رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال يشيد بالجيش في حوار مفتوح للإجابة عن أسئلة المواطنين

نشر
رئيس الصومال حسن
رئيس الصومال حسن شيخ محمود

عقد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، حوارا مفتوحا مع المواطنين، يوم الأربعاء، أجاب فيه على أسئلة الجمهور حول مختلف القضايا المتعلقة بإنجازات الحكومة الفيدرالية الصومالية في عام 2023.

وتناول الحوار المفتوح، الذي تم بثه مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، موضوعات مثل الوضع الأمني، والانتعاش الاقتصادي، ومراجعة الدستور، والتعاون الإقليمي، والانتخابات المقبلة.

وقد أعرب رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أثناء الحوار عن ثقته الكاملة في الجيش الوطني ووصف نفسه بأنه “محظوظ” لأنه أول رئيس يحظى بحماية الجيش الوطني الصومالي وحده منذ انهيار الدولة الصومالية.

وقال رئيس الصومال حسن شيخ محمود: “أنا فخور بجنودنا البواسل الذين ضحوا بحياتهم للدفاع عن وطننا وشعبنا، لقد أظهروا الاحتراف والانضباط والولاء في مواجهة العديد من التحديات والتهديدات.

وأضاف رئيس الصومال حسن شيخ محمود: “إنهم يستحقون احترامنا وامتناننا”.

كما أكد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أنه ستتم مراجعة رواتب الجنود، وأن زيادتها مهمة بالنسبة للحكومة الصومالية.

وقال رئيس الصومال حسن شيخ محمود، إن الحكومة ملتزمة بتحسين الظروف المعيشية ورفاهية القوات المسلحة، فضلا عن تزويدهم بالتدريب والمعدات الكافية.

كما شكر رئيس الصومال حسن شيخ محمود، الشركاء الدوليين الذين دعموا الجيش الوطني الصومالي وبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال في جهودهما لمحاربة حركة الشباب المتشددة وتأمين البلاد.

أعضاء في مجلسي البرلمان الصومالي يوجهون اتهامات إلى سفير بريطانيا بالبلاد

اتهم أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، يمثلون مناطق إدارة خاتمة في بيان أصدروه، أمس السبت، اتهامات إلى السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، بالتدخل في الشأن الداخلي للصومال، ومعارضة إرادة السكان في مناطق خاتمة.

ودعا البرلمانيون الحكومة الفيدرالية في الصومال، إلى إجراء مراجعة شاملة للأنشطة الدبلوماسية الأخيرة المتعلقة بسلوك السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، تجاه إدارة خاتمة.

وأشاروا أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، إلى أن السفير البريطاني لدى الصومال خرق الأعراف الدبلوماسية التي تلزمه باحترام قوانين الدولة المضيفة وعدم التدخل في شأنها، وطالبوا بوضع حد لما وصفوه بتجاوزات السفير نيثافرياناكيس في مناطق خاتمة، كما دعو السفير إلى احترام وحدة الصومال.