رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الأوكرانية تفقد 50 قاربًا في نهر الدنيبر خلال ستة أسابيع

نشر
الأمصار

فقدت "القوات البحرية الأوكرانية"، والقوات الداعمة لها في منطقة بلدة كرينكي على الضفة اليسرى لنهر "الدنيبر"، 50 مركبة مائية في شهر ونصف، حسبما أفادت مجلة "فوربس"، اليوم الخميس.

وقالت المجلة في مقال، "لقد أصبح العمل كطاقم قارب صغير في الآونة الأخيرة من أخطر الوظائف في القوات الأوكرانية. ففي الأسابيع الستة التي تلت عبور اللواء 35 من مشاة البحرية الأوكرانية نهر دنيبر لأول مرة وتأمين رأس جسر في كرينكي، على الضفة اليسرى للنهر التي تسيطر عليها روسيا، فقدت القوات ما يقرب من 50 قارب أندرو بيربيتوا".

وبحسب المحلل، يبدو أن الخسارة "الأكثر غرابة" هي الخسارة الأخيرة. فقبل وقت قصير من عيد الميلاد، ضربت طائرة روسية مسيرة انتحارية قاربا أوكرانيا مصمم لنقل العبارات في أثناء بناء الجسور ومعابر العبارات.

وبحسب المقال، فإن "استخدام الأوكرانيين لهذه الزوارق لا يدل على نيتهم ​​بناء جسور عائمة نظرا لعرض النهر في هذه المنطقة وخطورة هذا المشروع بسبب تهديد المدفعية والطائرات المسيرة الروسية، بهذه الطريقة كانت القيادة الأوكرانية تحاول فقط إمداد اللواء 35 بمساعدة تلك الزوارق المائية التي ظلت متاحة".

وأكدت المجلة أنه "كلما زاد عدد القوارب التي ألحق الروس بها الضرر أو أغرقوها، أصبح الأوكرانيون أكثر يأسا - ونشِرت السفن الأكثر غرابة لتزويد رأس جسر كرينكي".

وفي وقت سابق، أظهرت لقطات مصورة من منطقة العملية العسكرية الخاصة في نيكولايف، رصد وتدمير قارب نهري أوكراني مدرع من مشروع "غريوزا-إم"، بواسطة مسيرة "لانسيت" الروسية الانتحارية.

هجوم أوكراني يُصيب 5 أشخاص في منطقة سكنية بـ "بيلجورود" الروسية

أسفر هجوم بطائرة مُسيّرة نفذته "القوات الأوكرانية"، واستهدف منطقة مدنية في مدينة جرايفورون في مقاطعة "بيلجورود" الحدودية الروسية عن إصابة 5 أشخاص، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الأحد.

وفي وقت سابق، قالت السُلطات الروسية في المقاطعة إن الهجوم أسفر عن إصابة 3 أشخاص.

وقال حاكم مقاطعة بيلجورود، فيتشسلاف جلادكوف في قناته على "تلجرام"، في وقت لاحق إن عدد المُصابين ارتفع إلى 5 أشخاص حيث تم نقل شخصين آخرين إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأضاف أن جميع المُصابين هم تحت إشراف الأطباء، مُشيرًا إلى أن إصاباتهم متوسطة الخطورة.

وتسعى قوات كييف، بشكل شبه يومي، استهداف المنشآت والمرافق المدنية في المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلجورود وبريانسك وكورسك وفورونج وروستوف وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

روسيا تُعلن إسقاط مُسيّرة أوكرانية عند اقترابها من بيلجورود

أكد حاكم مقاطعة بيلجورود الروسية "فياتشيسلاف جلادكوف"، أن قوات الدفاع الجوي أسقطت مُسيّرة أوكرانية عند اقترابها من بيلجورود، وبحسب البيانات الأولية لم تقع إصابات أو أضرار، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الخميس.

القوات الأوكرانية تصف الهجوم المُضاد عند نهر الدنيبر بـ "مُهمة انتحارية"

وصف "جنود مشاة البحرية الأوكرانية"، مُحاولات تنفيذ الهجوم المُضاد في المناطق الجنوبية من خيرسون عند نهر الدنيبر بأنها "قاسية وانتحارية"، حسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأحد.

وصرح أحد المقاتلين الأوكرانيين يُدعى أليكسي للصحيفة: "من المستحيل الحصول على موطئ قدم هناك [على الضفة اليسرى لنهر الدنيبر]، هذه ليست حتى معركة من أجل البقاء. هذه مهمة انتحارية".

كما نفى الجيش تصريحات المسؤولين الأوكرانيين بأن القوات الأوكرانية تمكنت من الوصول إلى الضفة اليسرى لنهر الدنيبر وإنشاء عدة معاقل، ووصف المقاتلون هذه المعلومات بأنها مبالغ فيها.

وبحسب الجنود الأوكرانيين، تعود أسباب الخسائر العديدة في منطقة بلدة كرينكي، إلى ضعف التدريب واللوجستيات لدى العسكريين الأوكرانيين.

وبحسب "نيويورك تايمز"، لم تعلق هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية بعد على اتهامات الجيش.

وتنفذ قوات كييف محاولات هجومية فاشلة منذ بداية يونيو الماضي، ووفقا لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، فقدت كييف في ستة أشهر أكثر من 125 ألف شخص وأكثر من 16 ألف قطعة سلاح، وأكد الجانب الروسي مرارا وتكرارا أن الهجوم لم يحقق نتائج مهمة لأوكرانيا.

وفي الأسابيع الأخيرة، صدرت تصريحات متكررة في الغرب وفي كييف نفسها مفادها أن الهجوم المضاد لم يكن ناجحا بالقدر الكافي، وأن الوضع على الجبهة كان بمثابة طريق مسدود بالنسبة للجانب الأوكراني.

روسيا تُعلن تدمير أكثر من 30 قطعة مدفعية تابعة للجيش الأوكراني

أعلن "ألكسندر سافتشوك"، رئيس المكتب الصحفي لمجموعة قوات "وسط" الروسية، أن هذه القوات تمكنت من التصدي وإحباط هجمات شنتها 3 ألوية ميكانيكية تابعة للقوات الأوكرانية على اتجاه كراسنوليمانسكي، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأحد.

وأضاف الضابط في حديث لمراسل "تاس": "قامت وحدات تابعة لمجموعتنا، في مناطق منطقة تورسكي وغابات سيريبريانسكي، بالتصدي لهجمات مجموعات اقتحامية من الألوية الميكانيكية 60 و63 و67 التابعة للقوات الأوكرانية.

وأشار سافتشوك إلى أن خسائر العدو خلال ذلك، بلغت أكثر من 100 من القوميين المتطرفيين الأوكرانيين واستسلم 8 منهم.

ووفقًا له، تمكن الجيش الروسي خلال السجال المدفعي مع العدو، من تدمير أكثر من 30 قطعة مدفعية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية مع طواقمها، بالإضافة إلى ثلاث مركبات قتالية مدرعة وأربع سيارات.

روسيا تُعلن تدمير مُستودعات للوقود وأسلحة الطيران في أوكرانيا

أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، تدمير مجمع لإنتاج وصيانة الرادارات لأنظمة الدفاع الجوي "إس-300" و"بي-18" ومُستودعات للوقود وأسلحة الطيران في "أوكرانيا"، بضربة جوية تكتيكية دقيقة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الخميس.