رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تكشف سبب ضعف الإقبال على الانتخابات المحلية

نشر
تونس
تونس

قال رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، معلقا على نسبة الإقبال في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية (11،66 بالمائة)، إن التونسي ليست له تجارب في التمييز بين انتخابات المجالس البلدية والمجالس المحلية المستجدة، وهو ما فسر الخلط الحاصل بين هذا الاستحقاق وبين الانتخابات البلدية.

واعتبر رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، أن عدم التزام المجالس البلدية بالوعود الانتخابية أثر في نسب المشاركة في الانتخابات المحلية.

وأضاف رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، مفسرا ضعف الإقبال على الانتخابات المحلية، بأن طريقة التصويت على القائمات ومشاركة الأحزاب تؤثر على تحفيز الناخبين للذهاب إلى مكاتب الاقتراع، أما النظام القائم على التصويت على الأفراد "يتطلب اقتناعا كبيرا ببرامج هؤلاء المترشحين"، وفق تقديره.

وأوضح رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات في تونس رضا الميساوي، أن نظام التصويت على الأفراد ينجح في رفع نسب المشاركة عندما يتعلق الأمر بالانتخابات المركزية.

وعلى المستوى التنظيمي، بين أن الهيئة نجحت في تنظيم هذه الانتخابات المحلية رغم صعوبتها، بعد أن وضعت مخططا عمليا مكنها من إنجاز هذا الاستحقاق المحلي في أكثر من 4 آلاف مكتب انتخابي وأكثر من 2130 ورقة انتخابية إضافة لتقدم أكثر من 7 آلاف مترشح لهذا الاستحقاق.

وبلغت النسبة العامة للإقبال على التصويت في الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية، مع إغلاق مكاتب الاقتراع على الساعة السادسة من مساء أمس الأحد، 11،66 بالمائة، وفق ما أعلنه رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر.

وأضاف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر، في ندوة صحفية عقدتها الهيئة بالمركز الإعلامي بقصر الرياضة بالمنزه، أن العدد الجملي للمقترعين بلغ الأحد مليونا (1) و59 ألفا و4 مقترعين من مجموع عدد المسجلين البالغ عددهم 9 ملايين و80 ألفا و987 مسجلا.

قيس سعيد: نحن في سباق لصناعة تاريخ جديد لتونس

ألقى رئيس تونس قيس سعيد، إثر أداء واجبه الانتخابي رفقة قرينته إشراف شبيل سعيد، في انتخابات مجلس الجهات والأقاليم، مؤكدًا إصراره على استكمال تطهير البلاد ممن عبثوا بمقدراتها وقيادة البلاد نحو الجمهورية الجديدة وصناعة التاريخ، مراهنا على وعي الشعب، مشددًا على أن الشعب التونسي واع بكل التحديات التي تواجه البلاد.

وأوضح رئيس تونس، انه لا يمكن أن نرفع التحديات إلا معا في إطار تطهير البلاد كي يعم الرخاء على الجميع، ونحن في سباق ضد الساعة لصناعة تاريخ جديد لتونس.

وأكد قيس سعيد على أن تونس دولة موحدة وستبقى موحدة وسيصنع الشعب التونسي الاختيارات الكبرى في البلاد تعبيرا عن إرادته.

وأكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، اليوم الأحد، أن نسبة المشاركة في انتخابات المجالس المحلية، بلغت 5.18 في المئة إلى حدود منتصف اليوم.

وأضاف بوعسكر في مؤتمر صحفي، أن عدد الناخبين الذي أدلوا بأصواتهم اليوم بلغ 470 ألفا و395 ناخبا.