رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رمي جرات النيران وحرق الدمى .. تعرف على أغرب الأحتفالات برأس السنة

نشر
احتفالات رأس السنة
احتفالات رأس السنة

خلال العديد من البلدان يتم الاحتفال بليلة رأس السنة من خلال التجمعات الاجتماعية المسائية، حيث يرقص الكثير من الناس ويأكلون ويشربون ويشاهدون الألعاب النارية، ويتردد بعض المسيحيين إلى الكنيسة لحضور قداس منتصف الليل، وتستمر الاحتفالات عمومًا في منتصف ليلة عيد رأس السنة في 1 يناير.

ونتناول خلال هذا الموضوع أبرز الأحتفلات حول العالم  برأس السنة 

احتفال دولة الأرجنتين برأس السنة 

بينما تشتعل السماء بالألعاب النارية، تشهد منازل الأرجنتين طقوسًا مختلفًا؛ ففي فى تمام الساعة 12:00 مساءً فى آخر أيام شهر ديسمبر من كل عام يقدم المحتفلون ارتداء الملابس الجديدة ذات اللون الوردي فى منتصف ليلة رأس السنة الجديدة، فضلًا عن قيام كل شخص بتقديم قدمه اليمنى خطوة للأمام لاستقبال بداية العام الجديد.

طريقة احتفال الدانمارك
 

يحظى طقس تكسير وتحطين الأطباق في راس السنة بشعبية كبيرة في الدنمارك، وهو طقس مأخوذ عن اليونانيين ، ففي الدنمارك يعتقد المواطنون أن كلما زاد عدد الأطباق المحطمة التي تجدها خارج منزلك ، زاد حظك في العام الجديد؛ لذا يقدم الجميع على تحطيم الأطباق.

البرازيل

ملابس بيضاء
احتفال الملابس البيضاء 

أما في البرازيل فيعتقد البرازليون أن البداية المثالية هي أن يقوم جموع الشعب البرازيلى بارتداء الزى الأبيض؛ لتخويف وإبعاد الأرواح الشريرة بعيدًا عن العام الجديد «وفق الموروث الشعبي»، و كذلك يتجه البعض للقفز فوق 7 موجات لجلب حسن الحظ .

اليونان 

وفى اليونان تمتاز ليلة رأس السنة، بعدد من العادات والتقاليد كأن يقوم الأطفال بالغناء والتراتيل ليمدهم الكبار بالهدايا والنقود والحلوى، كذلك لن تمر الثانية عشر من منتصف الليل دون إعداد فطيرة « بيل باي»، وهي كعكة لليلة رأس السنة يتم إعدادها بنكهة اللوز، وتحرص الأسر على القيام بالعد التنازلي يتخلله إيقاف كل الأضواء وبعد منتصف الليل تضاء جميع الأضواء، بعد عروض الألعاب النارية، وتبادل الهدايا.

تركيا

وفي تركيا يظن بعض القاطنين بمناطق الأناضول، أن أول من يجلب الماء للجميع، في صباح اليوم الأول من العام الجديد، يصبح غنيًا.

من جهة أخرى يقوم البعض بوضع الدقيق المطحون، على أبواب المنازل، قبيل رأس السنة بأربعة، أو خمسة أيام، آملين أن يكون ذلك نذير خير؛ إذ يعتقدون أن وفرة الطحين لديهم، فضلًا عن قيامهم برمى الرومان من شرفات المنازل فى الشارع بعد منتصف الليل احتفالًا برأس السنة الميلادية الجديدة.كولومبيا.. التجول بحقيبة فارغة يجلب عاما مليئًا بالسفر.

كولومبيا

وفى كولومبيا يعتقد البعض أن التجوال حول الحي الذي يعيش فيه المواطن بحقيقبة فارغة يجلب عامًا مليئًا بالسفر، أبرز العادات والتقاليد داخل المدينة، ظنًا منهم بالتجول مع حقيبة فارغة لعام مليء بالسفر.

الأكوادور

وفى أكوداور يقوم المحتفلين بصنع «دمية الماضي» على شكل رجل والقيام بحرقها، ظنًا منهم أن ذلك يعد حرق ما مضى من أحداث سيئة في العام الفائت وكناية عن والترحيب باستقبال عام جديد.

هولندا

فيما يحرص جميع السكان بهولندا على رمي أشجار الميلاد، بالنيران كطقس يعتقد أنه يطرد أرواح السنة الكئيبة الماضية، واستقبال أرواح السنة الجديدة.

الصين

وفي الصين يحرص البعض على تنظيف المنازل قبيل استقبال راس السنة ظنًا منهم أن النظافة وملء المنازل بالزهور تطرد الحظ السيء متجلب البركة في العام الجديد، ضافة لتوزيع النقود على الأطفال.

فرنسا

تحتفل فرنسا فى ليلة رأس السنة مع وليمة خاصة بالمناسبة تتضمّن العديد من الأطباق الخاصة مثل "كبد الأوز، والمأكولات البحرية كالمحار، وشرب الشمبانيا".

 ويُمكن ان يكون الاحتفال فى صورة عشاء مع العائلة والأصدقاء أو على هيئة حفلات خاصة بالمناسبة.

ألمانيا

استنفار أمني في فرنسا و بروكسل تلغي احتفالات رأس السنة الميلادية | المصدر  تونس
الألعاب النارية 

تحظى الألعاب النارية فى احتفالات عشية رأس السنة بـ "فرانكفورت" الالمانية بشعبية كبيرة، سواء مع الأفراد أو من خلال العروض التي تقيمها البلدية الكبيرة.

وفي كل عام تستضيف مدينة برلين واحدة من أكبر احتفالات ليلة رأس السنة الجديدة في كل أوروبا، إذ يحضرها أكثر من مليون شخص، بينما تُعتبر"بوابة براندنبورغ" النقطة المحورية للاحتفال، كما تبثت العديد من محطات التلفزيون الألمانية برامج خاصة بالحدث يتخللها عروص مسرحية وكوميدية.