رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا: الهدنة في غزة ضرورية لتحرير جميع المحتجزين

نشر
الأمصار

شددت كاثرين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، على أن الهدنة في قطاع غزة، باتت ضرورية لتحرير جميع المحتجزين.

 

 

وأكدت «كولونا» خلال مؤتمر صحفي، ضرورة العمل على إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لافتة إلى أن فرنسا لديها قلق عميق بشأن تدهور الوضع الإنساني في القطاع الفلسطيني المحاصر.

 

ونددت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا بالعنف الذي يرتكبه المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة الذي يقوّض احتمالات التوصل إلى حل سياسي.

 

وتابعت: «هذه أعمال خطيرة تقوّض احتمالات التوصل إلى حل سياسي وتضعف السلطة الفلسطينية ويمكنها أن تدفع نحو تطورات جديدة وزعزعة استقرار الضفة الغربية»، مشيرة إلى أن هذا الأمر لا يصب في مصلحة إسرائيل«.

 

قصف إسرائيلي جديد يستهدف مستشفى ولادة في خان يونس


أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الدكتور أشرف القدرة، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مستشفى "العودة"، وذلك بعد عدة أيام من حصاره وقصفه، وقامت باحتجاز وتعرية كوادره الطبية وعلى رأسهم مدير المستشفى الدكتور أحمد مهنا.

 

ولفت القدرة إلى أنّ قوات الاحتلال أطلقت سراح الكوادر الطبية بعد أربع ساعات من الاستجواب في ظروف غير إنسانية.

 

وأضاف أنّ قوات الاحتلال أبقت مدير مستشفى العودة الدكتور أحمد مهنا رهن الاعتقال واقتادته إلى جهة غير معلومة.

 

وتابع القدرة: "نخشى أن تقدم قوات الاحتلال على تكرار سيناريو ما حدث في مستشفى كمال عدوان"، وطالب المؤسسات الأممية بالتدخل العاجل لحماية المستشفى وكوادره والموجودين فيه.

 

واشنطن تعتزم التحقق من الأهداف التي حددتها إسرائيل خلال عمليتها بغزة


قالت صحيفة أمريكية، اليوم إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يعتزم خلال زيارته المقبلة لإسرائيل الاثنين المقبل، طلب معلومات من السلطات الإسرائيلية حول الأهداف المحددة التي وضعتها القيادة الإسرائيلية خلال العملية في قطاع غزة للانتقال إلى مرحلتها التالية.

وأضافت الصحيفة أن "أوستن سيضغط على المسؤولين الإسرائيليين حول مسألة " المقاييس التي وضعوها لأنفسهم للانتقال إلى المرحلة التالية" من حملتهم في غزة".

 

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن أوستن سيناقش تدابير للحد من عدد الضحايا بين السكان المدنيين الفلسطينيين وزيادة الوصول إلى المساعدات الإنسانية في غزة.

 

 

الأونروا: عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة يتجاوز قتلى أوكرانيا في عامين


وصف المدير العام للأونروا فيليب لازاريني، الأزمة الإنسانية في غزة، بأنها غير مسبوقة على الإطلاق، مضيفًا: "بأي حال من الأحوال، لم أر أي شيء بهذا الحجم".

وتابع لازاريني، في تصريحات تلفزيونية: "كل شيء غير مسبوق ومذهل على الإطلاق، عدد الأشخاص الذين قتلوا في أربعين يومًا، عدد النساء والأطفال الذين قتلوا أكبر من عدد المدنيين في حرب أوكرانيا".

 

 

أضاف: "مستوى الدمار، يقال اليوم إن أكثر من 60% من البنية التحتية قد دمرت. مستوى نزوح السكان، أكثر من 90% من السكان قد نزحوا الآن، عدد موظفي الأمم المتحدة الذين قتلوا لم يسبق له مثيل على الإطلاق".

 

ووصف الظروف في غزة، بأنها مروعة تماما، قائلًا: "الظروف الصحية فظيعة، لا تكاد توجد مياه نظيفة، مياه الصرف الصحي تظهر في الملجأ".

 

وقال مدير الأونروا إن القصف المستمر لغزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، أدى إلى الحد بشدة من الإمدادات الإنسانية التي تدخل القطاع حيث تم تهجير أكثر من 1.7 فلسطيني نتيجة للغارات الإسرائيلية.