رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يُوجّه رسالة خاصة إلى الأمريكيين بمُناسبة عيد الميلاد المجيد

نشر
الأمصار

وجّه الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، رسالة إلى الأمريكيين بمُناسبة الاحتفالات في الدول الغربية بـ "عيد الميلاد المجيد"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

وقال بايدن عبر صفحته على منصة "إكس": "عشية عيد الميلاد هذه، أمنيتي لك ولعائلتك أن تأخذ بضع لحظات من التأمل الهادئ وتجد هذا السكون الذي يقع في قلب قصة عيد الميلاد".

وأضاف الرئيس الأمريكي مُوجهًا حديثة إلى المواطنين الأمريكيين: "نرجو أن تجد السلام في هذه الليلة الصامتة، والدفء من حولك".

من ناحية أخرى، قال رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا، إن عيد الميلاد هذا العام يمر على المدينة وكافة المدن الفلسطينية بشكل مختلف عن الأعوام السابقة نتيجة العدوان الغاشم على قطاع غزة، حيث ترتكب ابشع جرائم القتل من جهة القتل والتطهير العرقي وكميات القتل لا يمكن لعقل بشري أن يستوعبها.

وأضاف حنانيا: "ليست غزة بمفردها فـ الضفة الغربية تشهد حصارا عسكريا من قوات الاحتلال كل مداخل  بيت لحم على سبيل المثال مغلقة فيما عدا بعضها المسيطر عليه من قبل قوات الاحتلال.

ولفت إلى أن قرار الجهات المعنية والكنائس إلغاء مظاهر الاحتفالات بعيد الميلاد ليس قرارا كنسيا أو حكوميا فقط بل قرارا شعبيا حيث استطلعنا رأي الأهالي في المدينة وكان هناك حالة إجماع بإلغاء الاحتفالات مع الحفاظ على روح عيد الميلاد بإقامة الصوات والطقوس الدينية.

كواليس مُباحثات "بايدن ونتنياهو" حول الوضع في إسرائيل وغزة

تحدث الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، هاتفيًا لمُناقشة الوضع في إسرائيل وغزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأحد.

وذكر "البيت البيض"/ أن بايدن ونتنياهو أنهيا للتو مكالمة هاتفية ناقشا خلالها تطورات الحرب.

وأكد جو بايدن، أن مُحادثته مع بنيامين نتنياهو كانت "خاصة"، ولم يصر فيها على إدخال وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

ونقلت الخدمة الصحافية للبيت الأبيض عن بايدن قوله: "لم أطلب منه (نتنياهو) وقف إطلاق النار"، وأضاف أن مُحادثته مع نتنياهو كانت “طويلة وخاصة".

تُجدر الإشارة إلى أن الولايات ترفض وقف الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 78 يوما، واستخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يدعو لوقف الحرب.

وتبنى مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة قرارا يطالب إسرائيل و"حماس" بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة، ويدعو أيضا الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين منسق لتسليم هذه المساعدات.

وقد ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 20258 قتيلا.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة في بيان اليوم السبت، أن "حصيلة ضحايا العدوان الاسرائيلي ارتفعت إلى 20258 شهيدا و53688 مصاب"، موضحة أن معظم القتلى من المدنيين، وبينهم 201 قتيل و368 مصابا في الساعات والأربع والعشرين الماضية.

بايدن يُناشد إسرائيل بالتفرقة بين حماس والمدنيين الفلسطينيين

صرح الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن إسرائيل تتعامل مع تحديات فريدة في حربها المُستمرة ضد حركة المُقاومة الفلسطينية "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.

وقال بايدن في حديثه خلال حدث سياسي: واجهت "إسرائيل" عبئًا لا يتعين على سوى عدد قليل من الدول أن تواجهه.. وهو فصيل يقول إن لديه هدفًا واحدًا: وهو القضاء على إسرائيل بأكملها"، وفقًا لما نقلته أوليفيا دالتون النائبة بالبيت الأبيض.

وأضاف بايدن: "حماس تحتجز عددًا كبيرًا من الرهائن، بما في ذلك الرهائن الأمريكيين"، مُناشدًا الاحتلال بأن يُفرق بين حماس والمدنيين الفلسطينيين.

وتابع الرئيس الأمريكي قائلاً: نحن نتحدث مع إسرائيل والشركاء العرب حول مستقبل سياسي للشعب الفلسطيني وحل الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل.

بايدن يُطالب إسرائيل بالحرص على حياة المدنيين في غزة

طالب الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، إسرائيل بأن تكون أكثر حرصًا، على حماية المدنيين في غزة بعد أن ضغط البيت الأبيض على تل أبيب لتقليص كثافة هجومها في القطاع في المستقبل القريب، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقال بايدن للصحفيين بعد مناسبة في مركز للأبحاث الطبية قرب واشنطن: "أريدهم أن يركزوا على كيفية إنقاذ حياة المدنيين وليس التوقف عن ملاحقة حماس، بل أن يكونوا أكثر حرصًا".

وكان بايدن حذر الثلاثاء إسرائيل من أنها بصدد خسارة الدعم العالمي لحربها ضد حركة حماس بسبب قصفها العشوائي لقطاع غزة.

وفي أشد انتقاد يوجهه لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو منذ السابع من أكتوبر، قال بايدن "إنه ينبغي على رئيس الوزراء الإسرائيلي تغيير موقفه بشأن حل الدولتين".

كما قال بايدن إنه على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "استبدال حكومته".

وصرح بأن "إسرائيل تواجه تهديدا وجوديا وأنه على إسرائيل أن تتخذ قرارا صعبا".

هذا، ودخلت الحرب على غزة يومها الـ69 حيث تستمر القوات الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب قطاع غزة، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أكدت في بيان ارتفاع عدد القتلى إلى 18787 بالإضافة إلى إصابة 50.897 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي ارتفاع حصيلة قتلاه إلى 445 منذ 7 أكتوبر الماضي.

بايدن يُهاجم مجلس النواب الأمريكي بعد فتح تحقيق رسمي لعزله

هاجم الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، تصويت مجلس النواب لإضفاء الطابع الرسمي على تحقيق يهدف إلى عزله، واصفًا إياه بأنه "حيلة سياسية لا أساس لها"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الخميس.