رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: "ضربات أمريكا العسكرية في العراق تهدف لردع إيران"

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن جيش بلاده نفذ بناء على توجيهاته ضربة استهدفت منشآت في "العراق وسوريا" يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

وقال بايدن في خطاب أمام الكونجرس بخصوص قرار التفويض باستخدام القوة العسكرية: "كما ذكرت سابقا، ارتكبت مجموعات تابعة للحرس الثوري الإيراني سلسلة من الهجمات ضد أفراد ومنشآت أمريكية في العراق وسوريا. وتسببت هذه الهجمات، بما في ذلك الهجوم الأخير على قاعدة أربيل الجوية من قبل كتائب حزب الله التابعة لإيران والجماعات التابعة لها، في إصابة أفراد أمريكيين، ووضعت حياة أفراد من الولايات المتحدة وقوات التحالف العاملة جنبا إلى جنب مع قوات الولايات المتحدة تحت خطر كبير".

وأضاف: "في السابق، ردا على هذه الهجمات والتهديد بهجمات مستقبلية، وبناء على توجيهاتي، نفذت قوات الولايات المتحدة ضربات استهدفت منشآت في العراق وسوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له".

وتابع بايدن: "في ليلة 25 ديسمبر 2023، بناء على توجيهاتي، نفذت القوات الأمريكية ضربات منفصلة ضد ثلاث منشآت في العراق تستخدمها الجماعات المرتبطة بإيران للتدريب والدعم اللوجستي وأغراض أخرى. وتم تنفيذ الضربات لردع الهجمات المستقبلية وتنفيذها بطريقة تهدف إلى الحد من مخاطر التصعيد وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.. لقد وجهت الضربات من أجل حماية أفرادنا الموجودين في العراق الذين يقومون بعمليات عسكرية بموجب تفويض باستخدام القوة العسكرية منذ العام 2001، وكان الهدف من توجيه الضربات هو تقليص وتعطيل سلسلة الهجمات المستمرة ضد الولايات المتحدة وشركائنا، وردع إيران والجماعات المدعومة من قبل عن شن الهجمات على أفراد ومنشآت الولايات المتحدة أو دعم المزيد منها".

وأوضح: "لقد أمرت بهذا العمل العسكري إذ يتوافق مع مسؤوليتي عن حماية مواطني الولايات المتحدة في الداخل والخارج وتعزيزا للأمن القومي للولايات المتحدة ومصالح السياسة الخارجية، وفقا لسلطتي الدستورية كقائد أعلى ورئيس تنفيذي ولإدارة العلاقات الخارجية للولايات المتحدة".

وأشار بايدن إلى أن "الولايات المتحدة اتخذت هذا الإجراء الضروري والمتناسب مع الفعل نفسه بما يتوافق مع القانون الدولي وفي ممارسة مني لحق الولايات المتحدة الأصيل في الدفاع عن النفس كما هو منصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

كما أكد أن "الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ المزيد من الإجراءات، حسب الضرورة والمناسبة، للتصدي لمزيد من التهديدات أو الهجمات".

واختتم بايدن قائلًا: "أقدم هذا التقرير كجزء من جهودي لإبقاء الكونغرس مطلعا بشكل كامل، بما يتوافق مع قرار سلطات الحرب (القانون 93-148)، وإني أقدر دعم الكونغرس في هذا الإجراء".

بايدن يُوجّه رسالة خاصة إلى الأمريكيين بمُناسبة عيد الميلاد المجيد

وجّه الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، رسالة إلى الأمريكيين بمُناسبة الاحتفالات في الدول الغربية بـ "عيد الميلاد المجيد"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

وقال بايدن عبر صفحته على منصة "إكس": "عشية عيد الميلاد هذه، أمنيتي لك ولعائلتك أن تأخذ بضع لحظات من التأمل الهادئ وتجد هذا السكون الذي يقع في قلب قصة عيد الميلاد".

وأضاف الرئيس الأمريكي مُوجهًا حديثة إلى المواطنين الأمريكيين: "نرجو أن تجد السلام في هذه الليلة الصامتة، والدفء من حولك".

من ناحية أخرى، قال رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا، إن عيد الميلاد هذا العام يمر على المدينة وكافة المدن الفلسطينية بشكل مختلف عن الأعوام السابقة نتيجة العدوان الغاشم على قطاع غزة، حيث ترتكب ابشع جرائم القتل من جهة القتل والتطهير العرقي وكميات القتل لا يمكن لعقل بشري أن يستوعبها.

وأضاف حنانيا: "ليست غزة بمفردها فـ الضفة الغربية تشهد حصارا عسكريا من قوات الاحتلال كل مداخل  بيت لحم على سبيل المثال مغلقة فيما عدا بعضها المسيطر عليه من قبل قوات الاحتلال.

ولفت إلى أن قرار الجهات المعنية والكنائس إلغاء مظاهر الاحتفالات بعيد الميلاد ليس قرارا كنسيا أو حكوميا فقط بل قرارا شعبيا حيث استطلعنا رأي الأهالي في المدينة وكان هناك حالة إجماع بإلغاء الاحتفالات مع الحفاظ على روح عيد الميلاد بإقامة الصوات والطقوس الدينية.

كواليس مُباحثات "بايدن ونتنياهو" حول الوضع في إسرائيل وغزة

تحدث الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، هاتفيًا لمُناقشة الوضع في إسرائيل وغزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأحد.

وذكر "البيت البيض"/ أن بايدن ونتنياهو أنهيا للتو مكالمة هاتفية ناقشا خلالها تطورات الحرب.

وأكد جو بايدن، أن مُحادثته مع بنيامين نتنياهو كانت "خاصة"، ولم يصر فيها على إدخال وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

ونقلت الخدمة الصحافية للبيت الأبيض عن بايدن قوله: "لم أطلب منه (نتنياهو) وقف إطلاق النار"، وأضاف أن مُحادثته مع نتنياهو كانت “طويلة وخاصة".

تُجدر الإشارة إلى أن الولايات ترفض وقف الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 78 يوما، واستخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يدعو لوقف الحرب.

وتبنى مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة قرارا يطالب إسرائيل و"حماس" بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة، ويدعو أيضا الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين منسق لتسليم هذه المساعدات.

وقد ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 20258 قتيلا.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة في بيان اليوم السبت، أن "حصيلة ضحايا العدوان الاسرائيلي ارتفعت إلى 20258 شهيدا و53688 مصاب"، موضحة أن معظم القتلى من المدنيين، وبينهم 201 قتيل و368 مصابا في الساعات والأربع والعشرين الماضية.

بايدن يُناشد إسرائيل بالتفرقة بين حماس والمدنيين الفلسطينيين

صرح الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن إسرائيل تتعامل مع تحديات فريدة في حربها المُستمرة ضد حركة المُقاومة الفلسطينية "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.