رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المغربي يلتقي نظيره الفلسطيني لبحث الأوضاع في غزة

نشر
الأمصار

التقى وزير الشؤون الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الفلسطيني "رياض المالكي"، وذلك عشية انعقاد منتدى التعاون العربي الروسي الذي ينطلق في مراكش، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وقال وزير الخارجية المغربي في تصريح صحفي عقب اللقاء، إن الوضع في قطاع غزة لا يُحتمل، مُشددًا على أن عجز المجتمع الدولي على وقف العدوان على القطاع ليس مقبولاً وليس له تفسير، داعيًا إلى العمل على الخروج من منطق تدبير الأزمات إلى حل نهائي وفق الشرعية الدولية.

فيما عبّر وزير الخارجية وشؤون المغتربين الفلسطيني من جهته عن رفضه لأي تهجير للفلسطينيين، وأن السلطة الفلسطينية ترفض دخول الاحتلال إلى غزة أو اقتطاع أي جزء من أراضيها.

المغرب يُناشد بضمان حماية المدنيين والمستشفيات في غزة

ناشد "المغرب"، بوقف التصعيد بشكل عاجل وملموس في "قطاع غزة"، وضمان حماية المدنيين والمستشفيات، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الإثنين.

وشدد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر في كلمته خلال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية والمواد والمعدات الطبية بسلاسة وبكميات كافية لصالح سكان غزة.

وأكد الدبلوماسي المغربي أن من واجب منظمة الصحة العالمية أن تحافظ، في الأيام والأشهر المقبلة، على دورها القيادي للتخفيف من الآثار المدمرة للحرب في قطاع غزة، ولا سيما من خلال تعبئة الموارد اللازمة لتمويل الرعاية الصحية الفورية وكذلك إعادة تأهيل وبناء النظام الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي غزة على وجه الخصوص.

وأبرز أن التنسيق مع الجهات الفاعلة في المجال الإنساني والتنموي بات مطلوبا أكثر من أي وقت مضى، لتقديم المساعدة الإنسانية للشعب الفلسطيني وضمان تخصيص الموارد البشرية والمالية من أجل تحقيق هذه الأهداف بشكل عاجل، الأمر الذي يتضمن أيضا تعزيز الشراكات مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى، مثل وكالة الأمم المُتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وشركائها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونبه إلى أن هذه الدورة الاستثنائية تنعقد في سياق هشاشة اجتماعية واقتصادية وصحية شديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وانهيار صحي وإنساني في قطاع غزة بعد أسابيع طويلة من الاشتباكات المسلحة، تسببت في مقتل وإصابة آلاف السكان المدنيين العزل، وتدمير البنية التحتية والمرافق الطبية.

وأوضح بأنه "مع الأخذ في الاعتبار الالتزام باحترام القانون الدولي الإنساني وضمان احترامه، في جميع الظروف، نجد أنفسنا جميعا عند نقطة تحول حاسمة تتطلب الحزم والمسئولية من الجميع لوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ".

المغرب.. الملك محمد السادس يستقبل عددًا من السفراء الجُدد

استقبل الملك المغربي "محمد السادس"، بالقصر الملكي بالرباط، عددًا من السفراء الجُدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة، الذين سلمهم ظهائر تعيينهم، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الجمعة.

ويتعلق الأمر بكل من: يوسف العمراني، سفيرا لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ومحمد آيت أوعلي، سفيرا لدى جمهورية مصر العربية، وعبد القادر الأنصاري، سفيرا لدى جمهورية الصين الشعبية.

كما شمل الاستقبال أحمد التازي، السفير لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وفؤاد أخريف، سفيرا لدى المملكة الأردنية الهاشمية، وسميرة سيطايل، سفيرة  لدى الجمهورية الفرنسية.

إثر ذلك، أدى  فؤاد أخريف وسميرة سيطايل القسم بين يدي جلالة الملك. وحضر هذا الاستقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والحاجب الملكي محمد العلوي.

المغرب يُعلن اعتقال أحد العناصر المُتشددة بمدينة الداخلة

تمكنت "سُلطات الأمن المغربي" بمدينة الداخلة جنوب البلاد، من القبض على أحد العناصر المُتشددة، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الأحد.

يأتي ذلك في إطار العمليات الأمنية لسلطات الأمن المغربي المتواصلة لمواجهة وتحييد مخاطر التنظيمات الإرهابية التي تحدق بأمن المغرب وسلامة المواطنين.

وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن المغربي، أنه وفقًا للتحقيقات الجارية، فإن الشخص المتطرف أعلن "البيعة" للأمير المزعوم لتنظيم "داعش"، وشرع بشكل فعلي في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تستهدف المس الخطير بسلامة الأشخاص والنظام العام.

وأضاف البيان أنه تمت إحالة المتطرف الذى يحمل ـفكارا متشددة على سلطات التحقيق المختصة، وتم وضعه في إطار هذه القضية تحت الحراسة من أجل إجراء مزيد من التحقيقات معه، تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن جميع المشاريع الإرهابية المنسوبة له وفخص ارتباطاته المحتملة داخل المغرب وخارجه.

وأشار البيان إلى أن تنامي المخاطر الإرهابية التي تحدق بالمغرب؛ تأتى في ظل إصرار المتشبعين بالفكر المتطرف على تلبية الدعوات التحريضية التي تصدرها التنظيمات الإرهابية.

المغرب يُطالب مُجددًا بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

طالبت "المملكة المغربية"، مُجددًا بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الجمعة.