رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيفا يهدد بإيقاف النشاط الكروي في البرازيل

نشر
الأمصار

أكدت تقارير صحفية، أن كرة القدم البرازيلية مهددة بالإيقاف من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بسبب التدخل الحكومي في قرارات متعلقة باللعبة.

وكانت محكمة ريو البرازيلي قد اتخذت قرارًا بـإقالة إيدنالدو رودريجيز من منصب رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، بسبب مخالفات تتعلق بعملية انتخابه العام الماضي.

 

وتمنع قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم، التدخل الحكومي من كافة الجهات، في أي قرارات تتعلق باللعبة في أي بلد، حيث سبق وأن تم إيقاف النشاط الكروي في عدد من البلدان بسبب مخالفة تلك القواعد.

 

التدخل الحكومي قد يتسبب في إيقاف النشاط الكروي في البرازيل

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس” نقلًا عن شبكة “راديو مونت كارلو” الفرنسية، فإن “فيفا” بعث برسالة لنظيره الاتحاد البرازيلي، أبلغه خلالها بأن منتخباته وأنديته معرضة للإيقاف من المسابقات الدولية، بسبب الدور الذي لعبته محكمة ريو في إقالة إدينالدو رودريجيز من منصب رئيس الاتحاد.

 

وأوضح التقرير أن كيني جان ماري مدير الاتحادات الأعضاء في الفيفا، ومونسيرات خيمينيز جارسيا نائب الأمين العام لاتحاد أمريكا الجنوبية “كونميبول” قد وقعا على الرسالة التي تم إرسالها للاتحاد البرازيلي، بعد تعيين محكمة ريو خوسيه بيرديز لتنظيم انتخابات جديدة لرئاسة الاتحاد البرازيلي خلال فترة الثلاثين يومًا القادمة، الأمر الذي يعارض قوانين “فيفا” التي لا تتسامح مع تدخل دولة أو إحدى مؤسساتها في شئون الاتحاد المحلي.

 

وذكر التقرير أنه سيتم تشكيل لجنة في 8 يناير للبت في هذا الأمر، وفي غضون ذلك، إذا تم تنظيم انتخابات جديدة لرئاسة الاتحاد البرازيلي، فقد يتخذ الفيفا عقوبات كبيرة تصل لإيقاف النشاط الرياضي في البلاد.

 

وحال اتخاذ “فيفا” ذلك القرار المزعوم، فلن يتمكن “السيليساو” بعد ذلك من اللعب في أي بطولة كبرى حتى يتم حل الوضع، في الوقت الذي ينتظرهم خلال الصيف المقبل المشاركة في بطولة كوبا أمريكا 2024، التي ستقام في الولايات المتحدة (من 20 يونيو إلى 16 يوليو)، كما يأملون في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 التي ستستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

إندريك فيليبي يعادل إنجاز نيمار في الدوري البرازيلي

قاد إندريك فيليبي، فريقه بالميراس، للفوز على أمريكا مينيرو بأربعة أهداف مقابل لا شيء، في الجولة السادسة والثلاثين لبطولة الدوري البرازيلي.

وكان ريال مدريد قد توصل لاتفاق للتعاقد مع إندريك، صيف عام 2024، قادمًا من بالميراس، مقابل 37.5 مليون يورو + 30 مليون يورو كإضافات.

 

ويتصدر بالميراس جدول ترتيب الدوري البرازيلي برصيد 66 نقطة، وذلك قبل جولتين من نهاية المسابقة.

 

 

إندريك يعادل إنجاز نيمار الصامد منذ 14 عامًأ

وأحرز إندريك، الهدف الأول لـ بالميراس، بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء، في الدقيقة الثانية من أحداث المباراة.

 

ورفع المهاجم الشاب البالغ من العمر 17 عامًا، رصيده من الأهداف في الدوري البرازيلي هذا الموسم، إلى الهدف رقم 10.

 

وصار إندريك أول لاعب في عمر الـ 17، يسجل 10 أهداف في الدوري البرازيلي، منذ مواطنه نيمار دا سيلفا مع سانتوس، في عام 2009.