رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يتواصل مع نظيره السعودي ويُدين هجمات الحوثيين

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، اتصالاً هاتفيًا بنظيره السعودي "فيصل بن فرحان"، أدان فيه "بهجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن بلينكن ندد خلال الاتصال "بالهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية العاملة في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر، وحث على التعاون بين جميع الشركاء لدعم الأمن البحري".

بدورها، قالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن بن فرحان تلقى اتصالا هاتفيا من بلينكن، جرى خلاله "مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة للتعامل مع تداعياتها الإنسانية الخطيرة".

يأتي ذلك، بينما أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الاثنين، عن مبادرة دولية بقيادة الولايات المتحدة تركز على "التحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن" في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على حركة المرور البحرية التجارية في المنطقة.

وقال أوستن، الذي زار إسرائيل أمس الاثنين، في بيان: "أعلن إطلاق عملية "حارس الازدهار" وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي تركز على الأمن في البحر الأحمر".

وأضاف أن "الدول يجب أن تتحد معا لمواجهة التحدي الذي تمثله الجهة غير الحكومية التي تطلق الصواريخ الباليستية والمسيرات على السفن التجارية للعديد من الدول التي تعبر المياه الدولية بشكل قانوني".

وتابع أن "التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين المتهورة القادمة من اليمن يهدد التدفق الحر للتجارة، ويعرض البحارة الأبرياء للخطر، وينتهك القانون الدولي".

وأكد أن "البحر الأحمر ممر مائي بالغ الأهمية وضروري لحركة الملاحة وممر تجاري رئيسي يسهل التجارة الدولية".

ويشمل التحالف المتعدد الجنسيات المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وكانت شركات شحن عالمية عدة، بينها "إيفرغرين" التايوانية، "مايرسك" الدانماركية، "سي إم إيه" الفرنسية، "هاباغ لويد" الألمانية، و شركة "بريتش بتروليوم"، وغيرها أعلنت وقف نشاطها بالبحر الأحمر حى إشعار آخر.

وفي وقت سابق الإثنين، أبلغت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) عن ثلاثة حوادث منفصلة قبالة سواحل اليمن في مضيق باب المندب، فيما أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية مسؤوليتها عن استهداف سفينتين كانتا متجهتين إلى إسرائيل.

كواليس الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية التركي ونظيره الأمريكي

دعا وزير الخارجية التركي، "هكان فيدان"، خلال مكالمة هاتفية، نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، للضغط على إسرائيل للجلوس إلى طاولة المُفاوضات، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الإثنين.

وأكد مصدر دبلوماسي في أنقرة أنه: "أجرى وزير الخارجية هكان فيدان مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن. خلال الحوار الذي جرى مساء اليوم بناء على طلب الجانب الآخر، تمت مناقشة العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتركيا، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والعالمية. ومن بين القضايا التي تم نقاشها كانت عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية".

وأضاف: "ودعا فيدان الولايات المتحدة إلى الضغط على إسرائيل لوقف هجماتها. كما أكد وزير الخارجية على ضرورة جلوس إسرائيل إلى طاولة المفاوضات لبدء عملية سياسية تهدف إلى تحقيق سلام عادل ودائم على أساس حل الدولتين بعد تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة".

وفي اليوم الـ72 للحرب، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في قطاع غزة، بينما تتكثف الجهود الدولية لاستئناف مفاوضات الهدنة والأسرى بين إسرائيل وحماس.

أمريكا تُعلن استعدادها لاتخاذ إجراءات جديدة بسبب عُنف المُستوطنين ضد الفلسطينيين

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن الولايات المتحدة مُستعدة لاتخاذ إجراءات جديدة ضد المُستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية للحد من العُنف ضد الفلسطينيين، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الجمعة.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: "نحن نركز أيضا على منع أي شيء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم عدم الاستقرار في الضفة الغربية. وهذا يشمل اتخاذ خطوات لوقف عنف المستوطنين المتطرفين. وكما تعلمون، اتخذت الولايات المتحدة خطوات هذا الأسبوع لفرض قيود على تأشيرات الدخول للمسؤولين. وإذا لزم الأمر، سنتخذ المزيد من الإجراءات".

ووفقًا لرئيس الدبلوماسية الأمريكية، "هناك الكثير الذي يتعين القيام به" لوقف العنف في المنطقة.

وكان بلينكن قد أعلن في وقت سابق عن فرض قيود على التأشيرات ضد الأفراد المتورطين في أعمال عنف ضد المدنيين في الضفة الغربية، وشدد على أن الولايات المتحدة ستواصل السعي إلى المساءلة عن أعمال العنف ضد المدنيين في الضفة الغربية، بغض النظر عمن يرتكبها.

ولم يتم نشر قائمة الأشخاص الخاضعين للعقوبات، لكن وزير الخارجية أوضح أن "أفراد عائلات هؤلاء الأشخاص قد يخضعون أيضا لقيود".

وقال بلينكن أيضًا إن الإجراءات التي تتخذها إسرائيل لحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة لا تتوافق تماما مع نواياها، وتناقش السلطات الأمريكية هذه القضية مع ممثلي الدولة الإسرائيلية.

وأضاف: "لا تزال إسرائيل بحاجة إلى إيلاء اهتمام متزايد لمسأة حماية المدنيين، وكما قلت عندما كنت هناك (في إسرائيل)، لا تزال هناك فجوة بين نوايا حماية المدنيين والنتائج الفعلية التي نراها على الأرض".

وزير الخارجية الأمريكي يُناشد إسرائيل بالعمل على حماية المدنيين في غزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره البريطاني، "ديفيد كاميرون"، أنه على إسرائيل بذل كل الجهود لزيادة المساعدات لقطاع غزة، ونعمل من أجل العودة إلى الهُدنة في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الجمعة.