رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المالية التونسية: نطمح لشراكة تنموية تحقق رؤيتي تونس والسعودية لـ2030-2035

نشر
تونس
تونس

اعتبرت وزيرة المالية والاقتصاد والتخطيط في تونس، سهام بوغديري نمصية، خلال افتتاح الدورة 11 لأشغال اللجنة المشتركة التونسية السعودية بتونس الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، أن اجتماع اللجنة فرصة لرسم برامج تعاون بيني وتعزيز من فرص الاستثمار في تونس وترفيع التعاون الفني المشترك في إطار يستجيب لرؤية المملكة العربية السعودية في أفق 2030، ومخطط واستراتيجية تونس في افق 2035 والتأسيس لمشاريع تنموية مشتركة تحقق المنفعة  لكلا البلدين.

وأشارت وزيرة المالية والاقتصاد والتخطيط في تونس، سهام بوغديري نمصية، إلى أهمية مكاسب تونس وخاصة منها الثروة البشرية والمهارات بما ساعد على بناء قاعدة اقتصادية متنوعة والتعامل بنجاح مع الأسواق الخارجية خاصّة مع إبرام عديد اتفاقيات الشراكة الاقتصادية والانفتاح على السوق الإفريقية وتنمية التعاون مع الدول العربية وعديد الأسواق الواعدة بالقارتين الآسيوية والأمريكية.

تونس تكشف سبب ضعف الإقبال على الانتخابات المحلية

قال رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، معلقا على نسبة الإقبال في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية (11،66 بالمائة)، إن التونسي ليست له تجارب في التمييز بين انتخابات المجالس البلدية والمجالس المحلية المستجدة، وهو ما فسر الخلط الحاصل بين هذا الاستحقاق وبين الانتخابات البلدية.

واعتبر رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، أن عدم التزام المجالس البلدية بالوعود الانتخابية أثر في نسب المشاركة في الانتخابات المحلية.

وأضاف رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، مفسرا ضعف الإقبال على الانتخابات المحلية، بأن طريقة التصويت على القائمات ومشاركة الأحزاب تؤثر على تحفيز الناخبين للذهاب إلى مكاتب الاقتراع، أما النظام القائم على التصويت على الأفراد "يتطلب اقتناعا كبيرا ببرامج هؤلاء المترشحين"، وفق تقديره.

وأوضح رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، أن نظام التصويت على الأفراد ينجح في رفع نسب المشاركة عندما يتعلق الأمر بالانتخابات المركزية.

وعلى المستوى التنظيمي، بين أن الهيئة نجحت في تنظيم هذه الانتخابات المحلية رغم صعوبتها، بعد أن وضعت مخططا عمليا مكنها من إنجاز هذا الاستحقاق المحلي في أكثر من 4 آلاف مكتب انتخابي وأكثر من 2130 ورقة انتخابية إضافة لتقدم أكثر من 7 آلاف مترشح لهذا الاستحقاق.

وبلغت النسبة العامة للإقبال على التصويت في الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية، مع إغلاق مكاتب الاقتراع على الساعة السادسة من مساء أمس الأحد، 11،66 بالمائة، وفق ما أعلنه رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر.

وأضاف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر، في ندوة صحفية عقدتها الهيئة بالمركز الإعلامي بقصر الرياضة بالمنزه، أن العدد الجملي للمقترعين بلغ الأحد مليونا (1) و59 ألفا و4 مقترعين من مجموع عدد المسجلين البالغ عددهم 9 ملايين و80 ألفا و987 مسجلا.