قبيلة الكواهله بولايتي الجزيرة وسنار ، بحضور اللواء سيف الدين أحمد الحاج مدير شرطة ولاية النيل الأبيض والعميد محمود يحيى ابوالدهبايه مدير المخابرات العامة والأمن الوطني والعقيد حمدان برشم ممثل قائد الفرقة ١٨ مشاه بالولاية ، والأستاذ عبد الغفار علي فرج الله المدير التنفيذي لمحليه الدويم ، وعدد من قيادات الإدارة الأهلية والطرق الصوفية والشباب والمرأة  .

الصراع المسلح في السودان 

 ووصف والي النيل الأبيض هذا اللقاء بأنه يحمل مضامين والعزة والكرامة والشرف للسودانين  ، وأشار إلى أن الحرب الدائرة هي حرب موجه لتفتيت وحدة واستقرار السودان وإخراج المواطنين من منازلهم واراضيهم الزراعية ومحالهم التجارية لاستيلاء عليها من قبل المليشيا المتمردة ، وقال إن هنالك ترتيبات تقوم بها لجنة أمن الولاية لتسليح المستنفرين والقادرين علي حمل السلاح لحماية الأرض والعرض ، واضاف أن ميزانية الولاية مسخرة للأمن والطوارئ  ، وأرسل رسائل للمخذلين ومروجي الشائعات  بأن قيادات حكومة الولاية وأجهزتها المختلفة متواجدين داخل الولاية ولم يغادروا مواقعهم ، ودعا المواطنين الذين غادروا منازلهم بالعودة إليها وأن الولاية أمنة ومستقرة  .