رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشروع متكامل للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بين السعودية وأوزبكستان

نشر
الأمصار

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن شركة أكوا باور وقعت اتفاقية مع أوزبكستان لتنفيذ مشروع 800 ميغاواط طاقة متجددة وهيدروجين أخضر متكامل.

وأضافت الوكالة الخميس أن توقيع الاتفاقية جاء عقب اجتماع بين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الطاقة، في الرياض اليوم، نائب رئيس الوزراء في جمهورية أوزبكستان جمشيد كوتشكاروف، حيث بحثا سبل التعاون المشتركة بين البلدين في مختلف مجالات الطاقة.

وشهد وزير الطاقة ونائب رئيس الوزراء في جمهورية أوزبكستان، توقيع اتفاقية بين شركة أكواباور، وكل من وزارتي الطاقة، والاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان، وشركة يوكميوسانوات الأوزبكية.

وفي سياق منفصل، أمس الأربعاء أعلنت الحكومة المصرية توقيع اتفاقية مع شركة أكوا باور السعودية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر باستثمارات تتجاوز أربعة مليارات دولار.

وسيتم وضع خطة عمل لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء، وبإجمالي استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار، مع نية التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنويا.

وبهذا الاتفاق الجديد، يصل إجمالي عدد مشروعات "أكوا باور" قيد التشغيل أو قيد الإنشاء أو في مرحلة متقدمة من التطوير في مصر إلى 5 مشروعات تعتمد جميعها على الطاقة الجديدة والمتجددة. ‎

وعلى صعيد اخر، دشن وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، منصة “نسك أعمال” التي تستهدف قطاع الأعمال، لتسهيل الحج والعمرة والارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والعمل على إشراك رواد الأعمال والشركات الناشئة بمختلف فئاتها، والقطاع غير الربحي، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، في تمكين القطاع الخاص وتحقيق مستقبل أفضل.

جاء ذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية من ملتقى الحكومة الرقمية المنعقد في مدينة الرياض.

وجدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة قد حصلت على شهادة كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي، ضمن أفضل 10 جهات حكومية، والعمل على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، رُشِّحَت ضمن أفضل 5 مبادرات عن «بطاقة الحاج».

أهداف منصة نسك أعمال:

تهدف نسك أعمال إلى ضمان التغطية الشاملة لرحلات الحج والعمرة، وفتح المجال أمام استثمارات القطاع الخاص، ورفع مستوى التحول الرقمي؛ لسهولة وصول الحجاج والمعتمرين إلى جميع المنتجات والخدمات ذات العلاقة، ضمن شبكة موثوقة من مقدمي الخدمات المعتمدين لدى الوزارة.

وتُقدم منصة الحج والعمرة الجديدة العديد من المزايا لقطاع الأعمال، بدءًا من ممارسة أعمالهم وتمكينهم، وتوفير خدمات الدعم، و تمكينهم من تقديم خدماتهم لضيوف الرحمن خلال رحلات الحج والعمرة على نحو مباشر من خلال منظومة نسك؛ لتحقيق تجربة عالية الجودة للمستفيدين، وتقديم قيمة ذات أثر لهم؛ من حيث الحصول على البيانات، و التكامل مع الجهات التي تُعنى بخدمة الحجاج والمعتمرين.

كما تغطي منصة نسك أعمال مجموعة شاملة من الحلول، كما تقدم المنصة عدة منتجات لتمكين الأعمال، وسد الفجوات ومعالجتها، وهي: التجارة الإلكترونية لتمكّن الشركات من البيع عبر التطبيق، وتحديد قوائم المنتجات والخدمات التي تقدمها للمستهلكين، و تقديم البيانات كخدمة يمكن بناء خدمات بالاستفادة منها، إضافة إلى الخدمات المساندة للشركات، التي تمكن الشركات من تقديم خدمات ذات القيمة المضافة.

وموعد الحج يكون ثابتًا بالتقويم الهجري بينما يتغير بحسب التقويم الميلادي، ومن المقرر أنّ يبدأ الحجاج مناسك الحج في الفترة من 18 وحتى 23 من شهر يوليو المقبلن الذي يوافق ثامن أيام شهر ذي الحجة وحتى 10 من ذي الحجة.