رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. عطاف يصل قطر للمُشاركة في أعمال منتدى الدوحة

نشر
الأمصار

وصل وزير الخارجية الجزائري، "أحمد عطاف"، إلى دولة قطر؛ للمُشاركة كممثل شخصي للرئيس الجزائري، "عبد المجيد تبون"، في أعمال منتدى الدوحة في نسخته الواحدة والعشرين تحت شعار "بناء مستقبل مشترك"، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الأحد.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان، أن منتدى الدوحة الذي ينطلق غدا، يعتبر من المنتديات الدولية التي تنعقد سنوياً بهدف تشجيع الحوار والنقاش والتفاعل وتبادل التحاليل والرؤى حول أهم التحديات الراهنة في العالم، وذلك بمشاركة قادة وممثلين عن الحكومات وصناع القرار، وكذلك مفكرين وباحثين وإعلاميين وأكاديميين.

وأضاف البيان أن أعمال هذه الدورة ستنصب حول سبل وآفاق تجاوز الأوضاع المتأزمة دولياً وإقليمياً في سياق تجلي مختلف الاختلالات الهيكلية، التي تطبع منظومة العلاقات الدولية.

وبحسب البيان، ستكون القضية الفلسطينية في صلب النقاشات بحكم التطورات الخطيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالخصوص عجز مجلس الأمن عن وضع حد للعدوان الإسرائيلي الغاشم وعن الجرائم التي يرتكبها هذا الأخير في قطاع غزة وعن توفير الحماية الضرورية للشعب الفلسطيني.

وأشارت وزارة الخارجية الجزائرية إلى أنه فضلا عن التأكيد على صلابة علاقات الأخوة والتعاون الجزائرية-القطرية في ظل ما تحظى به من عناية فائقة من قبل قائدي البلدين، الرئيس عبد المجيد تبون، والأمير تميم بن حمد آل ثاني، فإن مشاركة الوزير أحمد عطاف في أعمال منتدى الدوحة؛ تعكس التزام الجزائر الدائم بقيم الحوار والتعاون وبالعمل الدولي متعدد الأطراف من أجل بلورة حلول توافقية تسمح برأب التصدعات والانقسامات التي تواجهها المجموعة الدولية في المرحلة الراهنة.

وتابعت أن هذه المشاركة سوف تسمح بالتأكيد على مواقف الجزائر الثابتة ومساعيها الدؤوبة في نصرة القضايا العادلة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأكمل البيان أنه على هامش أعمال منتدى الدوحة ينتظر أن يعقد الوزير الجزائري أحمد عطاف سلسلة من اللقاءات الثنائية مع العديد من نظرائه من الدول الشقيقة والصديقة.

الجزائر تُجدد تضامنها مع الشعب الفلسطيني في أعقاب طوفان الأقصى

أكد وزير الخارجية الجزائري "أحمد عطاف"، أن الجزائر لن تتخلى عن دعمها للقضايا العادلة، وعلى رأسها حقّ الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الإثنين.

جاء ذلك في كلمة للوزير عطاف، أمام رؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلو المنظمات الدولية والإقليمية المعتمدة بالجزائر. بمناسبة الاحتفال بيوم الدبلوماسية الجزائرية.

وتحتفل الجزائر بهذا اليوم في الثامن من أكتوبر من كل عام، إحياء لذكرى انضمام الجزائر لمنظمة الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية والسيادة. بعد استرجاع استقلالها عام 1962.

كما أكد عطاف في كلمته: تؤكد الجزائر أنها لن تتخلى عن دعمها للقضايا العادلة. وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأضاف: وما الأوضاع المأساوية التي تمر بها المنطقة في هذه اللحظات إلاَّ نتاجُ إنكارِ هذا الحق المشروع غير القابل للتصرف أو التقادم.

وتابع قائلاً: لقد ماتت في الشعب الفلسطيني شعلة الأمل. كيف لا وجيلٌ كاملٌ منهم لم يرى ولم يسمع ولم يقرأ عن عملية سلامٍ جديةٍ تشتغلُ بأحواله. وتُلَبي ما ضَمِنَتْهُ له الشرعية الدولية من حقوق.

الجالية الجزائرية بغزة تُطالب الرئيس "تبون" بإجلاءهم سريعًا

طالب أبناء الجالية الجزائرية في قطاع غزة، الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، بالتدخل العاجل والفوري من أجل تسليم قائمة بأسماء الجالية الجزائرية في القطاع للسُلطات المصرية لعودتهم للجزائر وقت ما تتضح الصورة والمشهد في غزة وتوفير متطلبات ذلك، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الجمعة.

وأشارت الجالية الجزائرية في مُناشدة إلى الرئاسة الجزائرية ووزارة الخارجية، أن سكان غزة يُعانون من خطر الموت والهلاك بفعل حرب الإبادة الجماعية، التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة مُنذ 7 أكتوبر الماضي وحتى الآن.

ولفتت الجالية إلى أن قطاع غزة به جالية جزائرية كبيرة، وقد استشهد عدد منهم وأصيب آخرين ودمرت منازلهم، وفيما الباقين يعانون من حياة كارثية جراء النزوح القسري والعقوبات الجماعية الانتقامية التي فرضها الاحتلال على كل سكان قطاع غزة، مع توسع العدوان الإسرائيلي والاحتياجات البرية لشمال ومدينة غزة وعدم اكتراث دولة الاحتلال بأي معايير للقانون الدولي.

ونوهت إلى أن الأوضاع الناتجة عن حرب الإبادة التي يشهدها قطاع غزة، قد اضطرت الكثير من أبناء الجالية والنساء والأطفال للعيش في مراكز إيواء تنعدم فيها شروط الحياة وفي ظل توقف معظم الخدمات وخاصة الصحية ومن أجل التماس التخفيف من المعاناة وخاصة للأطفال والنساء وضمان للأمان نظرا للعداء الواضح لكل ما هو فلسطيني وجزائري، من قبل الاحتلال الإسرائيلي

كما طالبت الجالية بضرورة تواصل طاقم السفارة الجزائرية لعمل ما يلزم من إجراءات لتسهيل سفرهم عبر معبر رفح إلى الجزائر مؤقتا لحين اتضاح المشهد، مؤكدين أن غالبية بلدان العالم قاموا بإجلاء مواطنيهم ومواطناتهن وأطفالهم، تفاديا لسقوطهم ضحايا الغارات الوحشية لجيش الاحتلال الإسرائيلي المجرم.

وأشارت الجالية إلى أن السفارة الجزائرية في القاهرة استلمت قائمة الأسماء لأبناء الجالية في غزة لكنها تنتظر صدور التعليمات لها، وأضافت الجالية: بناء عليه نلتمس من سيادتكم بإلحاح وبعد مضي أكثر من 60 يوم من العدوان الوحشي على غزة، بضرورة التدخل العاجل واصدار التعليمات من أجل استعجال إجلاء وسفر أبناء الجالية الجزائرية وعائلاتهم قبل أن تلحق بهم المزيد من جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

والتمست الجالية الجزائرية بغزة بضرورة نقل وسفر أبناء الجالية كونهم ضحايا العدوان الإسرائيلي، والتدخل العاجل لإنقاذهم دون تأخير وتذليل كل العقبات وتسهيل إجراءات سفرهم في أقرب وقت ممكن، وإعطاء الأمر الأولوية الإنسانية والوطنية المطلوبة كون كل لحظة يتم فيها التأخير يعني مزيد من المعاناة الإنسانية.

الجزائر.. تبون يُصدر قرارات جديدة بشأن تعديلات حكومية

كشفت "الرئاسة الجزائرية"، عن قرارات جديدة للرئيس "عبد المجيد تبون" بشأن تعديلات في الحكومة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.