رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الإعلام الحكومي يعلن الإجراءات المتخذة لاعتماد الدفع الإلكتروني

نشر
الدفع الإلكتروني
الدفع الإلكتروني

أكد فريق الإعلام الحكومي في العراق، اليوم الثلاثاء، عن اتخاذ عدد من الإجراءات لاعتماد نظام الدفع الإلكتروني، مشددًا على أن هذا الملف يحظى باهتمام مباشر من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

نظام الدفع الإلكتروني في العراق

وأشار فريق الإعلام الحكومي في العراق، إلى تطبيق الدفع الإلكتروني في دوائر ومؤسسات وزارة الصحة مطلع العام المقبل 2024.

وقال المتحدث باسم الفريق، حيدر مجيد، ملف الدفع الإلكتروني واستخدام أجهزة نقاط البيع الإلكتروني الـ pos من الملفات التي تحظى باهتمام مباشر من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي وجه بأهمية اعتماد هذا الملف خلال المرحلة المقبلة، وهنالك العديد من الإجراءات بشأن اعتماد نظام الدفع الإلكتروني، حيث أجرى فريق الإعلام الحكومي اجتماعات مع الجهات ذات العلاقة، منها وزارتا المالية والنفط وكذلك البنك المركزي العراقي، لوضع آلية محددة.

 

وأضاف أن أول جهة طبقت نظام الدفع الإلكتروني هي وزارة النفط بشأن محطات الوقود الحكومية، ثم بقية الوزارات والدوائر مثل وزارات الصحة والداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية وعدد من الوزارات التي لها تماس مباشر بحياة المواطنين، والتي يتطلب فيها الجباية، موضحًا أن وزارة النفط أصدرت قراراً باستخدام الدفع الإلكتروني لجميع محطات الوقود الحكومية والأهلية في عموم المحافظات، وكذلك سيتم إصدار بطاقات خاصة للعجلات الحكومية.

وتابع: كما أن وزارة الصحة ستطبق نظام البيع الإلكتروني في الدوائر والعيادات الشعبية والضمان الصحي مطلع العام المقبل 2024، إضافة إلى الإجراءات المتخذة الآن في مديرية الجوازات باستحصال الأموال الخاصة باستخراج وتجديد الجوازات من المواطنين.

وفي سياق أخر، أعلنت خلية الإعلام الحكومي في العراق، اليوم الأحد، تفاصيل خطط الزيارة الأربعينية لـ6 قطاعات.

وذكر بيان للخليةانه "تنفيذاً لما جاء بتوجيه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بضرورة تنسيق الجهد الحكومي لدعم هيئة المنافذ الحدودية بعملية تبسيط إجراءات دخول الزائرين إلى العراق، استنفرت المؤسسات الحكومية كافة، طاقاتها وآلياتها لإنجاح الزيارة المليونية لأربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) وشكلت غرف عمليات مشتركة لتنظيم آلية موحدة لعملية الدعم".

واوضح، أن "هيأة المنافذ الحدودية هي الجهة الرئيسة بتسهيل دخول الزائرين عبر منافذها البرية والجوية، وأخذت على عاتقها وبإشراف مباشر من قبل رئيسها، تمّت تهيئة كافة المستلزمات المتعلقة بعمل الدوائر العاملة داخل المنفذ بروح الفريق الواحد، للجوانب الإدارية والفنية والصحية والخدمية، وأن العمل مستمر على مدار الساعة لاستقبال الوافدين".

واضاف، أن "وزارة الصحة، قامت بنشر المفارز الطبية الثابتة والمتحركة وعجلات الإسعاف على طول الطرق الواصلة بين المحفظات ومحافظة كربلاء المقدسة، وتعزيزها بالملاكات الطبية والصحية، فضلاً عن نصب (8) مستشفيات ومراكز صحية، بالتنسيق مع العتبة الحسينية المقدسة وآلاف المتطوعين".