رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية المصرية.. قادة وزعماء دول العالم يهنئون السيسي

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

فاز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين، بولاية رئاسية ثالثة بنسبة 89.6 بالمئة من الأصوات، حسب ما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات.

وحصل الرئيس السيسي على عدد 39 مليون 702 الف 451 صوتا أي 89.6% من أجمالي الاصوات الصحيحة.

وهنأ عدد من زعماء وقادة الدول، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لفوزه بالانتخابات الرئاسية 2024، وتوليه حكم البلاد لفترة رئاسية ثالثة ولمدة 6 سنوات.

ونرصد في التقرير التالي، زعماء وقادة الدول الذين قاموا بتهنئة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

الرئيس الإماراتي 

قدم الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية لفترة جديدة.

وقال  الشيخ محمد بن زايد في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "X": "أهنئ أخي عبد الفتاح السيسي بفوزه بثقة الشعب المصري في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وأتمنى له التوفيق في تحقيق المزيد من الإنجازات من أجل تنمية مصر الشقيقة وازدهارها.. الإمارات ومصر تربطهما علاقات أخوية وتاريخية وسوف نواصل العمل على تعزيز هذه العلاقات لما فيه خير شعبينا ودعم التعاون والاستقرار في المنطقة".

حاكم دبي

وفي ذات السياق، بارك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، الاثنين، للرئيس عبدالفتاح السيسي فوزه بالانتخابات الرئاسية، بحسب ما كتبه عبر حسابه الرسمى على منصة "إكس".

وكتب الشيخ محمد بن راشد على منصة إكس: "نبارك للشعب المصري هذه المسيرة.. ونتمنى لهم دوام الازدهار والاستقرار.. ونؤكد على عمق العلاقات الشعبية والاقتصادية والمستقبلية تحت قيادة البلدين الشقيقين".

نائب رئيس الإمارات

ومن جانبه، توجه الشيخ منصور بن زايد، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ونائب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس ديوان الرئاسة، بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة.

وقال نائب رئيس الإمارات، في تغريده عبر حسابه الرسمي على موقع "X": "خالص التهاني إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لجمهورية مصر العربية، ونيله ثقة الشعب المصري الشقيق.. تمنياتي له التوفيق والنجاح خلال المرحلة المقبلة في مواصلة مسيرة البناء والتقدم وتحقيق تطلعات شعبه إلى مزيدٍ من التنمية والازدهار".

الملك سلمان وولي العهد السعودي

وبدوره، قدم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التهنئة للرئيس السيسي، بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.

أمير قطر

ومن جانبه بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة، متمنيا له التوفيق والسداد، وللعلاقات الأخوية بين البلدين دوام التطور والنماء، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

ملك البحرين

ومن جانب أخر، بعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تهنئة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وأعرب في البرقية عن خالص تهانيه بتجديد الثقة التي اولاها إياها الشعب المصري الشقيق بانتخابه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية جديدة، متمنياً للرئيس السيسي كل التوفيق والسداد في مهام عمله الرئاسي في المرحلة المقبلة تحقيقاً لطموحات وتطلعات الشعب المصري الشقيق في المزيد من التقدم والازدهار والرخاء.

وأشاد ملك البحرين في هذه المناسبة بما وصلت إليه العلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية في إطار ما يجمعهما من علاقات ثنائية متميزة.

وأكد حرص مملكة البحرين الدائم على مواصلة تنمية وتعزيز أواصر هذه العلاقات الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين في ظل الشراكة الإستراتيجية التي تجمعهما والارتقاء بها الى آفاق أرحب وأشمل، بما يلبي ويحقق مصالح البلدين المشتركة، راجيا المولى العلي القدير أن يمتع الرئيس السيسي بموفور الصحة والسعادة، وأن يحقق لجمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق كل ما يصبوا إليه من التطور والنماء في ظل قيادة الرئيس السيسي الحكيمة.

ولى عهد البحرين 

وبدوره، بعث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولى العهد رئيس مجلس الوزراء البحرينى، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، أعرب فيها عن خالص تهانيه بتجديد الثقة التى أولاها إياها الشعب المصرى بانتخابه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية جديدة، متمنياً للرئيس السيسى كل التوفيق والسداد فى مهام عمله الرئاسى فى المرحلة المقبلة تحقيقاً لطموحات وتطلعات الشعب المصرى الشقيق فى المزيد من التقدم والازدهار والرخاء.

وأشاد ولى عهد البحرين فى هذه المناسبة بما وصلت إليه العلاقات الأخوية الوطيدة التى تجمع مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية فى إطار ما يجمعهما من علاقاتٍ ثنائيةٍ متميزةٍ، مؤكداً حرص مملكة البحرين الدائم على مواصلة تعزيز وتطوير أواصر العلاقات الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين فى ظل الشراكة الاستراتيجية التى تجمعهما والدفع بها نحو مستوياتٍ أكثر تقدمًا بما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة، راجيًا المولى العلى القدير أن يمتع الرئيس السيسى بموفور الصحة والسعادة، وأن يحقق لجمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق كل ما يصبو إليه من التطور والنماء فى ظل القيادة الحكيمة.

سلطان عمان

وفي ذات السياق، بعث السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم سلطان عمان ببرقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة.

ووفقا لوكالة الأنباء العمانية، أعرب سلطان عمان -في البرقية- عن خالص تهانيه وصادق تمنياته للرئيس السيسي بموفور الصحة والسعادة، داعيًا الله تعالى أن يوفقه في قيادة الشعب المصرى الشقيـق لتحقيـق كافة تطلعاته نحو المزيد من التقدم والازدهار، ولعلاقات البلدين الشقيقين مزيدًا من التطور والنماء.

أمير الكويت

ومن جانبه، هنأ أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الرئيس عبدالفتاح السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية، متمنيًا للرئيس السيسي كل التوفيق والسداد لمواصلة مسيرة الخير والنماء في مصر.

وأشاد أمير الكويت -في برقية تهنئة- بالعلاقات التاريخية والمتميزة والراسخة التي تربط دولة الكويت بمصر، مؤكدًا -في الوقت ذاته- على التطلع الدائم والمشترك لتعزيز أواصر هذه العلاقات والارتقاء بأطر التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب خدمة لمصلحتهما سائلًا الباري -جل وعلا- أن يديم على الرئيس السيسي موفور الصحة وتمام العافية وأن يحقق لجمهورية مصر العربية وشعبها الكريم كل التقدم والازدهار.

الأمين العام لجامعة الدول العربية 

وبدوره، هنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

وقال أبو الغيط، على حسابه بموقع "إكس"، "أهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي علي ثقة اغلبية أبناء الشعب المصري والفوز بولاية رئاسية ثالثة."

وأعرب أبو الغيط عن أمنياته للرئيس السيسي بالتوفيق والسداد في قيادة مصر في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ إقليمنا العربي المليء بالتحديات.

الرئيس الفلسطيني

وبدوره، هنأ الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، الرئيس عبد الفتاح السيسى بفوزه بولاية جديدة بالانتخابات الرئاسية المصرية.

وقال أبو مازن في تهنئته للرئيس السيسي: "نيل الرئيس المصري ثقة المصريين يمثل استكمالا لمسيرته البناءة ومواصلة لتحقيق المزيد من الإنجازات الهامة وحفاظا على مكتسبات مصر".

وجدد الرئيس الفلسطيني، الشكر والتقدير للرئيس المصري على دعمه والشعب المصري في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والجهود الحثيثة لوقف العدوان على قطاع غزة.

ملك الأردن

ومن جانبه،  هنأ ملك الأردن الملك عبدالله الثانى، الاثنين، الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية الشقيقة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وأكد ملك الأردن فى برقية بعثها باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها الحرص على توطيد العلاقات المتجذرة والتعاون النموذجي بين البلدين الشقيقين، مشددا على إدامة التنسيق الوثيق إزاء مختلف القضايا، بما يحقق المصالح المشتركة ويعزز وحدة الصف العربى، ويوحد المواقف لمواجهة التحديات.

وجدد الملك عبد الله التأكيد على ضرورة مواصلة العمل معا لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والدفع باتجاه إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية.

وأعرب عن تمنياته للرئيس السيسي بالتوفيق، مشيدا بجهوده الدؤوبة في تعزيز مسيرة التقدم والتطوير فى الشقيقة مصر، وتحقيق الازدهار لشعبها العزيز.

رئيس الحكومة اللبنانية السابق

وفي ذات السياق، هنأ رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة.

وقال الحريري إن الولاية الجديدة ستمكن الرئيس السيسي من قيادة مصر رغم عواصف تضرب المنطقة.

الرئيس الروسي

وبدوره، قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التهنئة للرئيس السيسي، بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.

وجاء على الموقع الرسمي للكرملين: "عزيزي السيد الرئيس، أرجو أن تتقبل تهنئتي القلبية بمناسبة إعادة انتخابك للرئاسة. لقد أصبح فوزك المقنع في الانتخابات دليلا واضحا على الاعتراف الواسع النطاق بخدماتك في حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ومشاكل السياسة الخارجية الحالية التي تواجهها مصر".

وتابع: "من الصعب المبالغة في تقدير مساهمتك الشخصية في بناء وتعزيز الشراكة الاستراتيجية الروسية المصرية، وأود أن أؤكد استعدادنا لمواصلة العمل المشترك البناء بشأن مواصلة تطوير مجموعة كاملة من العلاقات الثنائية، فضلا عن التفاعل في الشؤون الدولية، بما في ذلك في إطار "بريكس".

وتمنى بوتين للرئيس السيسى نجاحات جديدة في مثل هذا النشاط المسؤول على رأس الدولة، فضلا عن الصحة الجيدة.

رئيس أوزبكستان

هنأ رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لفوزه في الانتخابات الرئاسية 2024

وقال الرئيس ميرضيائيف -في رسالة التهنئة التي حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط علي نسخة منها من سفارة أوزبكستان بالقاهرة، اليوم- "لقد أكدت مرة أخرى مشاركة الشعب النشطة في هذه الانتخابات ونجاحكم الكبير أن الإصلاحات الواسعة النطاق والعمل الإبداعي الذي تم تنفيذه في جميع المجالات في بلدكم في السنوات الأخيرة، وكذلك برامجكم الرامية إلى تحقيق أهداف وغايات عظيمة، تحظى بدعم شعبي قوي".

وأضاف: "مصر الجديدة تحت قيادتكم الحكيمة اليوم تتجه بجرأة نحو تحقيق أهداف عظيمة، وقد ازدادت هيبة بلدكم وتأثيرها على الساحة الدولية عاما بعد عام، وبفضل استراتيجية رؤية مصر2030 تتحقق نواياكم الطيبة لضمان رفاهية شعبكم والحد من الفقر وخلق فرص عمل جديدة بالكامل".

الرئيس الصومالي 

تقدم الرئيس الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود،‬⁩ بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفوزه في الانتخابات الرئاسية. 

وهنأ الرئيس الصومالي الشعب المصري بهذا الفوز العظيم، متمنيًا لهم الازدهار والاستقرار، مؤكدا على عمق العلاقات التاريخية والتواصل المستقبلي بين البلدين الشقيقين.