رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة أمريكية تقضي بعدم أهلية ترامب لخوض انتخابات الرئاسة التمهيدية

نشر
الأمصار

أصدرت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية، حكمًا بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في هذه الولاية بسبب ما فعله خلال اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونجرس في 2021.

 

 

وقالت المحكمة في قرارها إنها خلصت إلى "أن الرئيس ترامب ليس أهلاً لتولي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة".

 

وأضافت أنه "نظرا إلى كونه ليس أهلاً لذلك، فسيكون عملا غير مشروع بموجب قانون الانتخابات أن يدرج وزير شؤون ولاية كولورادو اسمه في قائمة مرشحي الانتخابات التمهيدية للرئاسة".

 

ورفع الدعوى مجموعة من الناخبين في كولورادو الذين طالبوا باستبعاد ترامب لتحريضه أنصاره على مهاجمة مبنى الكابيتول في محاولة فاشلة لعرقلة نقل السلطة إلى الديمقراطي جو بايدن بعد انتخابات 2020.

 

بايدن يُهاجم ترامب ويصفه بأنه تهديد وجودي لنظام الحُكم في أمريكا


هاجم الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مُنافسه الجمهوري "دونالد ترامب"، واصفًا إياه بأنه تهديد وجودي لنظام الحُكم في الولايات المتحدة.

وبحسب شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، قال بايدن في أول حملة من ثلاث حملات لجمع التبرعات في بوسطن يوم الثلاثاء: "لا أعتقد أن أي شخص يشك في أن ديمقراطيتنا مُعرضة للخطر أكثر من عام 2020".

وأضاف "هذه المرة، نحن نترشح ضد منكر للانتخابات"، مستطردًا: "لم يعد ترامب يخفي ما بجعبته الآن، إنه يخبرنا بما سيفعله، ويتحدث صراحة عن ذلك".

 

ولفت: "استمعوا إلى ما يقوله بالفعل هذه الأيام. لقد قالها بصوت عال.. يقول إن عام 2024 هو المعركة النهائية".

وتابع بايدن قوله إن ترامب يمثل تهديدا كبيرا، قائلا: "دونالد ترامب وجمهوره مصممان على تدمير الديمقراطية الأمريكية".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن أنه "غير واثق" من أنه كان سيسعى لإعادة انتخابه لولاية ثانية لو لم يخض سلفه السابق دونالد ترامب الانتخابات لعام 2024.

الأمريكيون غير راضين عن ترشح "بايدن وترامب".. استطلاع يكشف التفاصيل

أظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة "مونماوث" أن ثلاثة أرباع "الأمريكيين" يعتبرون أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أكبر من أن يُشارك في الانتخابات الرئاسية المُرتقبة، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الثلاثاء.

ووفقًا للاستطلاع فإن منافسه والرئيس السابق دونالد ترامب ليس أفضل منه حظا، وعدد الداعمين له منخفض أيضًا.

وبحسب نتائج الاستطلاع فإن 76% من المقترعين يعتقدون أن بايدن أكبر من أن يتولى منصب الرئيس لولاية ثانية، بينما يتشارك 48% الرأي نفسه بشأن ترامب.