رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. إقبال ضعيف على الانتخابات المحلية لتشكيل مجلس ثانٍ للبرلمان

نشر
الأمصار

نظمت دولة "تونس"، انتخابات محلية شهدت إقبالًا ضعيفًا، هدفها تشكيل مجلس ثانٍ في البرلمان، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ولم يتوجه إلى صناديق الاقتراع التي أغلقت على الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، سوى 11,66% من بين تسعة ملايين ناخب (من أصل 12 مليون تونسي)، بحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وقيس سعيّد أستاذ قانون دستوري متقاعد، انتُخب ديموقراطياً في أكتوبر 2019، لكنه جمّد أعمال البرلمان وحله لاحقًا.

وعدّل سعيّد الدستور في استفتاء أجري في صيف العام 2022 بحيث أصبح ينص على برلمان مؤلف من مجلسين: مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وتولى مجلس نواب الشعب ، مهامه في ربيع العام 2023 إثر انتخابات تشريعية قاطعتها المعارضة واقتصر الإقبال فيها أيضًا على 11% من الناخبين.

ومن المقرر أن يتم تنصيب أعضاء المجلس الثاني في يونيو 2024، في نهاية عملية معقّدة تجمع بين انتخابات محلية وآليات أخرى.

وسيتعين على هذا المجلس البت في ميزانية الدولة وفي مشاريع التنمية الإقليمية.

ودعي الناخبون الأحد لاختيار أكثر من ألفي مرشحّ من أصل نحو سبعة آلاف يخوضون انتخابات المجالس المحلية، بحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

إضافة إلى الفائزين في هذه الانتخابات (سيخوض بعضهم جولة ثانية في مطلع 2024)، تم تخصيص مقعد إضافي في المجالس المحلية وعددها 279 لذوي الإعاقة، على أن يتم اختيارهم بالقرعة من بين ألف مرشح.

وينص الدستور المعدّل على تنظيم قرعة بين الأعضاء المنتخبين بالمجلس المحلي لعضوية المجلس الجهوي على أن يكون المرشّح لعضوية مجلس الإقليم عضوا في المجالس الجهوية.

وفي نهاية المطاف سيتألف المجلس الوطني للجهات والأقاليم من 77 عضوا.

قيس سعيد: نحن في سباق لصناعة تاريخ جديد لتونس

ألقى رئيس تونس قيس سعيد، إثر أداء واجبه الانتخابي رفقة قرينته إشراف شبيل سعيد، في انتخابات مجلس الجهات والأقاليم، مؤكدًا إصراره على استكمال تطهير البلاد ممن عبثوا بمقدراتها وقيادة البلاد نحو الجمهورية الجديدة وصناعة التاريخ، مراهنا على وعي الشعب، مشددًا على أن الشعب التونسي واع بكل التحديات التي تواجه البلاد.

وأوضح رئيس تونس، انه لا يمكن أن نرفع التحديات إلا معا في إطار تطهير البلاد كي يعم الرخاء على الجميع، ونحن في سباق ضد الساعة لصناعة تاريخ جديد لتونس.

وأكد قيس سعيد على أن تونس دولة موحدة وستبقى موحدة وسيصنع الشعب التونسي الاختيارات الكبرى في البلاد تعبيرا عن إرادته.

وأكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، اليوم الأحد، أن نسبة المشاركة في انتخابات المجالس المحلية، بلغت 5.18 في المئة إلى حدود منتصف اليوم.

وأضاف بوعسكر في مؤتمر صحفي، أن عدد الناخبين الذي أدلوا بأصواتهم اليوم بلغ 470 ألفا و395 ناخبا.

وافتتحت مراكز الاقتراع في تونس، صباح اليوم، أبوابها لاستقبال الناخبين لاختيار ممثليهم في انتخابات المجالس المحلية، التي تجرى للمرة الأولى.

وبدأ التصويت في الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (07 بتوقيت جرينيتش)، على أن تُغلق في السادسة مساء. ويشارك في هذه الانتخابات أكثر من 7 آلاف مرشح.

تونس تُعلن اعتقال 19 عنصرًا مُتشددًا صادرة بحقهم أحكام

أعلنت "الأجهزة الأمنية التونسية"، إلقاء القبض على 19 عنصرًا مُتشددًا صادرة بحقهم أحكام بالسجن، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وذكرت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ لها، أن الوحدات الإستعلاماتية، تمكنت بمشاركة وحدات مكافحة الإرهاب في مختلف مناطق الجمهورية من إلقاء القبض على 19 عنصرًا تكفيريًا، من بينهم 4 نساء.

وأوضحت الادارة العامة، أن الموقوفين مفتَّشٌ عنهم لفائدة وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة من أجل الانتماء إلى تنظيم إرهابي، وصادرةٌ في شأنهم أحكام سجنية تتراوح بين 8 أشهر و 6 سنوات، مؤكدة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم.

تونس تُطالب بإنهاء الحصار على غزة وكافة الأراضي الفلسطينية

ترأس كاتب الدولة لدى وزير الخارجية التونسي "منير بن رجبية"، الوفد التونسي المشارك في اجتماع منتدى التعاون العربي الروسي في دورته السادسة بمدينة مراكش المغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الخميس.