رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية واليابان تؤكدان ضرورة دعم استقرار أسواق البترول العالمية

نشر
المملكة السعودية
المملكة السعودية واليابان

أكدت المملكة السعودية، واليابان ضرورة دعم استقرار أسواق البترول العالمية، وتحقيق استدامة وأمن إمدادات الطاقة العالمية، من خلال تعزيز الحوار بين المنتجين والمستهلكين، في وقت تعد السعودية أكبر مُصدر لإمدادات البترول لليابان.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ذلك جاء في البيان الصادر عقب لقاء الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة السعودي، مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كين سايتو، في إطار الاجتماع الثاني للحوار الوزاري السعودي الياباني حول الطاقة، المنعقد بالعاصمة السعودية الرياض.

وأضاف البيان أن الوزيرين اتفقا على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية، ودفع الجهود العالمية الرامية إلى الوصول إلى الحياد الصفري، وتعزيز التعاون ضمن إطار مبادرة منار، حيث يتفق الجانبان على أهمية تبني الدول مسارات مختلفة، بما يتماشى مع الظروف الوطنية لكل دولة، لتحقيق الحياد الصفري، مع تعزيز أمن الطاقة، ودعم النمو الاقتصادي في الوقت ذاته.

يذكر أن مبادرة منار للتعاون في مجال الطاقة النظيفة، تم تأسيسها بين السعودية واليابان، خلال اجتماع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء، مع فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان، في 16 يوليو الماضي، في مدينة جدة، وتشمل التعاون في مجالات منها: الهيدروجين والأمونيا، والوقود الاصطناعي، والاقتصاد الدائري للكربون وإعادة تدوير الكربون، والمعادن الحيوية اللازمة لدعم قطاع الطاقة، وسلاسل الإمداد وتعزيز مرونتها وقدرتها على التعافي، وتطوير المواد المستدامة، وتبادل الخبرات والمعارف ونتائج البحوث.

السعودية.. ضبط 16899 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

على صعيد آخر قامت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق السعودية كافة، في الفترة من 1/ 6/ 1445 هـ الموافق 14/ 12/ 2023 م حتى 7/ 6/ 1445هـ الموافق 20/ 12/ 2023م، عن الأتي

أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (16899) مخالفًا، منهم (11033) مخالفًا لنظام الإقامة، و(3493) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(2373) مخالفًا لنظام العمل.

ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (769) شخصًا (39%) منهم يمنيو الجنسية، و(58%) إثيوبيو الجنسية، و(3%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (80) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

ثالثا: تم ضبط (11) متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (52369) وافداً مخالفًا، منهم (46431) رجلاً، و(5938) امرأة.

خامسًا: تم إحالة (46743) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (1716) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (9147) مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به، وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.