رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجر: تمويل أوكرانيا من الموازنة العامة للاتحاد الأوروبي "قرار سيء"

نشر
 فيكتور أوربان
فيكتور أوربان

وصف رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، تمويل أوكرانيا من موازنة الاتحاد الأوروبي بـ "القرار السيء".

وأعرب أوربان - في تصريحات نقلتها شبكة "سكاي نيوز" الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم /الخميس/ - عن توقعاته بأن يخدع الاتحاد الأوروبي "بودابست" بشأن تلك القضية من خلال التوصل إلى اتفاق بين الدول الـ 26 الأخرى من شأنه أن يحرم المجر من الوصول إلى أموال التكتل المخصصة على سبيل المثال للهجرة.

كما انتقد أوربان أوكرانيا لمنعها الرئيس السابق، بيترو بوروشينكو، من مغادرة البلاد لعقد لقاء معه، بسبب مخاوف من إمكانية استخدام اللقاء واستغلال المصالح الأوكرانية، قائلاً إن ذلك يثير تساؤلات بشأن طموحات كييف في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتأتي تصريحات أوربان بعد أيام من استخدام بلاده حق النقض ضد حزمة مساعدات مقترحة متعددة السنوات بقيمة 50 مليار يورو (أي ما يعادل 43.4 مليار جنيه استرليني) لكييف.

قتلى وجرحى في إطلاق نار بجامعة في التشيك والشرطة التشيكية تقتل المهاجم


شهدت جامعة في براغ عاصمة التشيك، حادث إطلاق نار اليوم مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بينما نجحت الشرطة في التشيك في قتل المهاجم، بحسب سكاى نيوز.

ويذكر أن أعلنت الشرطة في التشيك، الأربعاء، إصابة شخص جراء حادث طعن داخل إحدى المدارس بجنوب البلاد.

وقال متحدث باسم الشرطة في التشيك، إن طالبا في المرحلة الثانوية أصاب معلمة بجرح بسكين داخل مدرسة ثانوية في قرية "تربيتش"، مضيفا أن الشرطة في التشيك ألقت القبض على مرتكب الحادث وفتحت تحقيقا للوصول إلى أسبابه، وذلك حسبما ذكر راديو "براغ الدولي" في نشرته الإنجليزية.

وتابع الراديو أن المعلمة أصيبت بجروح طفيفة وأن حالتها مستقرة، مشيرا إلى أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات أخرى.

الجزائر والتشيك تؤكدان سعيهما لتعزيز أولويات التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة

أكدت الجزائر والتشيك ضرورة المضي قدما في تجسيد أولويات التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة، لاسيّما عقد الدورة المقبلة للجنة المشتركة الاقتصادية والعمل على تنظيم منتدى رجال أعمال وتعزيز الإطار القانوني للتعاون الثنائي.

جاء ذلك خلال انعقاد أعمال الدورة الـ5 للمشاورات السياسية الجزائرية التشيكية، الجمعة، ببراغ، برئاسة مشتركة بين الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية لوناس مقرمان، ووزير الدولة بوزارة الخارجية في التشيك رادك روبيش.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الجزائرية، استعرض الطرفان مختلف مجالات التعاون القائمة والتوافق على أهمية تدعيمها خاصة في القطاعات الواعدة.