رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الشيوخ الأمريكي": إقرار حزمة المساعدات لأوكرانيا لن يحدث خلال العام الجاري

نشر
مجلس  الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

أكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور تشاك شومر، وزعيم الأقلية الجمهوري ميتش ماكونيل، أن إقرار حزمة المساعدات المخصصة لأوكرانيا والبالغ قيمتها 61 مليار دولار لن يحدث خلال العام الجاري.

وقال كل من شومر وماكونيل في بيان مشترك - حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم، "إن المفاوضين مازالوا يعملون على بعض المسائل، وعلى أمل أن تتيح جهودهم لمجلس الشيوخ الأمريكي بالتحرك سريعا على صعيد إقرار هذه الحزمة مطلع العام المقبل".

وأشارت القناة إلى أن بيان زعيمي مجلس الشيوخ الأمريكي، يأتي غداة تحذير البيت الأبيض من أن ما تبقى من تمويل أمريكي مصرح به لدعم أوكرانيا هذا العام يكفي لحزمة إضافية واحدة قبل أن يتعين على الكونجرس المصادقة على مساعدات جديدة لكييف.

وقدمت واشنطن حتى الآن دعمًا عسكريًا لكييف بأكثر من 43 مليار دولار منذ أن بدأت العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022.

الشيوخ الأمريكي: لن نتوصل لاتفاق حماية الحدود والمساعدة لأوكرانيا قبل 2024

صرح السناتور الجمهوري ليندسي جراهام، اليوم، بأن مجلس الشيوخ الأمريكي لن يتمكن من التوصل إلى اتفاق مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن تشديد تشريعات الهجرة وحماية الحدود مقابل تقديم المساعدة لأوكرانيا قبل عام 2024.

وأوضح جراهام، في مقابلة مع إعلامية عندما سئل عن التوقيت المحتمل لاتفاق لحماية الحدود: "هذا الاتفاق سيؤجل لوقت لاحق في العام المقبل، وقد تحدثت إلى الناس على طاولة المفاوضات".

وأضاف جراهام، أن البيت الأبيض لديه وقت للمفاوضات التي تبدأ في سبتمبر، لكن المناقشات مع الجمهوريين في مجلس الشيوخ بدأت قبل خمسة أيام فقط، مضيفا: "نحن لسنا في أي مكان بالقرب من الاتفاق".

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، في وقت سابق، إن أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكيين قرروا تأجيل العطلات من أجل مواصلة العمل على مخصصات إضافية في الميزانية، بما في ذلك المساعدة لأوكرانيا.

وقرر مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، الاجتماع يوم الاثنين، لمواصلة العمل على الاتفاق، وتكريس عطلة نهاية الأسبوع المقبلة للمشاورات مع البيت الأبيض.

وقال مصدر لوكالة "سبوتنيك" في مبنى الكابيتول إن مجلس النواب الأمريكي لن يعود من عطلة رأس السنة الجديدة قبل الموعد المحدد للعمل على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن للحصول على أموال لأغراض الأمن القومي، بما في ذلك المساعدة لأوكرانيا، حتى لو توصل أعضاء مجلس الشيوخ إلى اتفاق.