رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنخفض الجوي الأطلسي يقترب من المغرب.. تقلبات جوية عديدة

نشر
طقس المغرب
طقس المغرب

كشفت التحديثات الأخيرة للنماذج العددية الخاصة بالتوقعات الجوية في المغرب، أن مؤشرات تغيير في أنماط الطقس السائدة حاليا في المغرب بدأت تلوح بتغيرات في الطقس، فمن المتوقع انزياح المرتفع الآصوري قليلا نحو وسط المحيط ليفتح الطريق لمنخفض جوي أطلسي من المتوقع أن يؤثر على جنوب أوروبا وصولا إلى مناطقنا.

طقس المغرب

ومن المتوقع أن يبدأ تأثير المنخفض الجوي الأطلسي على المغرب يوم الأربعاء المقبل في أقصى شرق المملكة بداية، قبل أن بصل المنخفض الجوي ليلة الجمعة في عدد من المناطق الشمالية والوسطى.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الأجواء حتى يوم الأحد، حيث ستتحسن تدريجيا مع تحرك المنخفض الجوي الأطلسي بعيدا عن البلاد، وتشمل مناطق المغرب المتوقع أن تتأثر بالمنخفض الجوي الأطلسي كلا من شمال البلاد ووسطها وجنوبها الشرقي، ومن المتوقع أن تكون كميات الأمطار المتوقعة أعلى في المناطق الجبلية.

وتتراوح درجات الحرارة الصغرى ما بين 9 و16 درجة بمرتفعات الأطلس، الريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 22 و26 درجة بأقصى جنوب البلاد. وتكون ما بين 16 و 22 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

ويتنوع تصنيف المناخ في المغرب حسب المناطق فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب. يتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا.

ينخفض معدل هطول الأمطار من الشمال إلى الجنوب، ويبقى مهمًا فقط في المرتفعات حيث يَبلغ 2000 مليمتر في جبال الريف، بينما يصل إلى أقل من 150 مليمتر في المناطق قبل الصحراوية وكذلك المناطق الصحراوية.

تترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و15 درجة مئوية وذلك حسب المناطق مع درجات دنيا تحت الصفر خصوصًا في المناطق الجبلية والمناطق المجاورة لها، بينما قد تَبلغ درجات الحرارة العليا 45 درجة مئوية في وسط البلاد وتفوق 50 درجة مئوية داخل المناطق الصحراوية.

وفي وقت سابق، يمكن تقسيم المناخ في مملكة المغرب إلى قسمين: الشمال الغربي والجنوب الشرقي. في الجنوب الشرقي المناخ قاحل وضعيف الكثافة السكانية. في الشمال الغربي المناخ معتدل ويطابق إلى حد كبير مناخ شبه الجزيرة الإيبيرية ويعد منطقة ذات كثافة سكانياً عالية.