رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مالي تستدعي السفير الجزائري احتجاجا على “تدخل” بلاده في شؤونها

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية في باماكو، أنها استدعت سفير الجزائر احتجاجا على»أفعال غير ودية من جانب بلاده و«تدخلها في الشؤون الداخلية» لمالي.

وتأخذ مالي على الجزائر خصوصا عقدها اجتماعات مع الانفصاليين الطوارق دون إشراك السلطات المالية.

وقالت الوزارة في بيان إن باماكو استدعت السفير الجزائري «لإبلاغه احتجاجا شديدا» من جانب السلطات المالية «على خلفية الأعمال غير الودية الأخيرة التي قامت بها السلطات الجزائرية، تحت غطاء عملية السلام في مالي».

ويتنافس المتحاربون من أجل السيطرة على الأراضي والمعسكرات التي أخلتها قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة المنتشرة منذ 2013 في هذا البلد والتي طردها الجيش منذ استولى على السلطة في انقلاب في 2020.

وبحسب بيان الخارجية المالية فإن باماكو تأخذ على الجزائر خصوصا «الاجتماعات المتكررة التي تعقد في الجزائر على أعلى المستويات ومن دون أدنى علم أو تدخل من السلطات المالية، من جهة مع أشخاص معروفين بعدائهم للحكومة المالية، ومن جهة أخرى مع بعض الحركات الموقعة» على اتفاق 2015 والتي «اختارت المعسكر الإرهابي».

وحذ ر البيان من أن من شأن هذه الأفعال “أن تفسد العلاقات الج دة” التي تربط بين مالي وجارتها الشمالية.

وتستضيف الجزائر حاليا قادة عدد من الجماعات الانفصالية الطوارقية، وفقا لهذه الحركات.

والثلاثاء، استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في الجزائر العاصمة  الإمام  النافذ محمود ديكو، بحسب ما أعلن الأخير.

وينتقد هذا الإمام باستمرار الجيش الممسك بالسلطة في بلاده.

وفي بيانها قالت وزارة الخارجية المالية إن باماكو تعتبر أن «هذه الأعمال تشكل تدخلا في الشؤون الداخلية لمالي”.

ودعا البيان «الجانب الجزائري إلى تفضيل مسار التشاور مع السلطات المالية، السلطات الشرعية الوحيدة، للحفاظ على تواصل من دولة لدولة مع شركاء مالي».

الجزائر.. وفاة مدرب وحارس مرمى فريق "مولودية البيّض" في حادث سير

تعرض فريق "مولودية البيّض"، المنافس بالدوري الجزائري لحادث سير مأساوي، أسفر عن وفاة المدرب المساعد وحارس مرمى الفريق، وإصابة 11 آخرين، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

ووفقًا للحساب الرسمي لشبكة "بي إن سبورتس" الإخبارية، فإن حافلة فريق مولودية البيض الجزائري تعرضت لحادث سير خطير تسبب في وفاة 3 أشخاص، وهم المدرب المساعد، وحارس مرمى الفريق وسائق الحافلة.

فيما كتب الحساب الرسمي لنادي شباب بلوزداد الجزائري، عبر موقع فيسبوك: ببالغ الحزن والأسى تلقت عائلة شباب بلوزداد خبر وفاة المغفورِ لهم بإذن الله مساعد مدرب فريق مولودية البيض خالد مفتاح، والحارس زكريا بوزياني، وسائق الحافلة عزالدين بن شاقور، إثر حادث مرور خطير تعرضت له بعثة الفريق خلال انتقالها لمدينة تيزي وزو، لمواجهة الجولة الحادية عشر من مسابقة الدوري أمام فريق شبيبة القبائل.

وتابع:  وعلى إثر هذا المصاب الجلل ندعو الله أن يغفر لهم ويتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم أهلهم وأقاربهم الصبر والسلوان، كما تتقدم كل العائلة البلوزدادية بتعازيها الخالصة لفريق مولودية البيض وكل سكان مدينة البيض بعد هذا المصاب الجلل.

يُذكر أن فريق مولودية البيض يحتل المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الجزائري، برصيد 15 نقطة، بعد مرور 10 جولات من عمر المسابقة.