رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر يضرب إقليم تشيه الإندونيسي

نشر
الأمصار

قالت وسائل إعلام إندونيسية، اليوم السبت، إن زلزالا بقوة 5.9 درجة يضرب إقليم تشيه الإندونيسي.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء في إندونيسيا، أن مركز الزلزال كان على بعد 372 كم جنوب غرب مدينة كالانج في إقليم آتشيه وعلى عمق 12 كم.

 زلزال يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية

وفي 21 نوفمبر 2022، ضرب زلزال جزيرة جاوة الإندونيسية، بقوة 5.6 درجة، أدى إلى تعرض آلاف المنازل والمدارس والبنية التحتية والطرق لأضرار بالغة، كما تضررت آلاف العائلات.

وحث الاتحاد الدولى لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، السكان هناك على التزام الهدوء والاتصال بالسلطات للحصول على المساعدة، مشيرا إلى أن الزلزال ضرب منطقة سيانجور حيث تزدهر سبل عيش المواطنين حول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل فى مجال الملابس والمنتجات المحلية، موضحا أنه في حين أن الزلزال لم يطلق تحذيرات من حدوث تسونامي فإن سكان جاوة الغربية ليسوا غرباء عن الزلازل ويبذلون كل ما في وسعهم للبقاء متيقظين للهزات الارتدادية والحطام المتساقط الخطير، مؤكدا أنه يقوم بالتعاون مع السلطات لتقييم الوضع على الأرض وجمع المزيد من المعلومات.

وأشار إلى نزوح أكثر من 13 ألف شخص بينما فقد الآلاف منازلهم وتشتتوا في ملاجئ طوارئ مختلفة وأكد أن أفراد الصليب الأحمر يواصلون الاستجابة مع ورود أنباء عن حدوث انهيارات أرضية وانقطاع الكهرباء والاتصالات.

أعلن حاكم محافظة "جاوة الغربية" بإندونيسي، رضوان كامل، ارتفاع حصيلة الضحايا جراء الزلزال الذي ضرب مدينة "سيانجور" بالمحافظة إلى 252 قتيلا على الأقل وأكثر من 300 مصاب.

وذكر راديو شبكة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية ، في نوفمبر 2022، أن عمال الإنقاذ يبذلون قصارى جهودهم من أجل الوصول إلى الأشخاص الذين لازالوا محاصرين تحت أنقاض المباني المنهارة جراء الزلزال، حيث حذر حاكم المحافظة من احتمال ارتفاع حصيلة القتلى والمصابين، وأضاف أن معظم الضحايا من الأطفال حيث إنهم كانوا في مدارسهم وقت وقوع الزلزال.

كما قال رئيس وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزياء الإندونيسية دويكوريتا كرناواتي - في بيان - إن العديد من قتلى الزلزال لقوا حتفهم جراء انهيار المباني.