رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. التجارة تحدد موعد تجهيز الوجبة العاشرة من السلة الغذائية للعام الحالي

نشر
الأمصار

حددت وزارة التجارة في العراق، اليوم الثلاثاء، موعد تجهيز الوجبة العاشرة من السلة الغذائية للعام الحالي 2023، فيما أكدت نجاحها بإنجاز خطة التجهيز كاملة خلال هذا العام.

وقال المتحدث باسم الوزارة مثنى الفريجي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزارة التجارة قامت عبر الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، بإنجاز الوجبات العشر للمواد الغذائية والسلة الغذائية خلال عام 2023، وحسب التوقيتات التي تمت المصادقة عليها".

وأضاف الفريجي، أن "الوجبة العاشرة تم قطعها للوكلاء والناقلين وتم إبلاغهم بالتوجه لإتمام عملية القطع منذ تاريخ 20 من الشهر الجاري".

ولفت، إلى أنه "سيتم تجهيز جميع المحافظات ومناطق بغداد بالوجبة العاشرة للسلة الغذائية خلال الأيام القريبة المقبلة".

وأكد، أن "وزارة التجارة أنجزت المهمة كاملة، إذ وعدت بأن تكون هناك عشر سلات غذائية خلال العام الحالي وفعلا أتمت واجبها وحسب الجداول المقرة، وبذلك يكون الانحراف عن خطة التجهيز هو صفر".

الداخلية العراقية: تحصين الحدود مع دول الجوار نجح بالحد من عمليات التهريب

أكدت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الثلاثاء، التنسيق مع الشرطة العربية والدولية لاسترداد المطلوبين العراقيين، فيما أكدت أن تحصين الحدود العراقية الغربية والجنوبية بشكل تام لمنع حالات التسلل والتهريب. 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد مقداد ميري، إن "الأجهزة الأمنية مستمرة في متابعة وملاحقة المطلوبين والخارجين على القانون سواء بالقضايا الجنائية أو الإرهابية تطبيقا لأوامر القضاء". 

وأضاف، أن "عملية الملاحقة تشمل المطلوبين في الداخل والخارج وهناك قسم التنسيق الدولي مع الشرطة العربية وكذلك الدولية (الإنتربول) ولدينا اتفاقيات مع دول لتسليم المطلوبين وتنفذ أوامر القبض ويتم استرداد المطلوبين". 

وعن تأمين الحدود أوضح ميري، أنه "في موضوع تحصين الحدود العراقية فلدينا 3719 كيلومتراً محاطة بست دول، والتحدي الأهم هو الحدود مع سوريا التي يبلغ طولها 654 كيلومتراً، منها 350 كيلومتراً غير خاضعة للسيطرة الرسمية بل تخضع لجماعات مسلحة، وهناك وجود لتنظيم داعش في الجانب السوري وهناك سجون ومقرات". 

وبين، أن "الحكومة العراقية ممثلة بالوزارات الأمنية بينها وزارة الداخلية عملت على تحصين هذه الحدود إذ تم حفر خندق شقي بعمق ثلاثة أمتار وعرض ثلاثة أمتار إضافة الى ساتر ترابي بارتفاع ثلاثة أمتار و نصب عوارض منطادية".

وتابع، أنه "تم إضافة جدار كونكريتي يبدأ من شمال نهر الفرات باتجاه جبل سنجار والحدود مع الجمهورية السورية إضافة إلى قطاعات تقع خلف هذا الجدار، عزز بكاميرات حرارية لكشف أي محاولات تسلل وهذا العمل بمجمله أثمر عن تراجع كبير بعمليات التهريب والتسلل". 

وزاد، "أما ما يتعلق بالحدود الجنوبية والجنوب شرقية فقد تم بداية نصب 200 كاميرا حرارية وتم إضافة 464 كاميرا على امتداد الحدود وهي محصنة و مؤمنة بشكل كامل وكذلك تم تحصين المسطحات المائية في شط العرب وتأمينها بشكل جيد لمنع حالات التسلل والتهريب".