رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطاع التعدين السعودي يقترب من إيرادات بـ 400 مليون دولار في 2023

نشر
الأمصار

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف، إن بلاده شهدت تحقيق إنجازات غير مسبوقة على مستوى القطاع الصناعي خلال عام 2023.

 

وأضاف الوزير أن قطاع التعدين في السعودية، حقق إيرادات قياسية خلال عام 2023 تجاوزت 1.5 مليار ريال.

 

وأشار إلى أن صندوق التنمية الصناعية استطاع إقراض 119 مشروع خلال عام 2023 بإجمالي تمويلات بلغت قيمتها 12.7 مليار ريال، كما أن قيمة الاستثمار بهذه المشاريع تتجاوز 51 مليار ريال.

 

وقال الخريف: "تقدمت المملكة نتيجة لهذه الإنجازات 17 مرتبة عالمية بمؤشر الخدمات اللوجستية الصادر عن البنك الدولي، وبدأ تطبيق مبادرة الفسح خلال ساعتين بجميع منافذ المملكة من خلا هيئة الزكاة الضريبة والدخل والجمارك".

 

وتركز السعودية حسب تصريحات الوزير، على الطاقة المتجددة واستخراج المعادن اللازمة لتطوير المواد الكيميائية لصناعة البطاريات.

 

كما أضاف أن المملكة تستهدف إنتاج 500 ألف سيارة كهربائية بحلول 2030.

 

السعودية وقطر توقعان اتفاقا لتسهيل إجراءات السفر بين البلدين

 

وقعت السعودية وقطر، الاثنين، اتفاقاً لتسهيل إجراءات السفر بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، عقد جلسة مباحثات رسمية اليوم الاثنين، مع وزير الداخلية القطري الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني، في ديوان الوزارة بالرياض.

وأكد وزير الداخلية السعودي خلال اللقاء "أن ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابع لمجلس التنسيق السعودي القطري من مبادرات ومستهدفات في المجال الأمني، يأتي تأكيداً على حرص قيادتي البلدين في تعزيز التعاون والعمل المشترك.

وجرى خلال الجلسة بحث سبل تعزيز التعاون الأمني القائم بين وزارتي الداخلية في البلدين.

وعقب الجلسة، شهد الأمير عبدالعزيز بن سعود، والشيخ خليفة بن حمد، توقيع خطة عمل لمشروع تسهيل إجراءات المسافرين في المنفذين البريين (سلوى السعودي - أبو سمرة القطري)، بحسب "واس".

من جانبه، أوضح وزير الداخلية القطري، أنه جرى خلال اللقاء التوقيع على مشروع عملية تسهيل إجراءات المسافرين، وتبادل وتدقيق البيانات بين المنفذين البريين بين قطر والسعودية.

وقال في تدوينة على حسابه الرسمي بمنصة "إكس": "أكدنا أهمية تعزيز التعاون الأمني المشترك بين بلدينا، كما شهدنا التوقيع على مشروع عملية تسهيل إجراءات المسافرين وتبادل وتدقيق البيانات بين منفذينا البريين".