رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهمة غريبة لـ«أوبن إيه آي» لمنع مخاطر الذكاء الاصطناعي

نشر
شركة أوبن إيه آي
شركة "أوبن إيه آي"

أعلنت شركة "أوبن إيه آي"، المطورة لروبوت الدردشة الذكي ChatGPT، عن إنشاء فريق متخصص بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأفادت شركة "أوبن إيه آي"، بأن الفريق الجديد سيكون متخصصا لمنع وتحديد المخاطر المتعلقة بتقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة، بما يشمل نظامها الخاص ChatGPT، ووفق تقييم الفريق قد يؤدي اعتباره لأي نموذج ذكاء اصطناعي خطرًا إلى تأجيل إطلاقه.

ويأتي هذا الإعلان بعد شهر من إعادة تعيين الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي"، سام ألتمان، في منصبه بعد فترة قصيرة من إقالته.

حيث سبق أن أشارت وسائل الإعلام الأمريكية إلى أن سبب استبعاد أعضاء مجلس الإدارة لألتمان من منصبه، أنه كان يفضل التطوير السريع للشركة ونظام ChatGPT حتى لو كان ذلك على حساب احتمال انتهاكات في مجال الذكاء الاصطناعي، قبل أن يواجه أعضاء مجلس الإدارة ضغطا لإعادته لمنصبه من جديد.

وسيقود الباحث في علوم الكمبيوتر ألكسندر مادري، الذي يعمل كأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فريق المتابعة الجديدة لأنظمة الذكاء الاصطناعي بالشركة.

وأوضح مسؤولو الشركة في بيان أنهم يرون أن الدراسة العلمية لمخاطر الذكاء الاصطناعي غير كافية، مؤكدين أن إنشاء إطار عمل سيساعد في سد هذه الفجوة.

ومن ضمن المهام التي سيكون الفريق مسؤولا عنها، تقييم كل نموذج جديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي وتحديد مستوى المخاطر الذي قد يتسبب بها في مجالات رئيسية، مثل الأمن السيبراني وقدرة النموذج على تنفيذ هجمات معلوماتية واسعة النطاق، وتقديم معلومات عن تصنيع مواد ضارة كالكيماويات أو الفيروسات، وتأثيره على السلوك البشري، واستقلاليته عن المبرمجين الذين أنشأوه

وعند تحديد المخاطر، سيتم تقديم التوصيات إلى مجموعة استشارية للسلامة، وسيتخذ رئيس "أوبن إيه آي" الإجراءات اللازمة لتعديل النموذج وتقليل المخاطر، على أن يظل مجلس الإدارة على اطلاع دائم ولديه الحق في إلغاء قرارات الإدارة، وهو ضمان للمديرين بعد فترة من التوترات التي شهدتها الشركة.

دون الحاجة للكتابة.. ChatGPT يقدم ميزة التواصل الصوتي مجاناً

أعلنت شركة OpenAI عن إضافة ميزة التفاعل الصوتي إلى منصتها الذكية للدردشة Chat GPT على هواتف المستخدمين.

وتوفر شركة OpenAI هذه الميزة الجديدة بشكل مجاني لجميع المستخدمين.

وقدمت شركة OpenAI عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، إعلانًا يكشف عن توافر الميزة الجديدة للمستخدمين عبر تطبيقها على الهواتف الذكية.

وأكدت الشركة في إعلانها أن المستخدم لم يعد بحاجة للاشتراك في خدمتها المدفوعة Chat GPT Plus للاستمتاع بميزة التفاعل الصوتي مع روبوت الدردشة.

وتتيح الشركة للمستخدمين الاستمتاع بهذه الميزة من خلال تثبيت تطبيق روبوت الدردشة الشهير على الهاتف الذكي، وتسجيل الدخول إلى الحساب.

وبالتالي يمكن للمستخدم استخدام الميزة عن طريق النقر على أيقونة سماعة الرأس الموجودة بجوار مربع الكتابة في واجهة الاستخدام.

ويمكن للمستخدم بعد ذلك بدء توجيه الأسئلة بصوته مباشرة إلى Chat GPT دون الحاجة إلى الكتابة.

وتساعد هذه الميزة الجديدة في أن يصبح التفاعل مع المستخدمين أكثر قربًا من التفاعل البشري وجهاً لوجه.

كما أن هذه الميزة تدعم فهم اللغات المختلفة في سياق الحديث من دون الحاجة إلى ضبط إعدادات حساب المستخدم.

ومع ذلك، أشارت الشركة في نافذة معلومات عن الميزة الجديدة إلى أنه يمكن للمستخدم الحصول على تجربة أكثر تنوعًا من خلال تغيير لغة التفاعل الصوتي مع Chat GPT من إعدادات حسابه قبل البدء في الاستخدام.

ويعد إصدار ميزة التفاعل الصوتي مع Chat GPT على هواتف المستخدمين هو خطوة مهمة في تطوير الشركة وتوفير تجربة أسهل وأكثر ملاءمة للمستخدمين.

وبفضل هذه الميزة، يمكن للمستخدمين الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي للتفاعل مع روبوت الدردشة بصوتهم بشكل أكثر سلاسة وطبيعية.

كما يمكن أن تساعد الميزة في تعزيز التواصل وتحقيق تجربة أكثر تفاعلية وشخصية، حيث يدعم روبوت الدردشة التفاعل الصوتي بالعديد من اللغات، بما في ذلك العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية.

وتسمح شركة OpenAI يسمح للمستخدمين من مختلف الجنسيات بالاستفادة من الميزة والتفاعل مع روبوت الدردشة بكل يسر دون الحاجة إلى تغيير إعدادات الحساب.