رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بكين تصف تصرفات الفلبين في بحر الصين الجنوبي بـ "الخطيرة للغاية"

نشر
الأمصار

اتهمت "بكين"، الفلبين بانتهاك الأراضي الصينية بشكل مُتكرر في بحر الصين الجنوبي ونشر معلومات كاذبة والتواطؤ مع قوى خارج الحدود الإقليمية لإثارة المشاكل، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الثلاثاء.

وكتبت صحيفة الشعب اليومية الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني في تعليق، أن الفلبين اعتمدت على الدعم الأمريكي لاستفزاز الصين باستمرار، حيث أن مثل هذا السلوك "الخطير للغاية" يضر بشكل خطير بالسلام والاستقرار الإقليميين.

ولم ترد وزارة الخارجية الفلبينية وفريق العمل الوطني الذي يتعامل مع بحر الصين الجنوبي على الفور في يوم عيد الميلاد على طلبات التعليق على التقرير.

وتصاعدت التوترات بين بكين ومانيلا في الأشهر الأخيرة مع تبادل الجانبين الاتهامات بشأن سلسلة من الخلافات في بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك اتهامات بأن الصين صدمت هذا الشهر سفينة تقل رئيس أركان القوات المسلحة الفلبينية.

وتُطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام وإندونيسيا بأجزاء منه. وأبطلت محكمة دولية في عام 2016 ادعاء الصين في حكم في قضية رفعتها الفلبين، وهو ما ترفضه بكين.

وفي تحذير مباشر غير معتاد، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي الأسبوع الماضي إن أي سوء تقدير في النزاع مع الفلبين سيؤدي إلى رد حازم من الصين، ودعا إلى الحوار لمعالجة 'الصعوبات الخطيرة'.

ويتزامن تدهور العلاقات الثنائية مع تحركات مانيلا لتعزيز العلاقات العسكرية مع اليابان والولايات المتحدة، القوة الاستعمارية السابقة وحليفتها الدفاعية منذ سبعة عقود.

وأعربت الصين عن غضبها من الولايات المتحدة هذا الشهر لإرسالها سفينة تابعة للبحرية إلى المياه القريبة من المنطقة المتنازع عليها حيث خاضت الصين والفلبين عدة مواجهات بحرية.

وقالت صحيفة الشعب اليومية إن واشنطن استخدمت بشكل متكرر معاهدتها الدفاعية مع مانيلا 'لتهديد' الصين، ودعم انتهاكات الفلبين للسيادة الصينية بشكل صارخ و'الترويج للمخاوف الأمنية'.

وقال التعليق الذي كتب تحت الاسم المستعار تشونغ شنغ أو 'صوت الصين' إن هذا 'أمر غير مسؤول وخطير للغاية'، وغالبا ما يستخدم لعرض آراء الصحيفة بشأن شؤون السياسة الخارجية.

وقال ماو نينغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، في مؤتمر صحفي دوري يوم الاثنين: “إن الصين لن تضعف في تصميمها على حماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية.

ومع ذلك، فإن باب الحوار الصيني لا يزال مفتوحا. نحن على استعداد للعمل مع الفلبين للتعامل بشكل صحيح مع القضايا البحرية من خلال التفاوض والتشاور.

الفلبين.. هجوم بالقنابل على قداس كاثوليكي يُسفر عن قتلى وجرحى

أعلنت "السُلطات في الفلبين"، أن ثلاثة أشخاص على الأقل قُتلوا وأُصيب آخرون في هجوم بالقنابل على قداس كاثوليكي في جنوب البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.

وقال رئيس الشرطة المحلية آلان نوبليزا إن الانفجار وقع خلال قداس عادي في صالة الألعاب الرياضية بجامعة ولاية مينداناو في ماراوي، أكبر مدينة إسلامية في البلاد.

وأضاف نوبليزا: "نحقق فيما إذا كان الأمر يتعلق بعبوة ناسفة أو إلقاء قنبلة يدوية"، في إشارة إلى عبوة ناسفة بدائية الصنع.

وتحدث عن ارتفاع عدد ضحايا الانفجار إلى 4 قتلى وأكثر من 40 جريحا.

وأصدرت جامعة ولاية مينداناو بيانا دانت فيه "عمل العنف"، وقالت في بيان لها: "إننا نتضامن مع مجتمعنا المسيحي وجميع المتضررين من هذه المأساة". كما تم تعليق الدراسة ونشر مزيد من عناصر الأمن في الحرم الجامعي.

وجاء الحادث بعد أن شن الجيش الفلبيني غارة جوية يوم الجمعة أسفرت عن مقتل 11 عناصر من تنظيم "داعش" الفلبينية في مينداناو.

وقال الجيش السبت إن المجموعة كانت تخطط لشن هجمات في إقليم ماغوينداناو ديل سور.

وأشار نوبليزا إلى أن الشرطة تحقق فيما إذا كان هجوم الأحد مرتبطا بالغارة الجوية التي وقعت يوم الجمعة.

زلزال بقوة 7.6 درجة يضرب الفلبين وتحذير من تسونامي

تعرض ساحل جزيرة مينداناو في الفلبين لزلزال بلغت قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل جزيرة مينداناو الفلبينية، السبت.

وعقب الزلزال الذي ضرب الفلبين اليوم السبت، صدرت تحذيرات من "تسونامي محتمل" في 4 دول.

ووقع الزلزال في الفلبين الساعة 10:37 مساء السبت بالتوقيت المحلي، وبلغ عمقه 32 كيلومترا، وقال مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ، إنه بناء على القوة والموقع يتوقع أن تضرب موجات تسونامي الفلبين وإندونيسيا وماليزيا وبالاو".

وضرب زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر، اليوم الأربعاء، مدينة مينداناو بالفلبين، حسبما أفاد مركز العلوم الجيولوجية الألماني (GFZ).

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال المركز إن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات (6.21 ميل).

وذكرت وكالة الزلازل الفلبينية أن الزلزال بلغ قوته 5.3 درجة في مقاطعة دافاو أورينتال، مشيرة إلى أنها تتوقع حدوث أضرار وتوابع.

وفي وقت سابق، كان قد ضرب زلزال قوته 6.2 درجات جنوب الفلبين، اليوم الخميس، بحسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فيما حذّرت السلطات المحلية من هزات ارتدادية وأضرار محتملة.

يقع مركز الزلزال على بعد 11 كيلومترا من أقرب قرية، بحسب وسائل إعلام محلية. ولم ترد أنباء على الفور عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

وتشهد الفلبين هزات شبه يومية بسبب موقعها على "حزام النار" الذي يتسبب بنشاط زلزالي وبركاني ويمتد من اليابان عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ، فيما يجري الدفاع المدني الفلبيني بانتظام تدريبات تحاكي سيناريو الزلزال.

ضرب زلزال بقوة أولية تبلغ 6.2 درجة أجزاء من محافظة هوكايدو شمالي اليابان، حسبما أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الأحد.

الفلبين تتهم الصين باعتراض طريق قاربها العسكري

اتهمت الفلبين، الأحد، خفر السواحل الصيني باعتراض طريق قارب إمدادات عسكري فلبيني في بحر الصين الجنوبي واستهدافه بمدافع المياه، منددة باستخدام إجراءات مبالغ فيها وهجومية تجاه سفنها.