رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي: الفصل التشريعي المُقبل سيشهد تشريع قوانين تمس حاجة المواطنين

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة السيد محسن المندلاوي، اليوم الأحد، أن مجلس النواب داعم لعمل البعثة الأممية في العراق، فيما أشار الى أن الفصل التشريعي المُقبل سيشهد تشريع القوانين ذات الأولوية والتي تمس حاجة المواطنين. 

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان،: إن "رئيس مجلس النواب بالإنابة السيد محسن المندلاوي استقبل، بمكتبه اليوم الأحد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت".

وبين المندلاوي، أنه "جرى خلال اللقاء الحديث عن آخر مستجدات المشهد السياسي المحلي والإقليمي والدولي، والقضايا ذات الاهتمام المُشترَك وجُهُود مجلس النواب في دعم عمل البعثة الأممية وتعزيز ملف حقوق الإنسان وأهمية التنسيق الثنائيّ ضمن هذا الإطار".

وأضاف أنه "تم التطرق الى انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة وضرورة استئناف مهام عملها باعتبارها خطوة إيجابية مهمة، ودستورية تُثبت الأسس الديمقراطية في البلاد".

وأكد المندلاوي أن "الفصل التشريعي المُقبل سيشهد تشريع القوانين ذات الأولوية والتي تمس حاجة المواطنين، فضلاً عن تفعيل الجانب الرقابي للجان النيابية".

العراق.. المندلاوي: وجهنا بإنضاج قانون التنوع وحماية الأقليات

أكد رئيس مجلس النواب بالإنابة في العراق محسن المندلاوي، الأقليات مصدر قوة للعراق وجزء اساسي من نسيج المجتمع، فيما وجه بإنضاج قانون التنوع وحماية الاقليات مطلع الفصل التشريعي المقبل .

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان في بيان، أن "محسن المندلاوي، رئيس مجلس النواب بالإنابة، استقبل في مقر اقامته، مساء الاثنين (كارلا خيجويان)، مدير البرامج في مجلس الكنائس العالمي بسويسرا، والوفد المصاحب لها الذي ضم (مدير منظمة كابني للمساعدات الانسانية بالعراق، ومدير منظمة افق للتنمية البشرية في العراق)".

وأضاف، أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة موضوعة التنوع والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع، والحفاظ على حقوق الاقليات، حيث رأى المندلاوي انها جزء اساسي من نسيج المجتمع ومصدر قوة العراق عبر التاريخ، مبينا ان الدستور حفظ حقوقها، وان السلطة التشريعية ساهمت بشكل فعال في سنّ القوانين التي تُعزز من دورها، وبينها قانون الناجيات الأيزيديات وباقي المكونات، وانه وجه لجنة حقوق الانسان النيابية بإنضاج مسودة قانون التنوع وحماية الأقليات لتشريعه مطلع الفصل التشريعي المقبل".

واكد المندلاوي مع مجلس الكنائس على ضرورة اتخاذ موقف دولي موحد ازاء مايجري من انتهاك صهيوني للقوانين الدولية، وأهمية التحرك الجادّ لإيقاف استهداف المدنيين والمستشفيات والمدارس ودور العبادة في قطاع غزة، فضلاً عن ادخال المساعدات وإيقاف التهجير وإعادة الخدمات الاساسية لرفع المعاناة وانقاذ الفلسطينيين من الإبادة .