رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي ورئيسي يبحثان تطورات الأوضاع في غزة والقضايا العالقة بين البلدين

نشر
الأمصار

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، حيث تبادل الجانبان التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وتطرق الاتصال إلى عدد من الملفات الإقليمية والدولية، أبرزها تطورات الأوضاع في قطاع غزة والقضايا العالقة بين البلدين.

في بداية الاتصال، هنأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الرئيس عبد الفتاح السيسي على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وإعادة انتخابه رئيساً لمصر.

من جانبه، ثمن الرئيس السيسي هذه اللفتة المُقدرة، مؤكداً أن العلاقات المصرية الإيرانية تحظى بأهمية كبيرة، وأن مصر حريصة على تعزيزها على أسس من التعاون والاحترام المتبادل.

وتطرق الاتصال إلى التباحث حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث أكد الجانبان على ضرورة استمرار الجهود الدولية لوقف التصعيد وتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

كما تابع الجانبان النقاش حول مسار تناول القضايا العالقة بين البلدين، حيث أعربا عن رغبتهما في الوصول إلى حلول مرضية للطرفين.

اختتم الاتصال بالتأكيد على أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى، بأن الرئيس الفرنسي حرص على توجيه التهنئة للرئيس بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لمصر لفترة رئاسية جديدة، مؤكداً استمرار فرنسا في تعزيز علاقات التعاون المميزة مع مصر، وهو ما ثمنه الرئيس، مؤكداً من جانبه عمق العلاقات المصرية الفرنسية وأهمية الجهود المتواصلة لتعزيزها في المجالات كافة.

وبحسب المتحدث الرسمي فأن الاتصال تطرق إلى الأوضاع الإقليمية، حيث استمع الرئيس الفرنسي إلى رؤية الرئيس بشأن ضرورة وقف العمليات العسكرية فى قطاع غزة لحماية المدنيين ونفاذ المساعدات الإنسانية بلا عوائق وبالكميات التي تلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع،  واتفق الرئيسان على تكثيف الجهود المشتركة ذات الصلة، كما أكدا أهمية تجنب ما من شأنه توسيع نطاق الصراع في المنطقة حرصاً على مقدرات شعوبها اللي تتطلب ترسيخ الاستقرار الإقليمى.

وأكد الزعيمان على ضرورة العمل الجاد دولياً لدفع جهود تسوية القضية الفلسطينية بشكل عادل ومستدام من خلال إنفاذ حل الدولتين.

العلاقات الفرنسية المصرية

والعلاقات الفرنسية المصرية هي علاقات قديمة منذ قرون و لكن الحديث عن العلاقات الكبيرة والمتداخلة.

وخلال السنوات التسع الماضية، شهدت العلاقات بين مصر وفرنسا تطورا كبيرا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد السلطة في عام 2014 انطلاقا من إرادة سياسية مشتركة، وحرصا من جانب قيادتى البلدين على تعزيزها والدفع بها إلى آفاق أرحب فى ضوء الثقل الذي تتمتع به الدولتان الصديقتان.