رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الجزائري: فرنسا رفضت منحنا سيف وبرنوس الأمير عبد القادر

نشر
 وزير الشؤون الخارجية
وزير الشؤون الخارجية

كشف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية الجزائرية، أحمد عطاف، أن فرنسا رفضت منح الجزائر سيف وبرنوس الأمير عبد القادر، متحججة بأن الأمر يحتاج لقانون.

وقال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، في حوار له عبر منصة “أثير” مع الإعلامية خديجة بن قنة، عند حديثه عن العلاقات الجزائرية الفرنسية “حساسية الموضوع يدركها من يستمع لأقوالنا فيما يخص زيارة الدولة لرئيس الجمهورية”، وهي الزيارة التي تأجلت، وأكد الوزير أحمد عطاف قائلا “هي الآن محل تحضير”.

ولمح عطاف إلا أن من بين المواضيع التي لم تم التوافق عليها بين مسؤولي البلدين لتتم الزيارة قائلا “فيه موضوع من المواضيع، برنامج الزيارة كان يتضمن زيارة الرئيس (عبد المجيد تبون) إلى القصر الذي سجن فيه الأمير عبد القادر هو وعائلته”، مضيفا “فيه الكثير من ابناءه وأحفاده وزوجته مدفونين في هذا القصر”.

وأضاف عطاف بأن السلطات الجزائرية تقدمت بطلب لفرنسا “طلبنا _ومن الرمزيات_ أن تسلم فرنسا سيف وبرنوس الأمير عبد القادر”، مؤكدا بأن طلب الجزائر قوبل بالرفض “فرنسا رفضت ذلك”، معلقا بقوله “لتري حساسية هذا الموضوع”، مضيفا “نحن طلبا سيف وبرنوس الأمير عبد القادر ليعاد للجزائر ورفضت السلطات الفرنسية وقالت أنها بحاجة لقانون”.

واعتبرت وزير الشون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف بأن “الأمير عن القادر من تراث بلادنا”.

وسبق لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن رفض بأن تكون زيارته إلى فرنسيا سياحية فقط، مشيرا إلى أنه يجب أن تكون ندية، كما أشار حينها إلى أنه لا تنازل عن تاريخ الجزائر وماضيها الثوري المجيد.

الرئيس الجزائري: تلاحم الشعب مع الجيش أحبط مخططات تحطيم الجزائر

اعلن رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، أمام نواب البرلمان بغرفتيه، أنه قبل 2019، تدهورت الحكامة وتفشى الفساد وتلوثت الحياة السياسية و لكن تلاحم الشعب مع الجيش أحبط مخططات تحطيم الجزائر.

وفي ذات السياق قال رئيس الجمهورية في خطابه للأمة، واجهتنا تحديات جمة لتطبيق برنامجنا، منها جائحة كورونا، التي سيّرنا أزمتها بنجاح ولعب فيها الجيش الوطني الشعبي، دورا مهما, واضاف الرئيس الجيش الأبيض هو الآخر مشكور على التضحيات التي قدّمها.

يذكر أنه وجه الاثنين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خطابا هاما للأمة امام غرفتي البرلمان ،واستبق الخطاب المقرر اليوم ، صدور المرسوم الرئاسي في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المتضمن استدعاء البرلمان المنعقد بغرفتيه .

وفي هذا السياق جاء في المرسوم الرئاسي رقم 23-462 المتضمن استدعاء البرلمان المنعقد بغرفتيه ، مايلي : بناء على الدستور وبمقتضى القانون العضوي المحدد لتنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة يستدعى البرلمان المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معا يوم 25 ديسمبر سنة 2023″.

وبناء عليه قرر رئيس الجمهورية التأسيس لخطاب سنوي موجه للأمة أمام غرفتي البرلمان، يقدم فيه الرئيس تقييما سنويا الانجازات المحققة أمام ممثلي الشعب.