رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا وإسرائيل تبحثان المرحلة الانتقالية للحرب في غزة

نشر
الأمصار

صرح "مسؤول في البيت الأبيض"، بأن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، التقى مع وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي "رون ديرمر"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

وقال المسؤول إن سوليفان وديرمر ناقشا الجهود المبذولة لاستعادة الرهائن المتبقين في غزة.

كما بحثا الانتقال إلى مرحلة مختلفة من الحرب لزيادة التركيز على أهداف حماس ذات القيمة العالية، فضلًا عن التخطيط لليوم التالي للحرب بين إسرائيل وحماس، بما في ذلك الحكم والأمن في القطاع.

وكانت 244 طائرة نقل أمريكية و20 سفينة سلمت أكثر من 10 آلاف طن من الأسلحة والمعدات العسكرية إلى إسرائيل منذ بداية الحرب.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، إنها قامت بمشتريات إضافية بقيمة 40 مليار شيكل (حوالي 2.8 مليار دولار) من أمريكا.

وبحسب القناة الـ12 العبرية، فأن جميع خطوط إنتاج الصناعة العسكرية الإسرائيلية تعمل على مدار الساعة.

الإمارات: "نُرحّب بتعيين سيغريد كاغ منسقة للشؤون الإنسانية في غزة"

رحّبت دولة "الإمارات"، بتعيين الوزيرة الهولندية "سيغريد كاغ"، منسقة للشؤون الإنسانية في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الأربعاء.

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها أن "دولة الإمارات ترحب بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة لكبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ".

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن "السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة رحبت بتعيين سيغريد كاغ من هولندا في منصب كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2720 (2023) الذي قدمته الإمارات وطرحته على المجلس في 22 ديسمبر الجاري لاعتماده بنجاح، استجابة للأزمة الإنسانية الشديدة في غزة، ولتحذيرات مسؤولي الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة".

وقالت المندوبة الدائمة لانا نسيبة: ‎"نحن واثقون من أن دراية سيغريد كاغ وخبرتها، ستساعدان على ضمان التنفيذ العاجل والتام للقرار، بما يشمل مراقبة عمليات تسليم المساعدات الإنسانية والتحقق منها، وإنشاء آلية تابعة للأمم المتحدة لتسريع إيصال المساعدات إلى غزة".

‎وشكرت الإمارات "الأمين العام على استجابته السريعة للقرار 2720، كما تتطلع إلى صدور التقرير الأولي عن عمل المنسق والآلية بحلول 23 يناير 2024، أي بعد 20 يوما من صدور القرار".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن حصيلة جديدة لعدد قتلاه في معارك غزة

أعلن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مقتل ضابط وجندي وإصابة 4 آخرين بجروح خطرة في معارك جنوب قطاع غزة، لترتفع حصيلة قتلاه إلى "491" مُنذ الـ7 من أكتوبر، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وأشار "جيش الاحتلال الإسرائيلي" في بيانه إلى مقتل:

  • الرقيب أول يوسف غيترز 25 عامًا، مقاتل مدرع في الكتيبة 7029، فرقة رام (179)، قُتل في معركة جنوب قطاع غزة.
  • الرقيب إليشا جوناثان لوبر 24 عامًا، مقاتل من الكتيبة 8104 لواء رام (179)، قُتل في معركة جنوب قطاع غزة.

وبهذا ترتفع حصلة قتلى الجيش الإسرائيلي مُنذ انطلاق العملية البرية في قطاع غزة مُنذ الـ 27 من أكتوبر إلى 158 عسكريًا.

ووفقًا لبيان الجيش الإسرائيلي بلغت حصيلة المُصابين في صفوفه منذ 7 أكتوبر نحو 2023 جريحًا، فيما بلغ عدد الجرحى مُنذ انطلاق العملية البرية في غزة نحو 834.

ودخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ81 حيث تستمر القوات الإسرائيلية في قصف مُدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية.

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة طولكرم ويُحاصر مُخيم نور شمس

اقتحمت "قوات الاحتلال الإسرائيلي"، مدينة طولكرم، وحاصرت مُخيم نور شمس، شرق المدينة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوة عسكرية كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المدينة من محورها الغربي، باتجاه شارع خضوري، ودوار العليمي، وشارع السكة، تُرافقها جرافات، بالتزامن مع تحليق طائرات الاستطلاع في أجواء طولكرم ومُخيماتها، على ارتفاع منخفض.

وأضافت أن قوات الاحتلال حاصرت مُخيم نور شمس من كافة الجهات، فيما انتشر عشرات الجنود في ضاحية ذنابة شرق المدينة، وتحديدًا في المنطقة المتاخمة للمخيم، مشيرة إلى أن مواجهات عنيفة اندلعت، وسط إطلاق قوات الاحتلال الأعيرة النارية بكثافة، فيما سمعت أصوات انفجارات.

إسرائيل تُعلن انقطاع الكهرباء في أنحاء البلاد وتكشف الأسباب

ذكرت "شركة الكهرباء الإسرائيلية"، أن انقطاع التيار الكهربائي الذي تم الإبلاغ عنه في عموم البلاد، كان سببه خطأً وليس هجومًا سيبرانيًا كما قالت وسائل الإعلام، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وأشارت شركة الكهرباء إلى بلاغات من السكان في جميع أنحاء البلاد حول انقطاع التيار الكهربائي، وذكرت أن الأعطال التي أبلغ عنها المستهلكون في جميع أنحاء البلاد ليست نتيجة هجوم سيبراني، بل عطل في وحدة إنتاج تزود بـ 250 ميغاواط.

وبحسب الشركة، نفذ النظام عملية "فصل أحمال" ويتم الآن تشغيل وحدات توليد جديدة للتغلب على الخلل، وفي بعض الأماكن، عادت الكهرباء.

وفي وقت سابق مساء يوم الإثنين، أبدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، شكوكا حول وجود "هجوم سيبراني" أدى لانقطاع الكهرباء في مناطق واسعة في البلاد. وبحسب الصحيفة، أبلغ المواطنون عن انقطاع الكهرباء في عدة مستوطنات.

وفي مطلع ديسمبر الجاري، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن "مجموعة قراصنة إيرانيين يطلقون على أنفسهم اسم "الطوفان" نفذت "أكبر هجمة سيبرانية على إسرائيل في تاريخها".

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن المجموعة الإلكترونية تسببت بتسريب سيل من المعلومات المحفوظة لدى عدة شركات تخص ملايين الإسرائيليين، حيث نجحت في اختراق أنظمة إحدى شركات استضافة المواقع والوصول من خلالها إلى بيانات شخصية تابعة لسلسلة مواقع إسرائيلية.

وفي سياق مُتصل، أظهرت بيانات المنظومة الوطنية للسايبر، أنه تم رصد أكثر من 2000 إشارة إلى حوادث مختلفة لتسريب معلومات شخصية خلال الشهرين الماضيين منذ اندلاع الحرب على غزة، أي تحقيق قفزةٍ بمقدار 10 أضعاف عما في الأيام العادية، حيث إن بوسع المتسللين استخدام هذه المعلومات لمزيد من الهجمات.

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنين ويقطع الكهرباء والماء والاتصالات

اقتحمت آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم "جنين" بالضفة الغربية، وتم قطع الكهرباء والماء والإتصالات بشكل تام عن المخيم، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الأحد.