رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. نزاع عشائري ينتهي بإصابة 6 في ذي قار

نشر
نزاع عشائري
نزاع عشائري

اندلع صباح اليوم، نزاع عشائري "عنيف" جنوبي مدينة الناصرية مركز المحافظة في العراق، وذلك حسبما افاد مصدر امني بمحافظة ذي قار جنوبي العراق، اليوم الجمعة.

نزاع في العراق

وكشف المصدر الأمني، أن نزاعا عشائريا عنيفا اندلع بين افراد من عشيرة (آل جويبر) في منطقة (المزلگ) بقضاء (گرمة) بني سعيد جنوبي مدينة الناصرية مركز المحافظة.

وتم استخدام في هذا النزاع بإحدى محافظات العراق، الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وسقط في النزاع 6 أشخاص جرحى بينهم امرأة وهي بحالة خطرة"، مؤكدا أن" سبب اندلاعه هو خلاف على قطعة أرض.

وفرضت قوات امنية كبيرة فرضت سيطرتها على منطقة الحادث، وباشرت بحملات مداهمة وتفتيش، بحثا عن الجناة المشاركين بالنزاع العشائري.

إشتباكات عنيفة بين عشيرتي آل عمر والرميض في العراق

والثلاثاء الماضي، تجددت إشتباكات "عنيفة" في قضاء الإصلاح بين عشيرتي (آل عمر والرميض) الذين يسكنان قضاء الإصلاح شرقي ذي قار على خلفية خلاف سابق حصل بين الطرفين في شهر رمضان الماضي.

وعلى الفور، توجهت قوة عسكرية ، وقامت بتطويق مداخل ومخارج القضاء لاحتواء النزاع الذي أستُخدمت فيه أسلحة ثقيلة مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة ثلاثة آخرين من طرفي النزاع.

وبحسب مصادر، فأن الحصيلة ارتفعت الى 3 قتلى بعد وفاة مصاب بالمستشفى متأثرا بجروحه، وفقا لما ذكرته وكالة شفق نيوز.

وفي إطار إزالة التوتر، وصل الوفد الأمني رفيع المستوى إلى ذي قار قادما من بغداد، وسط اجراءات أمنية مشددة، لبحث إمكانية التدخل وإيجاد الحلول للنزاع العشائري في قضاء الإصلاح بعد المناشدات التي أطلقتها إدارة القضاء وشيوخ العشائر من كلا الطرفين، وفقا للمصدر.

ومن جانبه، اتهم شيخ عشيرة آل عمر، جميل يوسف شبيب العمر، في وقت سابق، الحشد الشعبي بالتواطئ مع عشيرة الرميض، والدخول بالحرب ضد عشيرته في قضاء الإصلاح ضمن محافظة ذي قار.

وطالب العمر، بحسب وثيقة من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزير الداخلية عبد الأمير الشمري، للتدخل وإرسال تعزيزات أمنية من خارج المحافظة لفرض القانون وبسط الأمن في قضاء الإصلاح، مشيرا إلى أن الوضع في قضاء الإصلاح بات متوتراً جداً، فهناك سيطرات وهمية تنصب في الطرق ترافقها عجلات حكومية تابعة للحشد الشعبي، كما أن "الطرق المؤدية إلى مركز المدينة باتت غير آمنة".