رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أنغولا تنسحب من منظمة "أوبك" بسبب خطة خفض إنتاج النفط

نشر
منظمة أوبك
منظمة "أوبك"

أعنلت الحكومة الأنغولية، عن انها ستنسحب من منظمة "أوبك" احتجاجاً على خطة خفض الإنتاج التي تتبعها المنظمة منذ عدة أشهر وقررت تمديدها إلى الربع الأول من العام المقبل.

منظمة أوبك

وتنسحب أنغولا، من منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" لأن العضوية لا تخدم مصالحها، دون أن يذكر المزيد من التفاصيل، وفقاً لشبكة "CNBC عربية" المختصة بالشؤون الاقتصادية.

وتنتج أنغولا، التي انضمت إلى "أوبك" عام 2007، نحو 1.1 مليون برميل من النفط يومياً، مقارنة بـ28 مليون برميل يومياً للمجموعة بأكملها.

وواصلت أسعار النفط خسائرها بفعل هذه الأنباء، وانخفض سعر برنت أكثر من دولار إلى 78.50 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 12:50 بتوقيت غرينتش.

ويمثل خروج أنغولا انتكاسة لـ"أوبك" وحلفائها، في الوقت الذي تحاول فيه المجموعة إقناع الأعضاء بخفض الإنتاج لدعم الأسعار.

تتجه أسعار النفط نحو تسجيل انخفاض للأسبوع السابع على التوالي، بسبب المخاوف حيال فائض المعروض العالمي وضعف الطلب الصيني، على الرغم من أن الأسعار تعافت اليوم الجمعة، بعد أن دعت السعودية وروسيا المزيد من أعضاء "أوبك+" للانضمام لاتفاق خفض الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.29 دولار بما يعادل 1.7% إلى 75.34 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.11 دولار، أو 1.6% إلى 70.45 دولار للبرميل.

وانخفض كلا الخامين القياسيين إلى أدنى مستوياتهما منذ أواخر حزيران في الجلسة الماضية، في مؤشر على أن العديد من المتداولين يعتقدون أن السوق تشهد فائضا في المعروض.

وشهدت أسعار النفط، تراجعًا أيضا أمس الخميس مسجلاً أدنى مستوى له منذ شهر يونيو الماضي في ظل تزايد المخاوف إزاء الطلب على الخام نتيجة ارتفاع أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين الأمريكية.

وبلغ تراجع العقود الآجلة لخام برنت 2.90 دولار، أي ما يعادل 3.8%، ليصل إلى 74.30 دولار للبرميل عند التسوية، ليسجل بذلك انخفاضًا إلى ما دون 75 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ أوائل يوليو الماضي. فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.94 دولار، أو 4.1%، إلى 69.38 دولار للبرميل، لتنخفض إلى ما دون 70 دولارا للبرميل منذ يوليو أيضًا.