رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الأوكرانية تصف الهجوم المُضاد عند نهر الدنيبر بـ "مُهمة انتحارية"

نشر
الأمصار

وصف "جنود مشاة البحرية الأوكرانية"، مُحاولات تنفيذ الهجوم المُضاد في المناطق الجنوبية من خيرسون عند نهر الدنيبر بأنها "قاسية وانتحارية"، حسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الأحد.

وصرح أحد المقاتلين الأوكرانيين يُدعى أليكسي للصحيفة: "من المستحيل الحصول على موطئ قدم هناك [على الضفة اليسرى لنهر الدنيبر]، هذه ليست حتى معركة من أجل البقاء. هذه مهمة انتحارية".

كما نفى الجيش تصريحات المسؤولين الأوكرانيين بأن القوات الأوكرانية تمكنت من الوصول إلى الضفة اليسرى لنهر الدنيبر وإنشاء عدة معاقل، ووصف المقاتلون هذه المعلومات بأنها مبالغ فيها.

وبحسب الجنود الأوكرانيين، تعود أسباب الخسائر العديدة في منطقة بلدة كرينكي، إلى ضعف التدريب واللوجستيات لدى العسكريين الأوكرانيين.

وبحسب "نيويورك تايمز"، لم تعلق هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية بعد على اتهامات الجيش.

وتنفذ قوات كييف محاولات هجومية فاشلة منذ بداية يونيو الماضي، ووفقا لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، فقدت كييف في ستة أشهر أكثر من 125 ألف شخص وأكثر من 16 ألف قطعة سلاح، وأكد الجانب الروسي مرارا وتكرارا أن الهجوم لم يحقق نتائج مهمة لأوكرانيا.

وفي الأسابيع الأخيرة، صدرت تصريحات متكررة في الغرب وفي كييف نفسها مفادها أن الهجوم المضاد لم يكن ناجحا بالقدر الكافي، وأن الوضع على الجبهة كان بمثابة طريق مسدود بالنسبة للجانب الأوكراني.

روسيا تُعلن تدمير أكثر من 30 قطعة مدفعية تابعة للجيش الأوكراني

أعلن "ألكسندر سافتشوك"، رئيس المكتب الصحفي لمجموعة قوات "وسط" الروسية، أن هذه القوات تمكنت من التصدي وإحباط هجمات شنتها 3 ألوية ميكانيكية تابعة للقوات الأوكرانية على اتجاه كراسنوليمانسكي، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأحد.

وأضاف الضابط في حديث لمراسل "تاس": "قامت وحدات تابعة لمجموعتنا، في مناطق منطقة تورسكي وغابات سيريبريانسكي، بالتصدي لهجمات مجموعات اقتحامية من الألوية الميكانيكية 60 و63 و67 التابعة للقوات الأوكرانية.

وأشار سافتشوك إلى أن خسائر العدو خلال ذلك، بلغت أكثر من 100 من القوميين المتطرفيين الأوكرانيين واستسلم 8 منهم.

ووفقًا له، تمكن الجيش الروسي خلال السجال المدفعي مع العدو، من تدمير أكثر من 30 قطعة مدفعية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية مع طواقمها، بالإضافة إلى ثلاث مركبات قتالية مدرعة وأربع سيارات.

روسيا تُعلن تدمير مُستودعات للوقود وأسلحة الطيران في أوكرانيا

أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، تدمير مجمع لإنتاج وصيانة الرادارات لأنظمة الدفاع الجوي "إس-300" و"بي-18" ومُستودعات للوقود وأسلحة الطيران في "أوكرانيا"، بضربة جوية تكتيكية دقيقة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الخميس.

وقالت الوزارة في بيانها: "الطيران العملياتي التكتيكي والطائرات من دون طيار وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية دمرت اليوم ورشة لإنتاج وصيانة الرادارات ومحطات الرادار ف-18 وأنظمة صواريخ إس-300 ومستودعات للوقود وذخائر للطائرات، وقضت على مئات الجنود ودمرت أسلحة وتجمعات عسكرية في 107 مناطق".

وأضافت الوزارة أنه تم إسقاط 38 مسيرة في دونيتسك ولوغانسك وخاركوف وخيرسون وزابوروجيه وتكبيد العدو أكثر من 620 قتيلا وجريحا على كافة المحاور خلال الـ24 ساعة الماضية.

القوات الأوكرانية تُطلق قذائف عنقودية على مناطق سكنية في دونيتسك

أطلقت "القوات الأوكرانية"، 4 قذائف عنقودية من عيار 155 ميليمتر على حي نيكيتوفسكي في مدينة "غورلوفكا"، حسبما أفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك في مركز القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا، الجمعة.

وجاء في بيان "المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا" في قناته على "تلغرام": "تم تسجيل قصف نفّذته التشكيلات المسلحة لأوكرانيا الساعة 19:30 في اتجاه منطقة شيربينوفكا السكنية- وغورلوفكا (حي نيكيتوفسكي): وكان هناك إطلاق 4 قذائف عيار 155 ملم (عنقودية)".

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت القوات الأوكرانية، من الساعة 18:15 حتى الساعة 19:00، 5 قذائف أخرى من عيار 155 و152 ملم على حي كويبيشيفسكي في دونيتسك وغورلوفكا.

يُشار إلى أن مدينة غورلوفكا تقع على بعد 50 كيلومترا شمالي دونيتسك، وهي موطن لشركة "ستيرول" للمواد الكيميائية وشركات استخراج الفحم.

كما تعتبر هذه واحدة من أكبر المناطق التي كانت مأهولة سكانيا في جمهورية دونيتسك قبل بدء النزاع في الدونباس، وبلغ عدد سكان غورلوفكا أكثر من 250 ألف شخص.

تُجدر الإشارة إلى أن الذخائر العنقودية غير مجهزة بأجهزة التدمير الذاتي. وبحسب الجيش الأمريكي، فإن ما بين 5% إلى 14% من هذه الذخائر قد لا تنفجر على الإطلاق، لأنها كانت موجودة في المستودعات لفترة طويلة من الزمن. وفي هذه الحالة فإنها ستكون بمثابة الألغام التي تهدّد حياة المدنيين حتى بعد انتهاء النزاع.

القوات الأوكرانية تقصف "دونيتسك" بـ 103 قذائف خلال يوم

قصفت "القوات الأوكرانية"، أراضي الجمهورية 28 مرة خلال اليوم الماضي، وأطلقت ما مجموعه 103 قذائف من عيارات مختلفة، حسبما أفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية، الثلاثاء.