رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. صفارات الإنذار تدوي بمقر قيادة القطاع الشرقي في اليونيفيل

نشر
الأمصار

دوت صفارات الإنذار بمقر قيادة القطاع الشرقي بـ "اليونيفيل" في إبل السقي، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وكانت الكهرباء انقطعت عن مستوطنة "مرغيلوت" نتيجة قصف حزب الله ومن غير المعروف متى يُُمكن إعادتها.

واستهدفت عناصر المقاومة اللبنانية موقع السماقة في مزارع شبعا اللبنانية المُحتلة بالأسلحة المناسبة.

كما استهدفت أيضًا ثكنة راميم بالاسلحة المناسبة وتحقق إصابات مباشرة وكذا مرابض مدفعية العدو في خربة ماعر بالأسلحة المناسبة وحققوا فيها إصابات مباشرة.‏

وأعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان أن ‌‌‏مجاهديها استهدفوا عند الساعة 04:00  من بعد ظهر  الخميس 28-12-2023، ‏انتشارًا لجنود في محيط ثكنة ميتات بالأسلحة المناسبة وحققوا فيها إصابات مباشرة.‏

كما قصف المقاومة الإسلامية في لبنان ‏آلية عسكرية إسرائيلية داخل ثكنة راموت نفتالي بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة.

إسرائيل تُهدد حزب الله: "يُدرك أن لبنان قد يُواجه نفس مصير غزة"

قال وزير الدفاع الإسرائيلي "يوآف جالانت"، إن "حزب الله اللبناني" يُدرك أن لبنان قد يُواجه نفس مصير غزة، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الثلاثاء.

ونقلت "تاس" عن جالانت قوله: إن حزب الله ينظر إلى ما يحدث في غزة ويدرك جيدا أن ما فعلناه في غزة يمكن القيام به في بيروت".

وأشار جالانت إلى أن إسرائيل لا تريد لمثل هذا السيناريو أن يحدث، لكنه سينحي الخطر عن سكان شمال إسرائيل.

وفي وقت سابق من اليوم قيم غالانت الوضع بالقيادة الشمالية، قائلا "لن نسمح بالعودة للوضع السابق الذي كنا فيه حتى 6 أكتوبر (قبل إطلاق حماس عملية طوفان الأقصى)".

وأضاف يوآف جالانت: "نحن نضرب حزب الله بشدة..سلاح الجو يحلق بحرية فوق لبنان وسنكثف كل هذه الجهود".

وأردف: "شيء واحد واضح..من أجل إعادة السكان، نحتاج إما إلى إجراء توافقي يهمنا، حيث سيتم تحديد وضع مختلف، أو سنحقق واقعا مختلفا نتيجة للنشاط العسكري".

هذا وقررت السلطات الإسرائيلية اليوم الاثنين إغلاق مجموعة كبيرة من المستوطنات الشمالية اعتبارا من الساعة السادسة صباحا حتى إشعار آخر، خوفا من "حرب محتملة" مع "حزب الله" اللبناني.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إنه بعد خمس سنوات من إطلاق إسرائيل عملية درع الشمال ضد أنفاق "حزب الله" العابرة للحدود، هناك مخاوف بشأن تهديد أنفاق "حزب الله" مرة أخرى.

في حين أعلن "حزب الله" اللبناني اليوم، استهداف جنود إسرائيليين وقاعدة عسكرية ومبان جنوبي البلاد.

هذا وأكد المستشار الإعلامي لـ"حزب الله"، محمد عفيف، في وقت سابق أن لبنان والجنوب اللبناني على وجه التحديد في حالة حرب، مبينا أن "حزب الله" لم يستخدم حتى الآن أكثر من 5 بالمئة من قوته.

إسرائيل: "إغلاق المُستوطنات الشمالية خوفًا من حرب مُحتملة مع حزب الله اللبناني"

قررت "سُلطات الاحتلال الإسرائيلي"، إغلاق مجموعة كبيرة من المُستوطنات الشمالية اعتبارًا من الساعة السادسة صباحًا حتى إشعار آخر، خوفًا من حرب مُحتملة مع "حزب الله اللبناني"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وقال الناطق باسم بلدية كريات شمونة، إنه على ضوء تقدير الوضع، تقرر إغلاق مجموعة كبيرة من المستوطنات الشمالية، الحدودية مع لبنان، أمام دخول المستوطنين حتى إشعار آخر.

وأعلن المجلس الإقليمي في مستوطنات الجليل الأعلى، التي تبعد عن الحدود مع لبنان مسافة 4 كيلومترات، أنه اعتبارا من الساعة 6:00 صباحا سيبدأ إغلاق الطرقات في المنطقة. وتأتي هذه التدابير خوفا من هجمات "حزب الله" اللبناني.

وسقط صاروخان أطلقا من جنوبي لبنان أمس الأحد، في منطقة "موشاف مرغليوت" بمدينة كريات شمونة شمالي إسرائيل. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن صافرات الإنذار دوت في منطقة الجليل الغربي شمالي البلاد.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وقف ضربة استباقية ضد "حزب الله"، محذرا من مغبة إثارة حرب إقليمية واسعة.

في حين، نفى مكتب بنيامين نتنياهو، أن يكون بايدن قد أقنعه بعدم مهاجمة "حزب الله"، مؤكدا أنه قرر تحقيق النصر في الجنوب أولا.

وحذر نعيم قاسم، نائب أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، من أن الحزب "سيرد الصاع صاعين في حال قرر العدو الإسرائيلي تصعيد عدوانه على الجنوب اللبناني".

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل توترا وتبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" منذ بدء المواجهة بين "حماس" وإسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف عددًا من المناطق في جنوب لبنان

أعلن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، أنه قصف مركز قيادة تابع لجماعة "حزب الله" اللبنانية، وعدد من المناطق في جنوب لبنان، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أنه رصد إطلاق عدد من القذائف من لبنان باتجاه مناطق مختلفة في شمال إسرائيل، مُشيرًا إلى أنه رد بقصف مصادر إطلاق القذائف.

وقال الجيش الإسرائيلي إن جنديًا أُصيب بجروح متوسطة جراء القصف من جنوب لبنان، والذي استهدف بلدة المنارة بشمال إسرائيل.

حزب الله اللبناني يكشف تفاصيل عملياته العسكرية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي

أعلن الإعلام الحربي لـ"حزب الله اللبناني"، استهداف مُقاتليه مروحيتين ‏عسكريتين إسرائيليتين ‌‏بأجواء شتولا، شوميرا وإيفن مناحم ‏بصواريخ أرض جو وإجبارهما على مغادرة الأجواء على الفور، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، الخميس.