رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تدعو إلى تنسيق دولي لتعزيز حرية الملاحة في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

قالت وزارة الدفاع الفرنسية، إن فرنسا ترحب بأي مبادرة تهدف إلى تعزيز حرية الملاحة في البحر الأحمر، خاصة بعد الهجمات الأخيرة التي نفذها الحوثيون، مثل التحالف الذي أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية 18 ديسمبر. 

 

ووفقًا لبيان وزارة الدفاع الفرنسية، تدعو فرنسا إلى التنسيق على أوسع نطاق ممكن بين الشركاء في المنطقة ومختلف الدول المعنية بالحفاظ على حرية الملاحة في المنطقة.

 

وأكدت الوزارة أن فرنسا جهة فاعلة تعمل لصالح حرية الملاحة في البحر الأحمر والخليج العربي الفارسي والمحيط الهندي، وأثبتت ذلك عندما اعترضت الفرقاطة الفرنسية "لانجدوك" الهجمات التي استهدفت ناقلة النفط النرويجية "ستريندا" في 11 ديسمبر الجاري.

 

فرنسا.. عنف الضفة الغربية يضع المستوطنين تحت «مقصلة» العقوبات الفرنسية


أعلنت وزيرة الخارجية في فرنسا كاترين كولونا، الثلاثاء، أن باريس قرّرت اتخاذ "إجراءات" بحق بعض المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين.

وقالت وزيرة الخارجية في فرنسا كاترين كولونا، بعد عودتها من جولة شملت إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان: "تمكّنت أن أرى بأم العين أعمال العنف التي يرتكبها بعض المستوطنين المتطرفين"، مضيفة "هذا أمر غير مقبول".

وأضافت وزيرة الخارجية في فرنسا كاترين كولونا، أن فرنسا قررت اتخاذ إجراءات وطنية ضد بعض هؤلاء المستوطنين المتطرفين الذين تم تصنيفهم على هذا النحو استنادا إلى معلومات موثقة، إلا أنها لم تكشف عن طبيعة تلك الإجراءات.

وكانت باريس قد أعلنت في مطلع ديسمبر، أنها تدرس عقوبات بحق بعض المستوطنين تشمل حظر الدخول إلى الأراضي الفرنسية وتجميد أصول، وطالبت باتخاذ مثل هذه الإجراءات على المستوى الأوروبي.

من جانبها، فرضت الولايات المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري عقوبات على عشرات المستوطنين تمنعهم من دخول الأراضي الأمريكية.

وتزايدت أعمال العنف التي يرتكبها مستوطنون منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر الماضي، وأسفر عن سقوط نحو 1140 قتيلا معظمهم من المدنيين، فيما تم أسر نحو 240 رهينة واقتيادهم إلى قطاع غزة، وما زال 129 منهم قيد الاحتجاز، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف مركز وبهجوم بري واسع النطاق على غزة، ما تسبب بدمار هائل في القطاع وبسقوط أكثر من 19 ألف قتيل، أغلبهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة بقطاع غزة التي تديرها حركة حماس.