رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الداخلية تعلن انخفاض نسبة الحوادث الجنائية والإرهابية خلال 2023

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الداخلية في العراق، انخفاض نسبة الحوادث الجنائية والإرهابية خلال 2023.

وقال الناطق باسم الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري في بيان، أنه "من خلال الجهود المكثفة لوزارة الداخلية والعمل المهني في تطبيق الخطط المرسومة لمفاصل وتشكيلات الوزارة، حققت الوزارة خلال العام 2023 انخفاضاً في نسبة الحوادث الجنائية إلى 40 بالمئة، أما الحوادث الإرهابية فانخفضت إلى 46 بالمئة".

الداخلية العراقية: مقتل واعتقال 6 آلاف متهم بالإرهاب خلال 2023

كشفت وزارة الداخلية العراقية، عن حصيلة بعدد الإرهابيين الذين تم القبض عليهم وقتلهم خلال العام 2023.

وقال الناطق باسم الوزارة، العميد مقداد ميرى - فى بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية - إن "وزارة الداخلية تمكنت من قتل 65 إرهابيًا خلال عام 2023، فى عموم البلاد".

وأضاف أنه تم إلقاء "القبض على 5589 متهما، وفق أحكام المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب".

الداخلية العراقية: تحصين الحدود مع دول الجوار نجح بالحد من عمليات التهريب


أكدت وزارة الداخلية العراقية، الثلاثاء، التنسيق مع الشرطة العربية والدولية لاسترداد المطلوبين العراقيين، فيما أكدت أن تحصين الحدود العراقية الغربية والجنوبية بشكل تام لمنع حالات التسلل والتهريب. 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد مقداد ميري، إن "الأجهزة الأمنية مستمرة في متابعة وملاحقة المطلوبين والخارجين على القانون سواء بالقضايا الجنائية أو الإرهابية تطبيقا لأوامر القضاء". 

وأضاف، أن "عملية الملاحقة تشمل المطلوبين في الداخل والخارج وهناك قسم التنسيق الدولي مع الشرطة العربية وكذلك الدولية (الإنتربول) ولدينا اتفاقيات مع دول لتسليم المطلوبين وتنفذ أوامر القبض ويتم استرداد المطلوبين". 

وعن تأمين الحدود أوضح ميري، أنه "في موضوع تحصين الحدود العراقية فلدينا 3719 كيلومتراً محاطة بست دول، والتحدي الأهم هو الحدود مع سوريا التي يبلغ طولها 654 كيلومتراً، منها 350 كيلومتراً غير خاضعة للسيطرة الرسمية بل تخضع لجماعات مسلحة، وهناك وجود لتنظيم داعش في الجانب السوري وهناك سجون ومقرات". 

وبين، أن "الحكومة العراقية ممثلة بالوزارات الأمنية بينها وزارة الداخلية عملت على تحصين هذه الحدود إذ تم حفر خندق شقي بعمق ثلاثة أمتار وعرض ثلاثة أمتار إضافة الى ساتر ترابي بارتفاع ثلاثة أمتار و نصب عوارض منطادية".