رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة العراقي يكشف عن مشروعين لإنتاج الأدوية السرطانية والبايولوجية

نشر
الأمصار

كشف وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم الثلاثاء، عن مشروعين كبيرين لإنتاج الأدوية السرطانية والبايولوجية.

وقال الحسناوي: إن "التصنيع الدوائي بدأ بالتسارع وهناك إقبال كبير من المستثمرين على إنشاء مصانع الأدوية والتسهيلات التي تقدمها الحكومة ووزارة الصحة كبيرة جداً".

وأضاف، أنه "لدينا مشروعان كبيران: الأول التوسع في إنتاج الأدوية السرطانية من قبل القطاع الخاص، والثاني يحدث لأول مرة بالعراق من خلال إنتاج الأدوية البايولوجية البديلة".

وتابع، إنه "أعطينا إجازة لدواء واحد وسنجيز المزيد في المستقبل بالتعاون بين القطاع الخاص العراقي والقطاع الخاص الأجنبي إضافة إلى تصنيع الأدوية العامة والسوائل المغذية".

وأكد وزير الصحة العراقي، أن "هناك مشاريع كثيرة بعضها سيفتتح قريباً والآخر قيد الإنشاء وبعضها حصل على الإجازة لإنشاء المصانع".

وزير الصحة العراقي: ثلاثة مستشفيات ستشهد تأهيل أجنحتها الخاصة

أكد وزير الصحة العراقي الدكتور صالح الحسناوي، اليوم السبت، أن الوزارة جادة في إعادة تأهيل المؤسسات الصحية، لافتاً الى أن ثلاثة مستشفيات ستشهد تأهيل الأجنحة الخاصة فيها.

وقال صالح، خلال افتتاحه الجناح الخاص في مستشفى الكندي التعليمي بالعاصمة بغداد بعد إعادة تأهيله: "إن عملية تأهيل الجناح الخاص لمستشفى الكندي التعليمي في دائرة صحة الرصافة تمت على مرحلتين، وتضمنت 59 غرفة، منها 43 غرفة للرقود"، مبيناً أن "الهدف من التأهيل هو الارتقاء بواقع الخدمات الفندقية المقدمة للمرضى وتطبيق قانون الضمان الصحي".

وأشار وزير الصحة العراقي، الى أن "واقع الأدوية والمستلزمات الطبية وإجراء العمليات والتداخلات الجراحية الأخرى تختلف عن العام الماضي"، مؤكداً أن "الأجنحة الخاصة هي: الجناح الحكومي الذي يشترك مع النظام الصحي لتقديم الخدمات لتوفير كل مستلزمات الراحة الى المرضى".

ولفت الى أن "الوزارة مستمرة بتأهيل الأجنحة الخاصة، والمرحلة المقبلة ستشهد تأهيل الجناح الخاص في مستشفى ابن البيطار، والجناح الخاص في مستشفى الإمام علي، ومستشفى الكاظمية"، مشدداً على أن "الوزارة جادة في إعادة تأهيل المؤسسات الصحية".

وزير الصحة العراقي: نجاح أول عملية زراعة قلب صناعي

وفي وقت سابق، أعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، نجاح اول عملية معقدة ونادرة لزراعة قلب صناعي في العراق.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "بناءً على زيارة رئيس مجلس الوزراء الى المانيا بتاريخ 16 شباط 2023 والتي اعقبها زيارة وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي خلال شهر نيسان الماضي، ولتعزيز أواصر التعاون الصحي والاستفادة من الخبرات الألمانية في مجالات الصحة وصل فريق طبي ألماني متخصص من جامعة هانوفر الى مستشفى الناصرية للقلب بمحافظة ذي قار وشاركوا الأطباء العراقيين بإجراء اول عملية معقدة ونادرة (زراعة قلب صناعي في العراق) لمريض يبلغ من العمر 60 عاما يعاني من عجز القلب الاحتقاني غير المستجيب للعلاجات".