رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دول أفريقية تسعى للانضمام لمبادرة مغربية لتعزيز التجارة

نشر
الأمصار

أعرب وزراء خارجية بوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد، عن نية بلدانهم الانضمام إلى مبادرة أطلقها العاهل المغربي محمد السادس في الآونة الأخيرة وتهدف إلى "تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي "بهدف تطويرالتجارة والتواصل بين البلدان الأفريقية".

 

وأكد وزراء خارجية هذه البلدان في بيان ختامي أعقب اجتماعا وزاريا تنسيقيا عقدوه أمس السبت في مراكش بمشاركة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على "الأهمية الاستراتيجية لهذه المبادرة التي تندرج في إطار تدابير التضامن الفاعل للعاهل المغربي محمد السادس مع البلدان الأفريقية الشقيقة عموما، ومنطقة الساحل على وجه الخصوص".

 

وتهدف هذه المبادرة إلى إتاحة "فرص كبيرة للتحول الاقتصادي للمنطقة برمتها، بما ستسهم فيه من تسريع للتواصل الإقليمي وللتدفقات التجارية ومن ازدهار مشترك في منطقة الساحل".

 

المغرب.. إطلاق الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول ديناميات المجال الصحراوي


أعلن المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء في المغرب، عن فتح باب الترشيح للجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول ديناميات المجال الصحراوي، بتنسيق مع جامعة القاضي عياض في مراكش -المغرب؛ وذلك تشجيعا للبحث العلمي في القضايا التي تندرج ضمن اهتماماته العلميّة.

وحسب بلاغ للمركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء في المغرب، فإن الجائزة في نسختها الثانية ستمنح للأعمال المتميزة التي تعنى بالذاكرة والتنمية والقانون والمجال الصحراوي؛ وستتضمن جائزة تقديرية، علاوة على إمكانية طبع ونشر الأطروحة أو الأطروحات الفائزة.

ويشترط البلاغ في كل عمل مقدم، سواء كان في شكل كتاب مطبوع ومنشور أو في شكل أطروحة معدة للنشر من مختلف التخصصات، نوقشت داخل الجامعات المغربية أو في الخارج، باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، (يشترط) ألا يتجاوز تاريخ إصداره أو نشره السنوات الثلاث الأخيرة (2023-2022-2021)، وأن يكون مرتبطا، في الأساس، بأحد المواضيع المتعلقة بالأقاليم الجنوبية المغربية، ولم يسبق له أن أجيز من أيّ جهة وطنية أو دولية.

ويتكون ملف الترشيح حسب الوثيقة ذاتها من طلب خطيّ مُوقّع من طرف المترشّح أو المترشّحة، ونسخة من البطاقة الوطنية، ونهج السيرة مفصّلا (مع صورة حديثة قابلة للتداول الإعلامي)، ونسخة من شهادة الدكتوراه (في حال المشاركة بأطروحة جامعية).

ويهيب المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء في المغرب، بالراغبين في المشاركة في الحدث العلمي “بعث الملف مرفقاً بالعمل المُرشَّح قبل 30 مارس 2024، باسم مدير المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، إما على شكل نسخة إلكترونية (PDF)، عبر البريد الإلكتروني الآتي: [email protected]، أو يُوجّه في ثلاث (03) نسخ ورقية (مرفقة بحامل إلكتروني مقروء وجاهز للاستعمال التقني) عبر البريد العادي إلى هذا العنوان: شارع عبد الكريم الخطابي، ص.ب:511 ، مراكش، المملكة المغربية (مع وسم المظروف بعبارة "جائزة الدراسات والأبحاث حول ديناميات المجال الصحراوي").