رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف.. نسبة البطالة في الدول العربية لعام 2023

نشر
الأمصار

ارتفعت معدلات البطالة في أجزاء كثيرة من العالم، وسط تشديد السياسات النقدية لمكافحة التضخم الجامح، وموجة واسعة من تسريح الموظفين، والصعوبات التي تواجه البلدان في الوصول للتمويل الدولي، وجذب استثمار ت تخلق المزيد من فرص العمل.

وعندما يجري الحديث عن البطالة أول ما يتراود إلى الذهن هو الأشخاص العاطلين عن العمل، والذين يبحثون بشكل مستمر دون جدوى، وغالباً ما تنتشر هذه الظاهرة في بلدان العالم الثالث بشكل كبير.

ويعتبر شبح البطالة من أخطر الظواهر السلبية المنتشرة في العالم والتي تترك آثاًرا سلبّيًة على حياة الفرد والمجتمع بشكٍل عام، وبالرغم من المحاولات العديدة لمعالجة هذه المشكلة والقضاء عليها إلا أنها لا تزال قائمة ومتفشية في العديد من المجتمعات. 

ولعل من أخطر أنواع البطالة البطالة المقنعة، حيث تسعى العديد من المجتمعات إلى إيجاد حلول للبطالة المقنعة تتلاءم مع ثقافتها واقتصادها وتاريخها.

وتعد البطالة عبارة عن مفهوم أو مصطلح يطلق على مجموعة من الأفراد الذين يتميزون بإمكانية القيام بأعمال تضمن لهم حياة كريمة، أو بصفاٍت عملّية مهمة وبشهادات جامعية متقدمة، ولكنهم لم يجدوا فرص عمل مناسبة في المجتمع الذي يعيشون فيه، وبالتالي فإّن هؤلاء الأفراد لا يمتلكون موردا أو رزقا يجعلهم يعيشون ويلبون حاجاتهم الشخصّية سواء كانت اقتصادية أومعنوية.

نسبة البطالة في الدول العربية لعام 2023

فلسطين 24.5%

الأردن 18.4%

تونس 15.7%

لبنان 13.4%

العراق 12.7%

الجزائر 11.7% 

المغرب 10.8% 

مصر 8.5%

السعودية 6.3%

الكويت 3.2%

الإمارات 3.1%

عمان 2.9%

البحرين 1.6%

قطر 0.1%