رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المعهد الوطني للرصد الجوي يوضح تطورات الأوضاع الجوية بتونس

نشر
حالة الطقس
حالة الطقس

قال مدير البحث والتطوير بالمعهد الوطني للرصد الجوي  حاتم بكور في تصريح له اليوم  الجمعة 22 ديسمبر2023 إن التساقطات الأخيرة التي شهدتها عدة ولايات بكامل تراب الجمهورية تباينت مستوياتها، مشيرا إلى أن بعض المناطق شهدت تساقطات تجاوزت  115 مم  في حين أن هذه المناطق كانت تسجل سنويا نحو 300 مم بالتالي حصلت هذه المناطق خلال الأيام الماضية ثلث الكميات السنوية المعتادة وهي تعتبر نتائج هامة جدا للأرض والسدود.

 وأبرز حاتم بكور أن ما حظيت به السدود من التساقطات الأخيرة تحددها وزارة الفلاحة والموارد المائية. 

وحول توقعات المعهد بخصوص تساقط الأمطار نهاية هذا الأسبوع، قال إن قوة الرياح ستشهد بعض الانخفاض بداية من الأحد القادم بالتالي قد تشهد تونس تراجعا في نسب التساقطات بحسب توقعات أولية رصدها خبراء المعهد حسب تصريحه على هامش الندوة الختامية لمشروع NETTUNIT .

نبيل عمار يتلقى رسالة من نظيره الأمريكي بخصوص ‘حرب غزة’

تلقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، رسالة خطية من نظيره الأمريكي انتوني بلينكن بخصوص الحرب على غزة ، سلمه إياها اليوم الجمعة، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس جوي هود.

وتضمّنت الرسالة، وفق ما ورد في بلاغ للوزارة ، ردّ بلينكن على الرسالة التي وجّهها عمار إلى نظرائه من مختلف دول العالم في وقت سابق، لدعوتهم لتوحيد الجهود من أجل وقف العدوان على قطاع غزّة وتمكين الشعب الفلسطيني من استرجاع حقوقه المشروعة التي لا تسقط بالتقادم وإقامة دولته المستقلّة.

وجدّد الوزير، موقف تونس الثابت والواضح من العدوان غير المسبوق لجيش الاحتلال على الشعب الفلسطيني والذي انجرّ عنه وضع كارثي لا مبرّر له في الأراضي المحتلّة.

وشدد على ضرورة الوقف النهائي والفوري لهذا العدوان الهمجي والتسريع في إيصال المساعدات وإنهاء حالة الحصار الظالم للشعب الفلسطيني.

وأبرز اللقاء، حسب نص البلاغ، أنّه بالرغم من الخلاف الكبير بين مواقف البلدين بشأن القضية الفلسطينية والحرب على غزّة، سيتمّ مواصلة العمل على تطوير العلاقات التونسية الأمريكية في مختلف الميادين خدمة لمصالح البلدين الصديقين في إطار علاقاتهما التاريخية التي تمتدّ إلى أكثر من مائتي سنة.