رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. الديوان الملكي يُعلن وفاة الأميرة العنود بنت سعود

نشر
الأمصار

أعلن "الديوان الملكي السعودي"، مُنذ قليل، وفاة الأميرة العنود بنت سعود بن عبدالله آل سعود بن فيصل بن تركي آل سعود والدة الأمير بندر بن ثامر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال الديوان الملكي بيان له: سيُصلى على الفقيدة إن شاء الله غدٍ الجمعة الموافق 16 / 6 / 1445هـ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

وفاة الأمير طلال بن عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود

أعلن الديوان الملكي السعودي، الخميس، وفاة الأمير طلال بن عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود.

وأوضح الديوان الملكي السعودي في بيان أوردته وكالة أنباء السعودية (واس) أن صلاة الجنازة ستقام غدًا الجمعة بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

السعودية تُؤكد: "عملنا على إيجاد حراك عربي وإسلامي لوقف العدوان على غزة"

ألقى ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، وذلك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين "الملك سلمان بن عبد العزيز"، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الخميس.

وقال الأمير محمد بن سلمان في كلمته "المملكة عملت على إيجاد حراك عربي وإسلامي لوقف العدوان على غزة"، مُضيفًا أن المملكة استضافت عددًا من القمم الكبرى جمعت أكثر من 100 دولة العام الماضي.

كما أضاف "نهج السعودية الثابت قائم على احترام السيادة الوطنية لجميع الدول".

إلى ذلك، قال الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية ماضية في نهضتها التنموية وفق رؤية 2030.

وتابع "الاقتصاد السعودي هو الأسرع نموا ضمن مجموعة العشرين"، مبينًا أن السياحة في السعودية حققت نموا تاريخيا.

كما بين أن اختيار السعودية لاستضافة إكسبو 2030 يؤكد مكانتها عالميًا.

وواصل ولي العهد السعودي قائلاً إن المملكة تقدمت في مؤشرات التنمية المستدامة للأمم المتحدة بأكثر من 50%.

وكان رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ قال إن الخطاب الملكي السنوي سيتضمن سياسة المملكة العربية السعودية الداخلية والخارجية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما أن الخطاب الملكي السنوي يشكل خارطة طريق يسير مجلس الشورى على نهجها بخطى ثابتة لرسم ملامح المرحلة المقبلة التي يتعامل معها المجلس من خلال المضامين السامية على الصعد كافة الداخلية والخارجية الإقليمية والدولية؛ مما يسهم في تحقيق تطلعات القيادة وآمال وطموحات المواطنين.

ولفت آل الشيخ إلى ما يبذله المجلس من جهود متواصلة مع كافة الأجهزة الحكومية في جميع المجالات، دعماً لعجلة التطور والبناء والنماء من خلال دراساته المستفيضة، ومناقشاته للتقارير السنوية لأداء الجهات الحكومية، ومشاريع الأنظمة، إلى جانب عددٍ من الموضوعات التي تحال إليه في ممارسة شورية تتسم بالشفافية والوضوح، مؤكداً أن مجلس الشورى ومنذ إعلان إطلاق رؤية المملكة 2030 وانطلاقتها المباركة أصبح يعمل وفق تطلعات وأهداف الرؤية الطموحة، مواكباً الإنجازات المُلهمة في إطار المرحلة التنموية التاريخية التي تشهدها المملكة، وذلك عبر أعماله ومناقشاته وقراراته.

أمريكا والسعودية تبحثان منع توسع الصراع بين إسرائيل وحماس

اجتمع مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض "جيك ساليفان"، مع ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، بالمملكة لبحث الصراع في غزة وقضايا إقليمية أخرى، حسبما أفاد مسؤولان أمريكيان، اليوم الخميس.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد المسؤولين قوله إن ساليفان الذي سيزور إسرائيل يومي الخميس والجمعة بحث مع السعوديين "زيادة الجهود الدبلوماسية للحفاظ على الاستقرار في أنحاء المنطقة ومنع توسع الصراع بين إسرائيل وحماس".

ويوم الثلاثاء، أعلن ساليفان أنه سيبحث في محادثاته المقبلة مع المسؤولين الإسرائيليين جدولا زمنيا للحرب في غزة.

وقال ساليفان إنه سيبحث مع المسؤولين الإسرائيليين جدولهم الزمني للحرب في غزة في المحادثات المقبلة، وسط ضغوط دولية متزايدة على إسرائيل للحد من وفيات المدنيين الفلسطينيين في غزة، بحسب ما نقلت "وول ستريت جورنال".

وقد دخلت الحرب على غزة يومها الـ68، حيث تستمر القوات الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب قطاع غزة، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

ولي العهد السعودي يتواصل مع نظيره الكويتي بشأن صحة أمير البلاد

تلقى ولي عهد دولة الكويت "مشعل الأحمد"، اتصالًا هاتفيًا، من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ليطمئن على صحة أمير البلاد الشيخ "نواف الأحمد"، حسبما أفادت وسائل إعلام كويتية، الجمعة.