رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأحد 24 ديسمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية على استقراره خلال تعاملات الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، بينما اتخذت الحكومة قرارا بتعطيل هيئة الأسواق المالية.

سعر الدولار في لبنان

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية مستوى 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

جاء سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

وقالت صحف لبنانية في تقرير إنه تم تعطيل هيئة الأسواق المالية بدءاً من بداية العام 2024 من باب وقف تمويلها بشكل تام.

وذكر التقرير أن مجمل نفقات الهيئة التي تضم نحو 47 موظفاً لا تزيد عن مليون دولار سنوياً، ما يطرح تساؤلات عن خلفيات قرار حل الهيئة ووقف تمويلها، من دون البحث في “أدراجها” عما تعمّد سلامة إخفاءه من خلال قرارات اتخذها قبل خروجة من منصبه ترتبط بتمويل الهيئة.

منذ شهر أبريل/ نيسان وهيئة الأسواق المالية تفتقد إلى التمويل بقرار من المجلس المركزي لمصرف لبنان، الذي وقف غالبية أعضائه آنذاك بوجه قرار تمويلها. حينها كان حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة لا يزال في سدة الحاكمية.

وفنّدت تقارير لبنانية أسباب وقف تمويل هيئة الأسواق المالية منذ أشهر في تقرير تناول شركة “سوفيل”، وهي شركة وساطة مالية كانت مكلّفة من قبل سلامة بتمويل هيئة الأسواق المالية التي كان يرأسها رياض سلامة شخصياً، وذلك من خلال شراء أدوات مالية لصالح الهيئة. بمعنى آخر، من خلال “سمسرات” تقوم بها شركة سوفيل لصالح الهيئة على حساب المال العام.

وكان سلامة قد أعفى المصارف في وقت سابق من تمويل الهيئة من خلال مساهماتهم، وفق ما هو محدّد في قانون تأسيسها.

ورفض المجلس المركزي لمصرف لبنان والحكومة تولي مسؤولية تمويل هيئة الأسواق المالية، ولكل منهما أسبابه غير المعلنة، لكن يبدو لافتاً أن أي من الطرفين لم يطرح إعادة تشكيل الهيئة وتمويلها حسب الأصول، أي بمساهمات المصارف والمؤسسات المالية ومن بورصة بيروت.

مع الإشارة إلى أن هيئة الأسواق المالية من المفترض أن تلعب دوراً رقابياً على جميع المؤسسات التي تتعامل مع الأدوات المالية، إلى جانب مهامها في تعزيز أسواق رأس المال اللبنانية وتطويرها، وحماية المستثمرين من الأنشطة الاحتيالية والترخيص للمؤسسات المالية والاستثمارية، من خلال إصدار الأنظمة التي تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.