رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القطاع الصحي في مصر يشهد تطورًا ملحوظًا في 2023

نشر
الأمصار

خلال الربع الأول من عام 2023، شهد القطاع الصحي في مصر تطورا ملحوظا، حيث أعلنت وزارة الصحة تقديم خدمات المبادرات الرئاسية للصحة العامة لـ 11 مليونا و500 ألف مستفيد، تحت شعار "100 مليون صحة" خلال الربع الأول من عام 2023.

تطورات القطاع الصحي في مصر خلال 2023

وارتفع معدل أداء المبادرات الصحية في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 53%، مقارنة بالربع الأول من عام 2022.

وشملت المبادرات مجالات الاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع، ومنع قوائم الانتظار في العمليات الجراحية، والكشف المبكر عن فيروس سي، والعناية بصحة الأم والجنين، والكشف المبكر عن الأنيميا، والسمنة، والتقزم، كما تشمل الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة بالحضانات، ودعم صحة المرأة، وفحص المقبلين على الزواج، وفحص وعلاج الأمراض المزمنة، والكشف المبكر عن سرطان الكبد.

كما اتخذت وزارة الصحة والسكان إجراءات من شأنها تيسير وإسراع استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة، للمواطنين غير الخاضعين لمظلة منظومة التأمين الصحي، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، واستهدفت التعليمات توجيه القائمين على العمل في المنشآت الطبية ومقدمي الخدمة، بالاستعلام عن موقف طالبي العلاج على نفقة الدولة «غير المؤمن عليهم» من خلال الأنظمة الرقمية المتكاملة بقواعد البيانات المختلفة.

ومن جانبها، قامت المستشفيات مقدمة الخدمات العلاجية على نفقة الدولة، بتفعيل قواعد البيانات لاستكمال إجراءات إصدار قرارات اللجان الثلاثية المميكنة، ورفعها على الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة، لاستصدار قرارات العلاج، دون الحاجة إلى إحضار أي مستند يوضح موقف انتفاع طالب الخدمة، بالتأمين الصحي.

كما تم خلال العام الجاري ميكنة جميع مكاتب الصحة في الـ 27 محافظة، بإجمالي 4 آلاف و667 مكتبا، وذلك لاستخراج شهادات الميلاد، والوفاة وتصاريح الدفن، وغيرها من المعاملات المستندية.

ومن ناحية أخرى، أكد وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار أن مصر أصبحت واحدة من المنتجين الرئيسيين للقاحات في المنطقة، من خلال التعاون مع الشركاء الصينيين.

وعملت الوزارة على رفع الطاقة الإنتاجية للشركة الوطنية المصرية لتصنيع اللقاحات «فاكسيرا» لتلبية الطلب المحلي على اللقاح، والعمل بلا كلل لتكون مصر مركزا لإنتاج اللقاحات في المنطقة.

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان حصر وترقيم الأسر في النطاق الجغرافي، للوحدات الصحية والمراكز الطبية، للبدء في فتح ملف طبي لكل أسرة، يشمل التاريخ المرضي، وتفاصيل الفحص الإكلينيكي لأفراد الأسرة، وذلك بناءً على توجيهات الوزير الدكتور خالد عبد الغفار حيث أنه حصر 251 منشأة صحية على مستوى الجمهورية، بواقع منشأة صحية لكل إدارة صحية على مستوى 21 محافظة، ضمن المرحلة الأولى للمبادرة، لافتا إلى أنه يجري حصر وترقيم الأسر المستفيدة من خدمات تلك المنشآت لإنشاء ملف عائلي لكل أسرة.