رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. المبعوث الأممي يعلن التزام أطراق الأزمة بوقف إطلاق النار

نشر
الأمصار

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبرج، إن جميع الأطراف ملتزمة بالتدابير التي تشمل وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد، وأعلن في الوقت ذاته التزام تلك الأطراف بـ"إجراءات تحسين الظروف المعيشية، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة، تحت رعاية الأمم المتحدة".

 

 

وفي بيان نشره موقع مكتبه الرسمي، رحَّب جروندبرج، بتوصل الأطراف إلى اتفاق يضمن التزامها بالتدابير المعلنة، مشيرًا إلى أن تلك التفاهمات جرت بعد سلسلة اجتماعات في الرياض ومسقط، وبعد لقاء مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي وكبير مفاوضي ميليشيا الحوثي محمد عبد السلام.

 

وتعهد المبعوث الأممي بالعمل مع جميع الأطراف خلال المرحلة الراهنة "لوضع خريطة طريق، تحت رعاية الأمم المتحدة، تتضمن الالتزامات وتدعم تنفيذها".

الأمن القومي الأمريكي: صواريخ الحوثيين على إيلات يمكن ربطها بإيران


قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي إن صواريخ الحوثيين التي استهدفت إيلات يمكن ربطها بإيران، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".

الأمن القومي الأمريكي: صواريخ الحوثيين على إيلات يمكن ربطها بإيران

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أن إيران تقدم أنظمة جوية مسيرة وصواريخ كروز وأخرى باليستية ضد السفن للحوثيين.

كما وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت انتقادات لاذعة إلى نظيره الحالي بنيامين نتنياهو وحكومته التي وصفها بـ”المشؤومة”، ودعا إلى وقف فوري للحرب الحالية على غزة، مشددا على أن القضاء على (حركة المقاومة الإسلامية) “حماس وأهداف الحرب الأخرى التي أعلنها نتنياهو يستحيل تحقيقها.

وقال رئيس الوزراء الأسبق، في مقال له بصحيفة هآرتس، إن إسرائيل حاليا أمام خيارين لا ثالث لهما: إما وقف فوري لإطلاق النار، وإما التوصل بجثث “الرهائن” لاحقا.

وأكد على أن أهداف الحرب على قطاع غزة التي أعلنها نتنياهو “كان واضحا منذ البداية أنه لا أساس لها وغير قابلة للتحقيق”، وتابع أن رئيس الوزراء الحالي “لم ينفك يصرح بتلك الأهداف، وبينها القضاء نهائيا على (حركة المقاومة الإسلامية) ” حماس” بطريقة مسرحية ويداه ترتجفان، وقد بدا منفصلا عن الواقع”.

وأشار أولمرت إلى أن نتنياهو لو كان انخرط في الحرب لأجل مصلحة مواطني إسرائيل لكان قد فهم منذ البداية أنه لا توجد إمكانية لتحقيق “تعهده المتبجح” باستئصال “حماس”، لكن المشكلة هي أنه منخرط في الحرب لمصلحته الشخصية هو وعائلته، وفق تعبيره.

ويُواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المُكثف وغير المسبوق على قطاع غزة، جوًا وبرًا وبحرًا، لليوم الثامن والسبعين على التوالي، مُخلفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، وذلك في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى أكثر من 20 ألف شهيد وأكثر من 53 ألف جريح منذ السابع من أكتوبر الماضي، وحسب الإحصاءات الفلسطينية، لا يزال هناك 6700 مفقود تحت الأنقاض، فضلًا عن تدمير 70% من الوحدات السكنية في غزة.