رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا الخارجية المصري والأردني يناقشان أمن الملاحة في البحر الأحمر

نشر
وزير خارجية مصر ونظيره
وزير خارجية مصر ونظيره الأردني

ناقش وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأردني أيمن الصفدي، أمن الملاحة في البحر الأحمر اتصالا بحركة التجارة الدولية وكونه جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والأردني.

وزير خارجية مصر ونظيره الأردني

واستقبل سامح شكري وزير الخارجية اليوم الثلاثاء، أيمن الصفدي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وأكد وزير الخارجية المصري، على حرص مصر الدائم على تعزيز التشاور والتنسيق مع الأردن، سواء على مستوى القمة أو على الصعيد الوزاري، وذلك لمواجهة التحديات المشتركة، والعمل على إيجاد حلول للأزمات السياسية والأمنية التي تموج بها المنطقة.

وشدد سامح شكري، على أهمية استمرار الجهود الثنائية لتعميق وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين، وإزالة أية معوقات في هذا الصدد.

وشهد لقاء وزير الخارجية المصري والأردني، تبادل الرؤى بين الجانبين إزاء تطورات الوضع في غزة والمساعي الهادفة للوصول لوقف إطلاق النار، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2720 بشأن زيادة نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع وإنشاء آلية أممية لمراقبة ومتابعة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك على ضوء العوائق والعراقيل التي يضعها الجانب الإسرائيلي على دخول المساعدات.

وتناول وزيرا الخارجية المصري والأردني، أمن الملاحة في البحر الأحمر في ظل أهمية مسار البحر الأحمر اتصالاً بحركة التجارة الدولية، ومن ثم كونه جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والأردني، والتأكيد على أهمية دفع التعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي التي تربط مصر والأردن والعراق، بما يعود بالنفع على الدول الثلاثة.

يجري سامح شكري وزير خارجية مصر، عدد من المشاورات من أجل وقف التصعيد بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي، وتتم هذه المشاورات مع وزيري خارجية الأردن والسعودية، لتكثيف جهود احتواء التصعيد في قطاع غزة، وذلك حسبما صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، مدير إدارة الدبلوماسية العامة السفير أحمد أبو زيد.

سامح شكري ووزيري خارجية الأردن والسعودية

وشدد وزير خارجية مصر، فى اتصالاته على ضرورة تكاتف الجهود الدولية والإقليمية، و توحيد رسائل المجتمع الدولى للمطالبة بوقف العنف وإتاحة الفرصة للتهدئة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وكان تلقى سامح شكري وزير خارجية مصر، اتصالاً هاتفيًا مساء اليوم السبت الموافق 7 أكتوبر الجاري من قبل أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك حسبما صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية.