رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

على هامش الاتفاقية المصرية.. أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم

نشر
الأمصار

الهيدروجين الأخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي. تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

الهيدروجين هو العنصر الأكثر وفرة في الكون، ولكن على الأرض لا يبدو نقيًا في الطبيعة، ويتطلب طاقة للفصل. الأسلوب الأكثر شيوعًا هو استخراج الهيدروجين من الماء، وهو مركب مكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين (ومن ثم H2O).

الهيدروجين هو المسؤول الأول عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 

القيام بذلك بسيط إلى حد ما، باستخدام الحرارة والتفاعلات الكيميائية لإطلاق الهيدروجين من المواد العضوية مثل الوقود الأحفوري. لكن هذا يعتبر ملوث للغاية؛ لذلك يعد إنتاج الهيدروجين في جميع أنحاء العالم مسؤولاً عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة لتلك الخاصة بالمملكة المتحدة وإندونيسيا مجتمعين. (يستخدم الهيدروجين في الغالب في صناعة تكرير النفط وإنتاج أسمدة الأمونيا).

أبرز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر حول العالم

ويقدم الهيدروجين الأخضر أكثر من 11 مشروعا على العالم، بهدف خلق مصادر وقود مستقبلية جديدة تُسهم في حماية البيئة وتخفيف آثار التغيرات المناخية التي تتزايد حدّتها عامًا تلو الآخر.

ويُعدّ التحول من مصادر الوقود الأحفوري غير المستدامة إلى مصادر الطاقة المتجددة السبيل الوحيد لإصلاح كوكب الأرض وحمايته، ويمثّل الهيدروجين فرصة ذهبية في مسار هذا التحول إلى الطاقة الخضراء.

- مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس (مصر)

يحل مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المرتبة السادسة بقائمة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، ويقع في منطقة العين السخنة في مصر، وتحديدًا على ساحل خليج السويس في البحر الأحمر.

وتبرز شركة إيه سي إم إي ACME الهندية العاملة في قطاع الطاقة المتجددة، المطور الرئيس للمشروع الذي لم يُمنح اسمًا حتى الآن، وتبلغ سعته الإنتاجية السنوية 2.1 مليون طن.

أما عن سعة جهاز المحلل الكهربائي المُستعمل في هذا المشروع فتلامس 18 غيغاواط، غير أن الشركة المطورة لم تكشف عن مصدر الكهرباء المُستعملة في تشغيل المشروع.

وربما يُخصص الهيدروجين الأخضر المُنتج من المشروع في إعادة تزويد السفن المارة عبر قناة السويس، بالوقود، أو حتى يوجه هذا الإنتاج للأسواق الخارجية.

ومن المُخطط أن تنطلق أعمال البناء في المرحلة التجريبية البالغة سعتها 100 ألف طن سنويًا، في أوائل العام المقبل (2024).

وتتراوح الكلفة الإجمالية لمشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة من 12-13 مليار دولار، وربما يختص هذا الرقم بتكلفة المرحلة التجريبية.

واليوم قامت الحكومة المصرية بتوقيع اتفاقية مع شركة أكوا باور السعودية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر باستثمارات تتجاوز أربعة مليارات دولار؛ على أن يتم وضع خطة عمل لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء، وبإجمالي استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار، مع نية التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنويا.

وبهذا الاتفاق الجديد، يصل إجمالي عدد مشروعات "أكوا باور" قيد التشغيل أو قيد الإنشاء أو في مرحلة متقدمة من التطوير في مصر إلى 5 مشروعات تعتمد جميعها على الطاقة الجديدة والمتجددة. ‎

ووافق المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، الشهر الماضي، على استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث تستهدف مصر الوصول إلى نسبة تتراوح بين 5 و8% من السوق العالمية للهيدروجين، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بواقع 40 مليون طن سنويا بحلول عام 2040.

-مركز إنتاج الهيدروجين الأخضر سبريت أوف سكوتيا (كندا)

يحل مشروع سبريت أوف سكوتيا على رأس قائمة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، ويقع في مقاطعة نوفا سكوتيا شرق كندا على ساحل المحيط الأطلسي.

وتبرز شركة "غرين هيدروجين إنترناشيونال" Green Hydrogen International، التي تأسست في عام 2019، ومقرها ولاية تكساس الأميركية، المطور الرئيس للمشروع.

وتلامس سعة الإنتاج السنوية لمشروع سبريت أوف سكوتيا 43 مليون طن سنويًا.

ويعتمد المشروع على الكهرباء المولدة بطاقة الرياح البحرية سعة 500 غيغاواط، ويستهدف تصدير الهيدروجين الأخضر المنتَج إلى الأسواق في أوروبا وأميركا الشمالية.

-مركز فلور دي ليز لإنتاج الهيدروجين الأخضر (كندا)

يحتل مركز فلور دي ليز لإنتاج الهيدروجين الأخضر المرتبة الثانية في قائمة مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم، ويقع في مقاطعة كيبك الكندية.

وتتولى شركة “غرين هيدروجين إنترناشيونال”، مسؤولية تطوير المشروع، الذي تبلغ سعة إنتاجه السنوي 43 مليون طن.

ويعول المشروع على الكهرباء المولدة بطاقة الرياح البحرية سعة 500 غيغاواط، وسيُنتِج الأمونيا الخضراء، دون أن تكشف الشركة المطورة عن الوجهات التصديرية لهذا الوقود المستقبلي.

-مشروع نواكشوط (موريتانيا)

يظهر مشروع نواكشوط، الذي لم يُمنح اسمًا حتى الآن، في المرتبة الثالثة في قائمة مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم، وينُفذ في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وتتولى شركتا إنفنيتي باور هولدنغ Infinity Power Holding (مشروع مشترك بين شركة مصدر Masdar الإماراتية وشركة إنفنيتي Infinity في مصر)، وشركة كونجنكتا Conjuncta الألمانية.

وتصل السعة الإنتاجية لهذا المشروع 8 ملايين طن على أساس سنوي، كما تلامس سعة المحلل الكهربائي المُستعمل 10 غيغاواط.

وتصل الكلفة الإجمالية للمشروع إلى 34 مليار دولار أميركي، ومن المقرر أن تدخل المرحلة الأولى منه البالغة سعتها 40 ميغاواط، حيز التشغيل الفعلي بحلول عام 2028.

-مركز الطاقة الخضراء الغربي (أستراليا)

تتضمّن قائمة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، مشروع مركز الطاقة الغربي The Western Green Energy Hub، الذي يأتي في المرتبة الرابعة، ويقع في ولاية أستراليا الغربية، وتحديداً في منطقة غولد فيلدز-إسبيرانس جنوب شرق الولاية.

وتُطور المشروع شركة إنتركونتننتال إنرجي InterContinental Energy -مقرها سنغافورة- التي تخطط لبناء مركز طاقة متجددة سعة 50 غيغاواط في ولاية أستراليا الغربية، يُخصَّص لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

ويشترك في تطوير المشروع -أيضًا- شركة سي دبليو بي CWP (تأسست في صربيا)، وشركتا ميرنينغ تراديشنال لاندز أبوريجنال كوربوريشن Mirning Traditional Lands Aboriginal Corporation, وربما شركة الكهرباء الكورية كيبكو Kepco.

ويعتمد المشروع على كهرباء سعة 50 غيغاواط، موزعة بين 30 غيغاواط من طاقة الرياح، و20 غيغاواط من الطاقة الشمسية، كما تصل سعة المحلل الكهربائي المستعمل إلى 35 غيغاواط.

ويُقام مشروع مركز الطاقة الخضراء الغربي على مساحة 15 ألف كيلومتر مربع، ومن الممكن أن يُنتج كهرباء سعة 50 غيغاواط.

-مشروع هيدروجين سيتي (أميركا)

يقع هيدروجين سيتي في ولاية تكساس، إذ يُنقَل الهيدروجين الأخضر عبر الأنابيب إلى ميناء كوربوس كريستي.

ويعوّل المشروع في تشغيله على كهرباء متجددة سعة 60 غيغاواط، مولدة بطاقة الرياح البحرية والطاقة الشمسية.

ويستهدف المشروع أسواق آسيا بإنتاجه من الأمونيا الخضراء والمواد الأولية المُستعملة في صناعة المخصبات، ووقود الطائرات المستدام، ووقود الصواريخ، والإشعال المشترك في محطات الكهرباء المحلية.

- هيراسيا وان (قازاختسان)

يحتل مشروع هيراسيا وان المرتبة السابعة في قائمة مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم، ويقع في ميناء كوريك في قازاخستان.

وتتولى شركة هيراسيا وان Hyrasia One، التابعة لشركة سفيفند Svevind الألمانية، مهمة تطوير المشروع الذي تُقدر سعته الإنتاجية السنوية بمليوني طن.

وتصل سعة المحلل الكهربائي المستعمل في هذا المشروع إلى 20 غيغاواط، في حين يستمد هذا المشروع الكهرباء المستعملة في تشغيله والبالغة سعتها 40 غيغاواط من طاقة الشمس والرياح المركبة في السهوب الجنوبية الغربية للبلاد.

وجدير بالذكر، أنه يوجد قائمة من مشروعات الهيدروجين الأخضر تصل إلى 11 حول العالم، غير العديد من الصفقات والاتفاقيات التي تدعم إنتاج الهيدروجين.